عندما يكون الدلفين بمثابة سونار طبيعي "موجات فوق الصوتية" فهذا يكون بمثابة محفز إيجابي للجهاز العصبي المركزي وغيرها من أجهزة و اعضاء المريض, فقط في برنامجنا العلاج بالدلافين و باستخدام المحيط المائي يجري رصد و مراقبة تأثير السونار الطبيعي للدلفين على المريض و الذي يسمح تنفيذ التوجيه و الجرعة في العلاج عالي الفعالية
التفاعل مع الدلافين في المياه يؤدي إلى تنشيط النمو العقلي والبدني للأطفال
مراقبة سلوك الدلافين في وقت الاتصال العلاجي مع الناس أظهرت أنه عندما يكون الشخص في المياه في وضع الاستلقاء على ظهره يكون الدلفين على مقربة موجها حزمة الصدى الراداري في اتجاه الجمجمة. و في مسافة قريبة يركز الدلفين حزمة الصدى الراداري على العمود الفقري للمريض. و على مسافة أقل من 0.5 متر يستخدم الدولفين نبضات صدى رادارية بتردد 500 هرتز تتكرر كل 2.5 ثانية حتي ملامستها جلد المريض و تخترق العمود المائي الذي يعتبر وسطا فعالا للغاية لنقل الصوت (60 مرة أفضل من الهواء).
التأثير الفسيولوجي لاتصال البشر مع الدلافين يتميز بتغييرات كبيرة في النشاط الكهربائي الحيوي للدماغ. آلية التأثير تدرس بتأني من قبل العلماء من مختلف البلدان. وأشارت بعض المصادر العلمية حول آثار الآلية المخية - الهرمونية ، وجمعت شهادات (أدلة) كهروفيزيولوجية تدعم أساس البيبتيدات العصبية لهذه الآثار.
باستخدام نموذج «sonoforetics » يحلل المتخصصين في المعهد الدولي للعلاج بالدلافين موجات الصدى الراداري فوق الصوتية ويطبقون تطبيقا فعالا الخصائص العلاجية للسونار فوق الصوتي الطبيعي للدلفين ، في دورات العلاج بالدلافين
ان القضايا التي ترتبط بالآلية الفسيولوجية لآثار العلاج بمساعدة الدلافين هي :
أ‌- تأثير الموجات فوق الصوتية للدلفين
ب‌- العلاج بالافعال المنعكسة
ت‌- التأثير الاهتزازي الصوتي Vibroacoustic
ث‌- المساج المائي
ان تحليل الصورة الشعاعية للدماغ للمرضى قبل وبعد العلاج بالدلافين اظهر انخفاضا كبيرا في السعة السائدة في إيقاع - ألفا ، و ظهور فترات تزامن نشاط فصّي المخ. بالنسبة لعدد من البيانات الأولية في هذه الحالة ينتج الدماغ مجموعة واسعة من البيبتيدات العصبية (endorfin) [البيبتيدات هي مواد مكونة من بقايل الاحماض الامينية]، و التي تزيد المناعة ، وكذلك بدور هام في آليات الذاكرة والتعلم والنوم. وعلاوة على ذلك ، تشير هذه الأرقام الى تنشيط التفكير المجرد والقدرة على التعلم. ان البيبتيدات العصبية كذلك يكون لها تأثير مهدئ و تأثير مهدئ ومسكن.
تجري الدراسة على نطاق واسع لدور تأثير الموجات فوق الصوتية للدلافين. وفقا لرأي D. Coll (1997) فان سونار الدلفين تبعث الموجات فوق الصوتية بكثافة 8.3 , واط/سم مربع. ان الموجات فوق الصوتية بهذه الشدة تحدث ظاهرة التجاويف و زيادة تدفق الإنزيمات في الخلايا والانسجة. التجويف هو تكوين تجاويف في السوائل البيولوجية (فقاعات تجويفة ، أو نخروب) مملوءة بالغاز. و هي تظهر عند مرور موجة صوتية عالية الكثافة في وقت الخلخلة النصف طورية. و بتحركها مع التدفق في المنطقة مع ضغط اكثر ارتفاعا ، او في خلال فترة نصف الانضغاط ، ان التجويف الفقاعي ينصفق (ينغلق بشدة) باعثا عند هذا موجات صادمة. و هي تساعد على إفراز مواد نشطة بيولوجيا من الخلايا و افرازالبيبتيدات العصبية من خلايا T.

المصدر: منتدى صمتي
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,408,051

مشاهير رغم الإعاقة