authentication required

جمعية قرية الأمــــــــــــل

مـــن نحـــن ..؟!

جمعية قرية الأمل للتنمية والتأهيل الإجتماعى للأشخاص المعاقين ...

جمعية أهلية مشهرة برقم 361 لعام 2000 .

بدأت الفكرة بمجموعة من الأصدقاء تضامنا مع إحدى العائلات وملاحظة التطور فى شخصية ابنهم المعاق نتيجة للإهتمام والتأهيل مما شجع على تبنى الفكرة لإفادة أكبر عدد من المعاقين ... وتطورت الجمعية لتضم عناصر مساندين للقضية من المجتمع لتقدم خدماتها للمعاقين بغض النظر عن المرحلة العمرية .

وتعمل فى مجال تأهيل وتشغيل ذوى الإحتياجات الخاصة من الجنسين دون تمييز من خلال برامج تأهيل مهنى متطورة عن طريق فريق من المتخصصين .

الرؤيـــــــــة ...

الشخاص المعاقين ذهنيا لهم دور مدمجين وفعالين بالمجتمع المصرى متمتعين بحقوقهم فى الرعاية والنمو بما يضمن لهم حياة كريمة .

الجمعية مؤسسة قوية متطورة قادرة على الإستمرارية بمواردها الذاتية مؤثرة على المستوى المحلى والقومى والعربى لتحقيق رؤيتها .

الرســـــــــالة ...

تعمل جمعية قرية الأمل للتنمية والتأهيل الإجتماعى للأشخاص المعاقين بمحافظة الأسكندرية على تأهيل ذوى الإحتياجات الخاصة لدمجهم فى المجتمع وتقديم الدعم الفنى وتشجيع المؤسسات الأهلية للعمل فى ذات القضايا والتشابك معها وتوعية الأسر والمجتمع والتأهيل للتعامل الإيجابى معهم  والعمل على الحد من الإعاقات والتنسيق مع المؤسسات التنفيذية وصناع القرار ونشر ثقافة العمل التطوعى بما يضمن حقوق المعاقين .

الإستراتيجيـــــــــات .....

استراتيجيات العمل .

-تقديم منظومة متكاملة من البرامج التأهيلية لذوى الإحتياجات الخاصة ذهنيا وللأسر والمجتمع تساهم فى دمج المستهدفين بشكل إيجابى فى المجتمع والحد من نسبة الإعاقات الذهنية .

-تفعيل وبناء تحالفات متخصصة معنية بذات القضايا والتنسيق مع المؤسسات الحكومية وغير المحومية للعمل معا من اجل تمتع الفئات المستهدفة بحقوقهم .

-نشر ثقافة العمل التطوعى بما يضمن توافر كوادر لتبنى القضية واستثمار مساندة المجتمع للجمعية .

-تطوير الوضع المؤسسى للجمعية وإيجاد آليات دائمة وثابتة لتنمية الموارد المالية والبشرية للجمعية بما يضمن استمرارية رسالتها .

نحن جمعية قرية الأمل للتنمية والتأهيل الإجتماعى للمعاقين بالأسكندرية ، جمعية مشهرة برقم 1361 لسنة 2000 ، وهذا ملخص بأحدث مشاريع الجمعية بمحافظة الأسكندرية وهو مشروع :

" إعداد وتدريب المدرس الساند للمعاقين فى مرحلة التعليم الأساسى "

والممول من مؤسسة ساويرس للتنمية الإجتماعية وبالتعاون مع جمعية كاريتاس مصر – مركز سيتى وذلك كهيئة تدريب معتمدة .

مدة المشروع هى 26 شهر بداية من 1/6/2009 وينقسم إلى أربع مراحل يتم تدريب عدد 25 فى كل مرحلة بإجمالى 100 تدريب .

يهدف المشروع إلى تدريب عدد 100 مدرس مساند للعمل مع المعاقين داخل فصول الدمج متماشيا مع سياسة وزارة التربية والتعليم فى تطبيق فكرة دمج المعاقين داخل فصول الأسوياء كما أن التوظيف هو أحد الأهداف الرئيسية بالمشروع حيث تقوم الجمعية بتوفير الوظائف لخريجى المشروع فى جهات تتعامل مع الأطفال المعاقين .

يشمل المشروع أيضا عمل التوعية اللازمة للمجتمع السندرى خاصة داخل المدارس والجهات التى تتعامل مع فكرة دمج الطفال المعاقين ذاخل فصول الأطفال الأسوياء .

