تعتبر النباتات الطبية والعطرية ذات قيمة إقتصادية عالية لما لها من طبيعة خاصة فى التكوين النباتى الغني بالمواد الفعالة والزيوت التى تستخدم فى أغراض غذائية ودوائية وعطرية متعددة بأسعار مرتفعة نسبيا، كما أن إزدياد التوجه العالمي الحديث إلى كل ما هو صحى وطبيعي قد أدى إلى إرتفاع الطلب والإقبال على هذه النباتات، وخاصة الدول الصناعية المتقدمة كألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، مما أدى إلى إرتفاع الأهمية الإقتصادية وبالتالى العائد التصديري على المستوى العالمى والمحلى.
وقد أوضحت نتائج الدراسة التسويقية للأعوام الماضية أن هذه المحاصيل تحتل مكانة متميزة في الإقتصاد المصري حيث تساهم في الصادرات المصرية بنسبة 10% من صادرات قطاع الصناعات الغذائية.

للنباتات الطبية والعطرية أهمية إقتصادية كبيرة:

وذلك للأسباب الآتية :

  1. تدخل فى صناعة الأدوية و تستخدم فى الطب الشعبى، مما يوفر ضمانات الصحة العامة للشعب وكذلك الخامات الدوائية.
  2. تصدر مصر كميات كبيرة من هذة النباتات و منتجاتها مما يجلب العملات الأجنية اللازمة لرفع المستوى الإقتصادى للبلاد.
  3. تزرع فى المناطق المستصلحة حديثاً، وبذلك توفر الرقعة الزراعية القديمة لمحاصيل الغذاء والعلف والكساء.
  4. تدخل فى الدورة الزراعية لتنويع المحاصيل حتى تقلل من مخاطر الاعتماد على محصول واحد، وعدم إجهاد الرقعة الزراعية.
  5. يمكن تصديرها مجففة وبعضها يستخلص منه الزيوت أو العجائن أو الخلاصات، ويمكن تصدير البعض منها طازجة مما يزيد من فرص التصدير طول العام وتبعا لاحتياجات المستوردين والأسواق الخارجية.

نبذة عن الوضع التسويقى:

بينت الدراسة ان أكثر من 97% من قيمة صادرات تلك النباتات تتركز فى (نباتات طبية أخرى، البابونج ، البرقوش، الكركدية ، النعناع)وذلك خلال الفترة (2004-2007). كما تشير نتائج دراسة التوزيع الجغرافى لأهم النباتات الطبية والعطرية المصرية المصدرة خلال الفترة (2004-2006) ان حوالى 74.8% من كمية صادرات البابونج فى مصر تتركز فى أربع دول فقط هى على الترتيب (المانيا، أسبانيا، هولندا، الويات المتحدة الامريكية) وان حوالى 48.5% من كمية صادرات مصر من البردقوش خلا نفس الفترة تتركز فى ثلاث دول فقط وهى على الترتيب (المانيا، بولندا، هولندا) كما ان حوالى 48.23% من كمية صادرات البردقوش المصرى خلال فترة الدراسة تتركز فى ثلاث دول فقط وهى (روسيا ، لاتفيا، فنلندا).كما تشير تلك النتائج ان حوالى 69.1% من كمية صادرات النعناع المصرى تتركز فى ثلاث دول وهى (المانيا، المملكة المتحدة، أسبانيا).

وبدراسة أهم العوامل المؤثرة على الصادرات المصرية من البابونج فى أهم أسواقه الخارجية تبين ان تلك العوامل (فى السوق الهولندى) تنحصر فى سعر الصرف، إنتاج محصول البابونج وذلك فى نفس العام، وفى السوق الأسبانى تتحدد أيضا بسعر الصرف فى نفس العام.

كما تشير الدراسة الى ان أهم العوامل المؤثرة على الصادرات المصرية من البردقوش فى السوق الهولندى تتحدد فى إنتاج ذلك المحصول فى نفس العام. أما فى السوق البولندى تتحدد فى سعر الصرف فى نفس العام وسعر تصدير السنة السابقة.
كما أوضحت الدراسة أن أهم العوامل المؤثرة على صادرات النعناع المصرى فى السوق الأسبانى تتحدد فى سعر الصرف فى نفس العام.

كما ان تلك العوامل تتحدد فى السوق الألماني فى سعر الصرف فى نفس العام وانتاج النعناع المصرى فى نفس العام، وسعر تصدير الطن فى السنة السابقة.

وتشير نتائج تقدير مرونات الطلب السعرية للنباتات الطبية والعطرية موضع الدراسة أن سياسة تخفيض الأسعار للنعناع فى السوق المملكة المتحدة لن تفيد كثيراً فى زيادة الأيراد الكلى ويجب أتباع سياسة تعتمد على الجودة والمواصفات الملائمة لذلك السوق تعتبر هى سياسة الأكثر ملائمة.

كما أن أتباع سياسة متوازنة للبابونج فى السوق الأسبانى تعتمد على السياسة السعرية من ناحية ومن ناحية أخرى تعتمد على الجودة يمكن أن تكون هى السياسة الأكثر ملائمة للصادرات المصرية من البابونج فى السوق الأسبانى.

كما أن اتباع سياسة تعتمد على الأسعار لكل من البردقوش فى السوق الهولندى والكركدية فى السوق الروسى يمكن ان يكون لها أثراً ايجابياً فى زيادة الايراد الكلى.

المصدر: مشروع تطوير سلسلة القيمة للنباتات الطبية والعطرية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2316 مشاهدة
نشرت فى 14 ديسمبر 2014 بواسطة Emap

EMAP

Emap
يهدف المشروع إلى تطوير قطاع النباتات الطبية والعطرية المصرية من خلال إنشاء وتفعيل منظومة متكاملة لجودة وسلامة المنتجات، وتطوير الأصناف، وتحسين الإنتاجية، وتقليل الفاقد، وتطوير تكنولوجيا الإنتاج والتصنيع. وذلك عن طريق مراكز الدعم الفنى بأماكن الإنتاج الرئيسية. وينفذ المشروع برامج متخصصة لزيادة القيمة المضافة ودعم نفاذ المنتجات إلى الأسواق العالمية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

32,504