قييم 15 محصول شتوي من الشائع زراعتها قبل القطن، وذلك من حيث تأثيرها على قدرة فطر ماكروفويمينا فاسيولينا على إصابة أصناف القطن جيزة 75 وجيزة 80 وجيزة 83 وجيزة 85، تحت ظروف الصوبة. أظهرت الدراسة أن البصل والثوم كانا أفضل المحاصيل أداء من حيث القدرة على مقاومة الإصابة بالفطر. يعزى هذا التفوق إلى الأسباب التالية :

·                                                         أولا : كان البصل والثوم أكثر المحاصيل قدرة على مقاومة الإصابة بالفطر بعد ظهور البادرات فوق سطح التربة، مما أدى إلى انخفاض النسبة المئوية للبادرات الميتة خلال هذه المرحلة بمقدار 89.89 % و 39.85% على التوالي، وذلك بغض النظر عن الصنف المستخدم.

 ثانيا: كان البصل واحدا من أكفأ محصولين من حيث القدرة على زيادة النسبة المئوية للبادرات الباقية على قيد الحياة لجيزة 80، في حين كان الثوم هو الأكفأ من حيث القدرة على زيادة النسبة المئوية للبادرات الباقية على قيد الحياة لباقي الاصناف.

 ثالثا : أحدث الثوم زيادة معنوية في أطوال بادرات جيزة 80 ، كما أن الثوم والبصل أحدثا زيادة معنوية في أطوال بادرات جيزة 85.

رابعا :احدث الثوم زيادة معنوية في الوزن الجاف لبادرات جيزة 80 و جيزة 83 بمقدار 57،66% و 99،04% على التوالي . درس تأثير عمق اللقاح الفطري (أعماق 5 و 15 و 25 سم) على قابلية صنف جيزة 75 للإصابة بفطر ماكروفومينا فاسيولينا. أجريت الدراسة تحت ظروف الصوبة في أصص فخارية قطر 30 سم، وكان مصدر اللقاح الفطري هو حبوب ذرة رفيعة معدية بالفطر. أحدث اللقاح السطحي زيادة معنوية في تكرار عزل الفطر مقارنة باللقاح العميق، كما أن التأثيرات الضارة للفطر على نمو النبات انعدمت عند وضع اللقاح على عمق 25 سم قبل الزراعة، هذا وقد استمر إنعدام التأثيرات الضارة حتى وقت الإزهار.

القائمون بالبحث والمنفذون له:

علي عبد الهادي علي 1 ، محمد انور عبد الستار 2 و معوض رجب عمر1

1 – معهد بحوث أمراض النباتات ، مركز البحوث الزراعية ، الجيزة ، مصر .

2- قسم النبات الزراعى ، كلية الزراعة ، جامعة قناة السويس ، الاسماعيلية ، مصر

 

 

المصدر: معهد بحوث أمراض النبات
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

  • Currently 155/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
53 تصويتات / 1428 مشاهدة

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

863,337

الأمراض الفطرية