1-     متى تم إكتشاف الأفلاتوكسين؟

 

-         تم إكتشافها في سنة 1960 بعد حادثة نفوق أكثر من 100000 فرخ من الديوك الرومي في إنجلترا بعد تغزيتهم علي علف من الفول السوداني المستورد من البرازيل والملوث بها.

 2-     لماذا سميت بهذا السم؟

-         نسبة إلي أهم فطر مفرز لها وهو فطر الأسبرجللس فلافس حيث ال A أول حرف من إسم الجنس و fla أول حروف النوع أما Toxin فهي تعني سم.

3-     كم عدد أنواع الأفلاتوكسين المكتشفة ومن أهمهم؟

- يبلغ عدد أنواع الأفلاتوكسين 16 نوع إلي الأن بعضهم يفرز مباشرةً مثل B1  و B2  والأخر يتحول داخل جسم الحيوان أو اللبن مثل BM1   و BM2 وأهم الأنواع هم B1  و B2و G1 و G2 وأهمهم علي الإطلاق هو B1.

4- علي أي أساس سميت بهذة الأحرف ؟

- ذلك تبعاً لإنعكاساتها الطيفية عند تعرضها للـ UV حيث التي تعطي اللون الأزرق تأخذ B والتي تعطي اللون الأخضر تأخذ G .

5-ما هي خطورة الأفلاتوكسين بالنسبة للمتغذي علي غذاء ملوث بها سواء للإنسان أو الحيوان؟

- تعد الأفلاتوكسين من أهم السموم الفطرية لما لها من أثار ضارة على صحة الإنسان والحيوان حيث يؤدي تراكمها داخل الجسم إلى تليف الكبد وتلفه إلي جانب كونها من المواد المسرطنة كما أن لها تأثير على الأجنة وتنتقل عبر لبن الأم وفي حليب الأبقار.

 6- هل تتم عملية  الإفراز في المخزن والحقل ؟

- تتم عملية الإفراز في مرحلة ما قبل الحصاد وتستمر تحت الظروف السيئة في المخزن وأثناء الشحن للتصدير. وتعتبر مرحلة ما قبل الحصاد من أخطر المراحل وأهمها.

 7- ماهي الشروط الواجب توافرها لتتم عملية الإفراز؟

- إلي جانب قدرة الفطر علي الإفراز حيث انه ليست لكل العزلا ت القدرة علي الإفراز إذ لابد من توافر الجين المسؤول عن الإفراز وهو (Af1r) لابد من توافر الظروف البيئية والغذاثية من بذور زيتية وتعتبر إرتفاع رطوبة البذرة أغلى من 17% وتوافر رطوبة نسبية 85%  و  درجة حرارة من30 إلى 035 م هي أنسب الظروف الملائمة لعملية الإفراز.

8- ما هي اهم الفطريات المفرزة للأفلاتوكسين؟

- لا يفرز الأفلاتوكسين سوى أربع أنواع من جنس الأسبرجللس هم Aspergillus flavus, A. parasiticus, A. tamari, A. nomius حيث تحمل الجين المسئول عن الإفراز (Af1r) ويعتبر فطرى Aspergillus flavus, A. parasiticus, والمعروفين بإسم  Aspergillus flavus    group أهمهم وأوسعهم إنتشاراً.

9- هل تظهر أي أعراض علي ثمار الفول السوداني الملوثة؟

- للأسف لا تبدو أي أعراض علي الثمار الملوثة إلا تحت ظروف معينة من إرتفاع الرطوبة ودرجة الحرارة حيث تظهر جراثيم الفطريات المفرزة لللأفلاتوكسين الأخضر و الأصفر المخضر على البذرة من الخارج أو داخلها وهو ما يعرف بالعفن الأصفر Yellow mold.

 10- ما أهم الوسائل التي إتخزتها الدول لمواجهة هذه المشكلة؟

- لخطورة هذه السموم إهتمت الدول بوضع اللوائح والقوانين التى تنظم عملية الإستيراد لتؤمن المنتج السليم والآمن صحياً لمواطنيها فعلي سبيل المثال لاتسمح السوق الأوربية بتلوث أكثر من 4 جزء في البليون للأغزية الآدمية  و 8  جزء في البليون للأعلاف في حين أمريكا 10 و 20 جزء في البليون للإنسان والحيوان علي التوال

المصدر: أعدها وكتبها

د.عـمـاد الديـن يـوسـف مـحـمـود

معهد أمراض النبات- مركز البحوث الزراعية

EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

829,278

الأمراض الفطرية