1_ النوعية بعدم زواج الأقارب وخاصة بين العائلات المعروفة بانتشار ضعف السمع بين أفرادها .

2_ تحليل توافق الدم ( أر_ أتش ) بين الشاب والشابة قبل الزواج.

3_ تطعيم البنات قبل الزواج بالطعم الثلاثي ضد الحصبة والحصبة الألمانية والغدة النكفية على ألا يسمح بالحمل قبل ثلاثة شهور من التطعيم ( ويقترح أن يكون التطعيم في سن الخامسة عشرة مثلا )

4_ عدم تعاطي الأم الحامل لأية عقاقير أثناء الحمل دون استشار الطبيب الأخصائي وكذلك الحال بالنسبة لجميع المواطنين وخاصة في حالات وجود قصور في وظائف الكلية .

5_ عند إصابة إلام الحامل بحمى أو ظهور بقع حمراء على الوجه أو الجسم لابد من الإسراع في استشارة الطبيب الأخصائي وفي حالة الاشتباه ينصح بأخذ عينة من خلايا المشيمة وتحليلها لمعرفة ما إذا كان الجنين أصيب بفيروس الحصبة الألمانية ويمكن اخذ العينة اعتبارا من الأسبوع السابع للحمل كما يمكن اخذ عينة من السائل الامنيوسى حول الجنين لتحليلها اعتبارا من الأسبوع الرابع عشر إلي السادس عشر وفي حالة ثبوت الإصابة ينصح بإنهاء الحمل بواسطة الطبيب الأخصائي .

6_ في حالة حدوث إجهاض تلقائي متكرر يستشار الطبيب الأخصائي وفي حالة ثبوت عدم توافق الدم ( أر_ أنش ) تعطى السيدة عند حدوث الحمل التالي علاجا طوال مدة الحمل وحتى الولادة وذلك لمنع حدوث مرض الصفراء عند الولادة والذي يسبب الصمم والتخلف العقلي للطفل , أما إذا لم يكتشف عدم توافق الدم إلا عند الولادة حدثت الصفراء المرضية فعلا فالعلاج هو تغيير دم المولود بأكمله وفي جميع الأحوال ينصح أن تتم الولادات بالمستشفيات المتخصصة .

7 _ تطعيم الأطفال حديثي الولادة ضد الهيموفيلس أنفلونزا من سن العشرين وأربعة وستة أشهر وجرعة منشطة في سن 15 شهرا.

8_ تطعيم الأطفال ضد الحصبة والحصبة الألمانية والغدة النكفية بجرعة واحدة من طعم مركب في سن 12_15 شهرا .

9_ تطعيم الأطفال بعد سن سنتين ضد ميكروب النيوموكوكس المسبب للالتهاب الرئوي والسحائي .

10_ تطعيم الأطفال والكبار المخالطين للحالات المشتبهة في إصابتها بالالتهاب السحائي وعلاج الحالات المصابة بالعقاقير بمستشفيات الحميات .

11_ فرض نظم الإقلال من الضوضاء بالمصانع والأماكن العامة والحفلات والنوادي الليلية وتطبيق قانون حماية البيئة .

12_ تزويد العاملين في المصانع التي تحدث ضوضاء بواقيات السمع وضرورة استعمالها اثناء العمل وكذلك الجنود عند التدريب علي أطلاق النار .

13_ عمل فحص دوري للعاملين بالمصانع قبل الوردية وبعدها لمعرفة القابلين منهم بالإصابة بضعف السمع ونقلهم لأعمال مكتبية بعيدا عن الضوضاء .

المصدر: دكتور حسن سليمان حسن أمين عام هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية ( الأسبق )
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,009,271

مشاهير رغم الإعاقة