هذا المرض من أمراض القطن المعروفة في مصر منذ عام 1962 والإصابة بهذا المرض غالباً ما تحدث في الأطوار الأخيرة من النمو ولذلك فإنها لا تؤثر علي المحصول تأثيراً كبيراً ولكن إذا حدثت إصابة شديدة في مرحلة مبكرة من النمو فإن النبات قد يعاني من تساقط شديد في الأوراق يترتب عليه نقص ملحوظ في المحصول , جميع أصناف القطن المصرية قابلة للإصابة بالمرض وإن كانت تتفاوت فيما بينها من حيث القابلية للإصابة والمرض أكثر انتشاراً في الدلتا خاصة المحافظات الشمالية ويقل في مصر العليا.

الفطر المسبب :-  يتسبب هذا المرض عن الإصابة بفطر Alternaria alternata وهذا الفطر يصيب عدد كبير من العوائل – بما في ذلك العديد من الحشائش الشائع وجودها في حقول القطن – مسبباً أعراض مشابه لتلك التي تظهر علي القطن.

الظروف الملائمة لحدوث المرض :-  الظروف المثلي لحدوث العدوي هي درجة حرارة ما بين 20-25ºم مع رطوبة نسبية مرتفعة حيث تظهر الأعراض بعد 3-4أيام . وهناك بعض الظروف البيئية الاخري التي تجعل نباتات القطن أكثر قابلية للإصابة بهذا المرض مثل نمو نباتات القطن في تربة فقيرة في العناصر الغذائية , إصابة نباتات القطن بأمراض أخري , دخول النباتات في طور الشيخوخة.

أعراض المرض :-

        تظهر علي الأوراق الفلقية تبقعات حمراء اللون تختلف في الشكل والحجم ويتراوح قطرها ما بين 3-10 مليمتر أو أكثر , والتبقعات تكون مستديرة غالباً أو غير منتظمة الشكل وقد تلتحم ببعضها لتشمل جزءاً كبيرا من نصل الأوراق الأولي للبادرات, وبتقدم الإصابة يتحول لون البقع إلي اللون البني الداكن نتيجة لموت الأنسجة والإصابة الشديدة قد تؤدي إلي تساقط الأوراق المصابة . ومن الملاحظ أن الارتفاع التدريجي لدرجة حرارة الجو تعمل علي تقليل الإصابة بهذه التبقعات حيث تظهر الأوراق الجديدة علي النبات خالية من الإصابة , وفي هذه الفترة يمكن للفطر أن يكمن علي الأوراق المصابة المتساقطة علي سطح التربة إلي أن تنخفض درجة الحرارة وتزداد الرطوبة النسبية بالجو مرة أخري خلال شهري أغسطس و سبتمبر حيث ينتشر المرض مرة أخري ليصيب الأوراق الكبيرة وكذلك اللوز الذي يتكون علي النباتات في هذا الوقت من الموسم.

المقاومة :-

        الرش بمادة دياثين م 45 بمعدل 3 في الألف وذلك بعد حوالي 45يوماً من الزراعة علي أن يكون الرش بمعدل 3 مرات بين كل رشة وأخري حوالي 15يوم , وعموماً من النادر ان تصل مستويات الإصابة بهذا المرض إلي الحد الذي يستلزم الرش بالمبيد الفطري.

المصدر: أ.د. سامى محمد مصطفى محمود معهد بحوث أمراض النباتات مركز البحوث الزراعية
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

  • Currently 141/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
47 تصويتات / 1871 مشاهدة

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

776,374

الأمراض الفطرية