القدرات :Abilities

مجموعة من المهارات الأساسية البدنية والعقلية التى يحتاجها المعاق للعمل فى المهنة ، سواء كانت المهارات نتيجة التدريب أو بدونه .

 

التأهيل المبنى على المجتمع :Community Based Rehabilitation

نوع من أنواع التأهيل المقدم لدوى الإحتياجات الخاصة ,ويقوم على أساس توفير الخدمة لهم فى مجتمعاتهم وبيئاتهم المحلية ، مستفيدين من جميع الموارد ، والإمكانيات المادية والبشرية المتوفرة فى المجتمع المحلى ، ومشاركة ذوى الإحتياجات الخاصة أنفسهم وعائلاتهم ومجتمعاتهم فى عملية التأهيل

 

التشغيل التنافسى : Competitive Employment

 وهى الأعمال والوظائف التى يؤدى ذوو الإحتياجات الخاصة مهامهم فيها بشكل مماثل لزملائهم غير المعاقين ، وفى ظل لوائح العمل ومعاييره وأنظمة الرواتب والترقيات نفسها ، ويشمل مختلف المجالات التجارية أو الصناعية أو الخدماتية .

 

تعاونيات ذوى الإحتياجات الخاصة :Co-operative Of Disabled

مؤسسة مكونة من ذوى الإحتياجات الخاصة انضموا معاً على أساس تطوعى لتحقيق أهداف مشتركة أهها استمرار العمل والرعاية الإجتماعية والمساعدة المتبادلة والتدريب الفنى ، ويديرها الأعضاء العاملون أنفسهم وتوزيع الأرباح اعتماداً على الدخل الوارد من الأعمال التى تقوم بها هذه المؤسسة .

المصدر: إعداد د / منير فخرى نظير
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

  • Currently 64/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 399 مشاهدة

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,420,291

مشاهير رغم الإعاقة