يعتبر مرض العفن الطري البكتيري من أهم الأمراض من الناحية الاقتصادية والتصديرية ويصيب العديد من العوائل النباتية وتتكشف الإصابة بهذا المرض تحت ظروف الحقل أو المخزن.

 

    أجريت هذه الدراسة بغرض دراسة مدى قابلية أصناف البطاطس للإصابة بهذا المرض وأيضا الاستفادة من الأكتينوبكتريا في مكافحة هذا المرض والحد من خطورته.

 

    وأوضحت النتائج اختلاف أصناف البطاطس دياموند وديزيريه وسبونتا ونيقولا وفالور من حيث قابليتها للإصابة ببكتريا إيروينيا كاروتوفورا تحت النوع كاروتوفورا المسبب المرضي للعفن الطري – حيث اتضح أن الصنف دياموند أقل الأصناف المختبرة حساسية ضد المرض يليه الصنف نيقولا -  بينما كان الصنف فالور متوسط الحساسية – في حين وجد أن الصنف سبونتا اكثر تلك الأصناف حساسية متبوعاً بالصنف ديزيريه.

 

    وقد تم اختبار قابلية 24 عزلة اكتينوبكتيريا معزولة من ريزوسفير النباتات السليمة (صنف سبونتا) التي قاومت المرض تحت ظروف العدوى الصناعية حيث تبين من تجارب المعمل أن خمسة فقط من هذه العزلات المختبرة يمكنها أن تثبط نمو البكتريا الممرضة – وعند استعمال تلك العزلات المضادة في تجارب الصوبة كمعاملة درنات أظهرت كفاءة في الحد من المرض وكانت اقواها في هذا الخصوص ستربتوميسـس البونيجر يليها ستربتوميسـس لفنديولا ثم ستربتوميسـس انتيبيوتيكس وستربتوميسـس فلافيدوفيرنس وستربتوميسـس البس على الترتيب.

القائمون بالبحث والمنفذون له:

أحمد أحمد جمعه – سعيد محمد محمود.

معهد بحوث أمراض النباتات – مركز البحوث الزراعية – الجيزة – مصر.

 

 

 

المصدر: معهد بحوث امراض النباتات
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

  • Currently 180/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
60 تصويتات / 1706 مشاهدة

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,010,128

الأمراض الفطرية