authentication required

 

يجب أن نتذكر مرضى السكر

بقلم ( مصطفى حسن )

    يجب أن نتذكر مرضى السكر خاصة فى اليوم العالمى الذى ترعاه الأمم المتحدة، لقد أصبح هذا المرض وباء على المرضى خاصة الذين لا يتابعون العلاج وهو يشكل تهديداً خطيراً للصحة العالمية وأحد الأوبئة المدمرة والتمويل اللازم للعلاج غير كاف بشكل مؤسف بالمقارنة بأمراض أخرى ... وللعلم فإن مرض السكر أصبح ثانى مرض بعد فيروس الإيدز .

    ومرض السكر غير معد بعكس الأمراض الأخرى ، الإيدز والسل والملاريا ، ويجب ألا ننظر لمرض السكر بلا مبالاة على  إعتبار أنه مرض كبار السن والأغنياء ... وأن المريض عليه أن يعايشه كرفيق للطريق والنوم وأن يراعى غذاءه اليومى مع أخذ العلاج المناسب ، ومرضى السكر أصبحوا 6% من سكان العالم وهو سبب رئيسى للعمى وأمراض القلب والفشل الكلوى وعمليـات البتـر ، وهنـاك 8ر3 مليون شخص ينتظرون الموت بسبب السكـر ، و246 مليون شخص يعيشون بمرض السكر ويعانون منه . 

    ومرض السكر مكلف للأفراد والعائلات ويهدد التنمية الإقتصادية خاصة فى الدول النامية ، ويبلغ الإنفاق السنوى عليه 232 مليار دولار وسيتزايد خلال 20 عاماً إلى 302 مليار دولار . 

    مرض السكر ينتشر بشكل لافت ويرجع ذلك إلى عدة أسباب منها التدخين وإنتشار ظاهرة السمنة وعدم مزاولة الألعاب الرياضية وإنتشار عادة تناول الوجبات السريعة المليئة بالدهون وتحتوى على مواد سكرية مرتفعة والسكر من الأمراض غير المعدية كالسرطان والضغط وهو يداهم الإنسان فجأة وبهدوء ويجب أن نلفت إليه إنتباه أصحاب القرار والمسئولين عن الصحة فى العالم . 

    والظاهرة الجديدة أن هناك أطفالاً أقل من 3 سنوات يصابون بهذا المرض المرعب، ولقد عايشت مرض السكر عندما أصابنى منذ 20 عاماً ولكن بفضل الله عشت التجربة بنجاح وإستمعت إلى نصائح الأطباء وأصبحت حذراً فى الأكل بكميات محددة لا أقترب من المياه الغازية أشرب الشاى والقهوة بدون سكر ، أنواع من الفاكهة إبتعدت عنها نهائياً ولذلك والحمد لله لم أصل إلى مرحلة الأنسولين . 

    وأطالب وزارة الصحة بمراعاة مرضى السكر وصرف الأدويةالمدعمةلهم وبالمجان على نفقة الدولة ضمن التأمين الصحى ، لأن هناك إناساً لا يجدون ثمناً للدواء، وكان الله فى عون الناس أصحاب المرض اللعين . 

    وسيتم البدء فى تنفيذ مشروع يستهدف إجراء مسح شامل على مستوى الجمهورية لتحديد نوعية مرضى السكر فى مصر ، ينفذ المشروع بالتعاون بين وزارة الصحة والسكان والمعهد القومى للسكر وعدد من الجامعات المصرية وبدعم من الإتحاد الأوروبى ، صرح بذلك الدكتور إبراهيم الإبراشى عميد معهد السكر ، وأضاف أن وزارة الصحة والسكان نظمت إحتفالية تحت رعاية الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة والسكان فى المركز الدولى للمؤتمرات بمناسبة الإحتفال باليوم العالمى للسكر، وتضمنت الإحتفالية مسيرة للمشى لمسافة 300 متر . 

    كما تم إفتتاح أكبر قافلة طبية متخصصة لمرضى السكر ، وتستمر لمدة عام وتجوب محافظات مصر، وتضم القافلة 4 عيادات ثلاثة منها بها إستشاريون لمرضى السكر والعيادة الرابعة عيادة للرمد لمتابعة مضاعفات السكر على العيون وأضاف د. الإبراشى أن القوافل الطبية الخاصة بوزارة الصحة سيتم عن طريقها تحويل الحالات التى تستدعى علاجاً متخصصاً إلى المراكز الطبية والمستشفيات المتخصصة لإجراء كافة الفحوصات الخاصة بالسكر . 

 

المصدر: نشره الاتحاد رقم 91
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,471,302

مشاهير رغم الإعاقة