ان الصمم فى الطفولة عامل له تأثير كبير على حياة الفرد – فحدوث الصمم فى السن المبكرة لحياة الإنسان يحد كثيراً من نموه اللغـوى – الذى يبدأ فى الأشهـر الأولى ويستمر خلال السنوات العشر الأولــى ، وأشـــــد الفتــــرات حرجــاً هــى الفتـرة من 1 – 5 سنوات .

وعندما يشك الآباء أن طفلهم قد يكون لديه نقص فى السمع … فقد يكون مدعاة ذلك توقع حدوث الصمم لوجود حالات صمم أخرى فى الأسرة أو لعدم إستجابته للأصوات، فالطفل يستجيب للأصوات منذ الأسابيع الأولى لحياته، ويبدأ الآباء عادة جولتهم لدى الأطباء والعرافين، ولا يدعون سبيلاً وراء أمل يلوح كبارق فى الأفق، وعادة ما تكون هذه الجولة ضياعاً لوقت ومال من الأفضل أن ينفق فى ما يعود بالنفع على الطفل، وقد يلجأ بعض الآباء للسلبية أو لليأس وبعضهم يعيش على أمل والبعض قد يخفى الأمر و البعض قد يبدأ فى البكاء على حظه والبحث عما قد يكون إرتكب من ذنوب يستحق به هذه اللعنـــة .

    ما أحسن أن يواجه المرء واقعه، وأن يبدأ بتصديق رأى الطبيب ويبحث عن المشكلة وما لها مـن حلـول .

    قد يكون الحل فى معين سمعى وبرنامـج لتدريـب النطـق .

    وقد يكون الحل فى إلحاق الطفل بمدرسة خاصة بتعليم الصم .

    أما الطفل – فإنه غالباً ما يلاحظ الوجوم من حوله – وكثرة الجولات لدى الأطباء وغيرهم، ويبدأ بعض الآباء فى كراهية الطفل كحظ عاثر لهم والبعض قد يفرط فى حماية الطفل ، كذلك تختلف إتجاهات الآباء نحو أبنائهم ، وقد يكون الطفل بوضعه هذا مدعاة لشجار دائم فى الأسرة … هذه كلها عوامل تؤثر فى الطفل وفى نموه وسلوكه وشخصيته.

    أما الأب العاقل والأم العاقلة … فهم يواجهون الأمر كواقع فالحصول على معين سمعى يكون الطبيب قد وصفه أمر ضرورى فى أعقاب حدوث التعويق السمعى … وكلما كان ذلك فى الوقت المناسب قل ما نفقده من إمكانيات تعلم اللغـــة .

    ومعاملة الطفل على أنه فرد عادى يمكنه أن يستخدم بصره بدلاً من سمعه – يمكننا من تنشئة الطفل تنشئة سليمة – ان إشراكه فى الحفلات وإعطائه أدوار مناسبة له من أهم ما نقدمه له والألعاب هى الوسيلة الأولى فى تنمية مداركه فى المرحلة المبكرة ، أما الجزء الأسرى للرعاية فهو يخلق البيئة الصحية لتنشئة قوية .

    ويجب  على الأسرة المبادرة إلى الإفادة من الأبواب المفتوحة مثل …

البرامج الطبية التى توفر العلاج – الجراحة – الأجهزة السمعية .

البرامج التعليمية لضعاف السمع – وللصـم .

 تدريب النطق .     

- البرامج المهنية .

    وإذا ما ألحق الطفل بمدرسة داخلية فإن على الأسرة  أن تزوره ما أمكن وأن تنمى ما يحصل عليه من برامج تعليمية فى فترات الأجازة – وعليها أن تتعلم كيف يتعلـم لتضيـف إلى ما يتعلـم .

    هذا ويمكن للأسرة الإتصال بالمختص بالمدرسة للمعاونة فى حل مشكلات الطفل .

 

 

المصدر: النشرة الدورية الاتحاد رقم 83
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

  • Currently 79/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 472 مشاهدة

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,417,845

مشاهير رغم الإعاقة