مرفق ملخص لفكرة المشروع والجمعية على استعداد لإمدادكم بأى معلومات أخرى كما يسعدها التعاون معكم فى حالة وجود لديكم أى من الشباب الراغبين فى الحصول على التدريب والتنظيف فى مجال العمل كمدرس مساند للمعاقين .

إعداد وتدريب المدرس المساند للمعاقين فى مرحلة التليم الأساسى

يهدف مشروع المدرس المساند إلى تمكين جميع الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة المختلفة بتنوعهم الثقافى والإجتماعى والجسدى والنفسى من الحصول على حقهم فى تعليم ذو جودة عالية فى مرحلة التعليم الساسى ويعتمد المشروع على آليات سهلة التنفيذ وقابلة للتكرار والإستمرارية وهى تقوم على تمكين الأطراف المعنية بالعملية التعليمية من المشاركة فى التخطيط  والتنفيذ وذلك عن طريق اتفاقية موقعة بين كل من جمعية قرية الأمل ومركز سيتى ومؤسسة ساويرس للتنمية الإجتماعية .

ولأن الدمج التعليمى بالمدارس حديث العهد فى مصر وعدد الطفال ذوى الإحتياجات الخاصة القابلون للتعلم فى مصر فى ازدياد مضطرد لذلك هناك طلب ملح مستمر على المدس المساند كمهنة ناشئة بحكم دورها الساسى فى عملية الدمج التعليمى واولياء أمور المعاقين يحتاجون إلى مدرسين / ات مدربين / أت ولديهم خلفية علمية تكفل لأبنائهم مستوى تعليمى جيد داخل المدارس .

اهتمام الدولة متمثل فى وزارة التربية والتعليم برعاية ذوى الإحتياجات الخاصة عن طريق انشاء عدد من المدارس التى تخدم المعاقين .

وان إطار عمل مديرية التربية والتعليم بالأسكندرية هو ضمان تقديم خدمة عالية الجودة للمعاقين ودمجهم معاقرانهم فى مدارس التعليم العام وترتكز على قانون التعليم الإلزامى الذى أعطى حق التعليم لجميع الأطفال فى سن الإلزام وكذلك قانون 37 لعامى 1990 قانون التربية الخاصة .

وقامت مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية بإقامة عدد 10 مدارس للمعاقين بالإضافة إلى عدد 5 مدارس دمج ويدرس بهذه المدارس 1936 طالبا .

وتأكيد لدور وزارة التربية والتعليم فى تفعيل دور المعاقين فى المجتمع صدر قرار وزارى برقم 94 بتاريخ 28 ابريل 2009 خاص بقبول الأطفال ذوى الإعاقة الطفيفة بمدارس التعليم العام .

وإيمانا منا كجمعية تتعامل مع المعاقين بكافة أنواع الإعاقة ولدينا الثقة أن المعاقين إن توفر لهم الفرصة فى تلقى تعليم جيد وبإسلوب حديث سوف يخرج منهم العظماء والمبدعين .

لذلك تم التفكير فى إيجاد فرصة لتعليم المعاقين عن طريق تاهيل وتدريب المدرس المساند بالتعاون مع جمعية كاريتاس فى التدريب ليكون الميسر والمنشط لمواهب المعاقين خلال تلقيهم التعليم بالمدرسة المشروع ممول من مؤسسة ساريوس للتنمية الإجتماعية .

أهداف المشروع :

-مدرس مساند داخل فصول الدمج مما يعمل على نجاح عملية الدمج .

-الإرتقاء بمستوى الطفل المعاق عن طريق وجود مدرس مساند يعمل على تبسيط المعلومات ومساعدة الطفل على الإشتراك فى النشطة المختلفة .

-دمج الطفل المعاق داخل المدارس مع الأطفال الأسوياء .

-تعاون الأسرة مع المدرسة من خلال الربط بينهما عن طريق المدرس المساعد للوصول إلى أقصى استفادة من العملية التعليمية .

-التأكيد أن الدمج التعليمى بالمدارس من الخطوات الصحيحة لينال المعاق حقة فى التعليم .

-تعديل الإتجاهات نحو الأطفال المعاقين داخل المجتمع من خلال برامج التوعية على تعريف المجتمع بأهمية وأثر عملية الدمج .

المصدر: نشره الاتحاد رقم 94
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 692 مشاهدة

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,431,783

مشاهير رغم الإعاقة