يتم التعامل مع الأشخاص ذوى الإحتياجات الخاصه بأشكال مختلفة ومن خلال أنظمة مختلفة، قد تكون من خلال خدمات مؤسسيه أو بمشروعات للتأهيل المرتكز على المجتمع، وقد تكون أنظمة تعمل على دمج ذوى الإحتياجات الخاصه أو على العكس تبعدهم عن المجتمع، وقد تعمل مع فئات سنيه محدده أو إعاقات بعينها ولكن فى جميع الأحوال يجب أن تعمل من خلال برامج .

برنامج التأهيل 

هو كل ما يتم تخطيطه و تنفيذه مع الشخص ذو الإحتياجات الخاصه لتحسين قدراته على أداء وظائفه المختلفه كإنسان يعيش فى مجتمع ما (أى لتقليل شدة إعاقته أو عجزه) بالقدر الذى تسمح به حالته .

    وبرنامج التأهيل يجب أن يكون جزءاًمن منهج شامل أكبر منه، يشكل البرنامج جزءاً من هذا المنهج يمتد لفترة زمنيه محددة ويشمل مجالات أو جوانب محدوده أو متعدده، فيمكن أن نقول أن برنامجاً معيناً يمتد مدة ستة أشهر ويشمل جوانب الرعاية الذاتيه أو / و الترويح وهو جزء من منهج إرتقائى لطفل معين، ويمكن أيضاً أن نقول أن برنامجاً آخر يمتد 3 أشهر ويشمل تعليم إستخدام جهاز للمشى أو ماكينة تريكو وهو جزء من منهج مهنى متطور لشابة وهكذا

    وبرنامج التأهيل لابد أن يكون مكتوباً فى شكل وثيقه توضح الهدف النهائى منه ومجالاته والأهداف العامة لكل مجال، والأهداف المهاريه الكلية التى تخدم الهدف العام والأهداف التعليميه التى توضح بشكل محدد ماذا سيقوم به الشخص الذى يتم تأهيله والظروف أو الشروط التى يقوم بذلك من خلالها ومحك نجاحه فيما يقوم به، والأهداف الإجرائيه التفصيليه التى قد يحتاج الشخص للتدرب عليها ليتمكن من أداء الهدف التعليمى، كما يجب أن يشمل البرنامج تحديد الأدوات اللازمة وأساليب التدريب المتبعة ومن سيقوم بالعمل والمدة الزمنيه اللازمة لذلك.

    وعلى سبيل المثال فقد يكون الهدف النهائى لبرامج تدريب مهنى (جزء من منهج مهنى متكامل) أن يجيد شاب مصاب بشلل نصفى طولى تشغيل ماكينة تصوير ضوئى من نوع متطور، وتجليد الكتيبات والملازم بإستخدام ماكينه يدويه، ويكون أحد الأهداف المهاريه للبرنامج هو إجادة تخريم الورق تمهيداً لتجليده وأحد الأهداف التعليميه له "عندما يعطى الشاب رزمة من الورق (500) لتخريمها، فإنه يستطيع أن يقوم بتخريمها بإستخدام الماكينه بطريقه صحيحه خلال ساعه واحده".

    وأحد الأهداف الإجرائيه يكون "عندما يعطى الشاب مجموعة من الأوراق (20) فإنه يستطيع أن يقوم برصها فى الوضع الصحيح فى الماكينة خلال دقيقتين فى كل مره بدون أخطاء".

    وقد تكون مدة البرنامج التدريبى هذا شهرين ويكون المسئول عن تنفيذه المدرب المهنى أو عامل ماهر فى ورشة محليه وتكون الأدوات اللازمة لتنفيذه هى ماكينة تصوير ضوئى + ماكينة تجليد يدويه وأوراق التصوير والتجليد .

    ويكون مكان التنفيذ هو ورشة تصوير وتجليد فى المجتمع المحيط بمكان سكن الطالب (أو ورشه محميه بمركز التأهيل).

    ويكون أسلوب التدريب هو الشرح والتنفيذ العملى للخطوات مع تقديم المساعدة اليدويه أو اللفظيه تبعاً للإحتياج.

