الاهمية الاقتصادية للمرض :- يصيب هذا المرض عادة أصناف القطن طويلة التيلة وقد يسبب خسائر بالغة لها وكادت مصر أن تفقد مركزها في الأسواق العالمية في أواخر الخمسينات بسبب هذا المرض لولا أنه قد أمكن التوصل إلي أصناف من القطن مقاومة للمرض وذات صفات عالية حلت محل ألاقطان القابلة للإصابة بالمرض.

الفطر المسبب :-Fusarium oxysporum f.sp.vasinfectum     وهو فطر شديد التخصص يعيش في التربة ويتطفل علي الأصناف القابلة للإصابة وفي حالة عدم وجود العائل الخاص به فإنه يعيش في حالة رمية علي المواد العضوية الميتة الموجودة في التربة فإذا ما زرع بعد ذلك صنف قابل للإصابة فان الفطر يغير من طريقة معيشته ويتطفل عليه.

أعراض المـرض :-

1-  تتقزم النباتات المصابة ويقل طولها عما يجاورها من النباتات السليمة وتتهدل أوراقها الي أسفل وفي حالة الإصابة الشديدة تموت هذه النباتات وأحياناً تصاب الأفرع في جانب واحد من النبات وتموت بينما تظل الأفرع في الجانب الآخر سليمة وتعطي محصولاً.

2-  غالباً ما يظهر علي الأوراق المصابة اصفرار شبكي يبتدئ من أحد حواف الورقة ثم ينتشر حتى يعم جميع سطحها وبالرغم من أن ظهور هذا الاصفرار الشبكي علامة مؤكدة علي حدوث المرض إلا إن عدم ظهوره ليس دليلاً علي خلو النباتات من الإصابة.

3-  عند اقتلاع أي نبات مصاب وعمل قطاع طولي في كل من الجذر والساق يظهر تلون واضح باللون الأخضر الزيتوني يكون علي شكل خطوط غير منتظمة في أوعية الخشب وقد يمتد هذا التلون حتي يصل إلي قمة النبات المصاب.

الظروف الملائمة لظهور المرض :-  يبتدئ ظهور المرض عند ارتفاع درجة الحرارة وانسب درجة لظهوره ما بين 26-30ºم لذلك فإنه يظهر عادة ابتداء من شهر يونيو , وإذا قلت درجة الحرارة عن ذلك أو زادت فإن المرض يخف.

مقاومة المرض :-   الطريقة المثلي لمقاومة هذا المرض هي زراعة أصناف مقاومة . والجدير بالذكر أن جميع ألاقطان المصرية تتميز بدرجة عالية جداً من المقاومة

 

المصدر: أ.د. سامى محمد مصطفى محمود معهد بحوث أمراض النباتات مركز البحوث الزراعية
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

  • Currently 108/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
36 تصويتات / 3415 مشاهدة

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

776,416

الأمراض الفطرية