في إطار خطة التوجيه والإرشاد في مدارس التعليم العام تتلخص مهام المرشد في معاهد وبرامج التربية الخاصة على النحو التالي :
1) إعداد خطة لبرامج التوجيه والإرشاد من قبل المرشد بالمعهد تتوافق مع خطة إدارة التعليم ووضعية المعهد الذي يعمل به المرشد .
2) التنسيق مع مدير المعهد أو المدرسة التي بها برامج التربية الخاصة حول أعمال وخطط لجنة توجيه الطلاب وإرشادهم والقيام بالإعداد والتنظيم لجلسات تلك اللجنة ومتابعة قراراتها ورصد جلساتها ونتائج أعمالها في سجل خاص بذلك .
3) التعاون مع إدارة المعهد أو المدرسة فيما يتعلق بتنظيم ملفات الطلاب وفقاً للطريقة المتبعة للتربية الخاصة وبرامجها .
4) تعبئة المعلومات اللازمة عن كل طالب في السجل الشامل للطالب المعد من قبل الوزارة وجمع المعلومات اللازمة بالطرق المناسبة للتعرف من خلالها إلى بيئة الطالب وحالته الاجتماعية وإعاقته والظروف التي أحاطت به منذ نشأته وأثرها عليه ، والإشراف على حفظ وتنظيم السجلات المذكورة بطريقة تضمن سهولة الرجوع إليها .
5) متابعة أحوال الطلاب ومشكلاتهم ومعالجتها و دراسة الحالات التي تستدعي ذلك وفق النموذج الخاص لدراسة الحالة – نموذج ط – وفتح ملف خاص بالحالات التي تستدعي استمرار المتابعة .
6) العمل على توثيق الروابط بين البيت والمعهد أو المدرسة وإطلاع أولياء الأمور على مسيرة أبنائهم وتوعيتهم بأهمية دور الأسرة في الرفع من مستوى الطالب التعليمي والتكيف مع الإعاقة ، وتنفيذ كل ما يرد من تعليمات خاصة بمجالس الآباء والمعلمين .
7) رعاية الطلاب المتفوقين دراسياً بالعمل على اكتشافهم وتنمية مواهبهم ورعاية المتأخرين دراسياً بالعمل على اكتشافهم والرفع من مستواهم الدراسي بالوسائل المناسبة حسب التعليمات الخاصة بهذا الشأن وكذا دراسة ومتابعة الحالات التي يظهر لديها تفاوت في التحصيل الدراسي بين حين وآخر .
8) تنفيذ برامج الإرشاد الديني والأخلاقي والتدريبي والتعليمي والمهني والوقائي والاجتماعي حسب الإطار المحدد لكل منها مع مراعاة طبيعة الإعاقة .
9) الاتصال والتعاون مع جميع المدرسين بشكل عام ورواد الفصول بشكل خاص وكذا عمداء الأسر والمشرف الاجتماعي لجمع المعلومات اللازمة عن الطالب لتعبئة السجل الشامل أو دراسة حالته أو إيصال بعض خدمات الإرشاد إليه أو الإعداد لبرامج التوجيه والإرشاد أو تنفيذ شيء منها مما يتطلب تعاونهم .
10) التنسيق مع إدارة المعهد للإستفادة من النشاطات اللاصفية باعتبارها وسيلة فعالة لتحقيق أهداف برامج التوجيه والإرشاد .
11) متابعة الطلاب الذين يحولون إلى مدارس التعليم العام لمعرفة مستوى تحصيلهم وقدرتهم على الاستمرار في الدراسة في تلك المدارس والعمل على تذليل الصعاب التي قد تعترض اندماجهم مع زملائهم في المدارس المحولين إليها .

المصدر: منتديات الامام الغزالي التعليمية.
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

  • Currently 85/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
28 تصويتات / 3442 مشاهدة

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,421,560

مشاهير رغم الإعاقة