    ولوضع البرنامج لابد من تقييم المتدرب وتقييم بيئة التدريب ويمكن فى هذا إستخدام قوائم جاهزه مسبقاً مثل القوائم الإرتقائيه أو قائمة بورتدج أو قائمه للتقييم المهنى أو قائمه مبنيه على تحليل المهام المطلوبه لأداء الوظيفة المطلوبة للشخص، كما يمكن لواضع البرنامج أن يبنى على معلوماته وعلى تجارب الآخرين وعلى القوائم الجاهزه وعلى معرفته بطبيعة البرنامج الذى يريد تنفيذه لوضع قائمة تقييم مناسبه يمكنها تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف بشكل محدد بدرجه جيده من الدقة.

البرامج الفرديه

لابد لكل متدرب من برنامج فردى يتناسب مع إحتياجاته وقدراته والأهداف الخاصة لتدريبه، ويعتمد هذا البرنامج أساساً على نتائج التقييم ولكنه أيضاً يضع فى الإعتبار بشكل قوى آراء ورغبات وتفضيلات أو تحفظات الشخص نفسه وأسرتــه .

البرامج الجماعيه

بعد وضع البرامج الفرديه للأشخاص المتدربين يمكن ضمهم فى جزء أو أجزاء قليله أو كثيره منها فى برامج جماعيه تصمم بحيث يؤدى كل متدرب أجزاء تناسبه لتحقيق الأهداف الخاصة به بحيث يشارك الجميع فى برنامج جماعى.

    فعلى سبيل المثال يمكن أن يشمل برنامج جماعى لمجموعه من الأشخاص ذوى الإحتياجات الخاصه تصوير وتجليد ملازم مكتوبه فيقوم شاب معوق ذهنياً بإحضار أوراق التصوير ووضعها فى المكان المناسب بجوار ماكينة التصوير ثم يقوم بنقل الورق من التصوير ووضعه فى المكان المناسب بجوار ماكينة التجليد ويقوم شاب مصاب بشلل نصفى طولىبتشغيل ماكينةالتصوير ويقوم شاب مصاب بشلل بالساقين فقط بالتجليد ولكل من الثلاثة برنامج تدريب فردى ولكنهم ينضمون فى برنامج جماعى للتدريب على عملية الإنتاج الفعلى.

    كما يمكن لمجموعة من الأطفال ذوى الإعاقة الذهنيه من مستويات مختلفة التدرب على عمل ساندوتشات لمطعم المدرسة، فيقوم واحد بفتح الخبز بالسكين المناسب ويقوم الثانى بوضع قطع الجبن فى الخبز ويقوم الثالث بوضع السندويتش فى كيس بلاستيك ويقوم الرابع بترتيب السندوتشات فى سله كبيره، فيتضمن البرنامج الخاص لكل منهم خطوات لتدريبه على المهمة الأساسيه المطلوبةمنه والتىتناسب قدراته ونتائـج تقييمه، ويتضمن برنامجهم الجماعى التدريب على عملية الإنتاج الفعلى.

    ويمكن لمجموعة من التلاميذ المعوقين ذهنياً أن يكون لهم برنامج جماعى فى الرسم والتربية الرياضيه وأن يكون لكل منهم برنامج فردى فى التخاطب والحساب، أو أن يشتركوا فى برنامج جماعى للغة العربيه يتضمن خطوات تلبى الإحتياجات الفرديه لكل منهم فيتعلم أحدهم أن يتعرف على كلمة "ماما" وسط كلمات أخرى، ويتعلم آخر أن يتعرف على كلمات "أنا" و"أحب" و"ماما" ويتعلم ثالث كتابة واحده أو كل هذه الكلمات ويتعلم رابع إخراج حروف الألف الممدوده أو المهموزه وهكذا

    المهم أن يكون لدينا الفكر المناسب وأن نبذل الجهد المناسب فنستطيع أن نضع البرامج الفرديه فى إطار جماعى وأن نجعل البرنامج الجماعى يلبى الإحتياجات الفرديه.

المصدر: د. عبد الحميد كابش
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

  • Currently 49/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 439 مشاهدة

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,421,759

مشاهير رغم الإعاقة