<!-- /firstHeading --><!-- bodyContent -->

مرصد ديناميكا الشمس (بالإنجليزية:Solar Dynamics Observatory) عي بعثة مسبار فضاء أطلقته ناسا لدراسة الشمس لمدة 5 سنوات. وقد أطلقت ناسا المرصد في 11 فبراير، 2010، وتعتبر مهمة المرصد امتدادًا لبرنامج ناسا المسمى التعايش مع نجم. [1]

ويهدف برنامج "التعايش مع نجم " هو فهم العلاقة بين الشمس والأرض والتي تؤثر على الحياة والمجتمع. والهدف من مرصد ديناميكا الشمس هو دراسة تأثير الشمس على الأرض والفضاء القريب من الأرض من خلال دراسة جو الشمس في المحيط القريب للفضاء والتغير مع الزمن في نطاق واسع لأطوال الموجة المختلفة للموجات الكهرومغناطيسية في نفس الوقت. سوف يدرس المرصد كيفية تولد المجال المغناطيسي للشمس وتوزيعه، وكيفية توزيع تلك الطاقة المغناطيسية المخزونة في الفضاء القريب في صورة الريح الشمسي وجسيمات عالية السرعة والتغييرات في شدة الإشعاع الشمسي.

بدء البعثة ومدتها

صورة إطلاق المرصد على متن الصاروخ أطلس 5 في 11 فبراير 2010.

قام مركز جودارد للطيران في الفضاء التابع لناسا ببناء المرصد. وكان الموعد المقرر لإطلاق الصاروخ يوم 10 فبراير 2010إلا انه تقرر تأجيل الإطلاق لمدة 24 ساعة بسبب سوء الأحوال الجوية. وكان الصاروخ الناقل من نوع أطلس 5 ، حيث تم الإقلاع من مركز كينيدي للفضاء إلى مدار ابتدائي على ارتفاع 35000 كيلومتر . وسوف ينتقل المرصد بواسطة محركه الصاروخي الخاص إلى مدار بحيث يصبح ثابتا فوق نقطة ثابتة على الأرض ويكون بزاوية ميل 5و28 درجة . وتبلغ مدة البعثة 5 سنوات وثلاثة أشهر على الأقل ، إلا أن المرصد مزود بوقود يكفيه لمدة 10 سنوات .

 تركيب المرصد

يتكون مرصد ديناميكا الشمس من قمر صناعي يمكن ضبطه على ثلاثة محاور بحيث تكون أجهزته وألواحة الشمسية باستمرار موجّه نحو الشمس . ويحتوي المرصد على محرك من نوع أبوجي كيك يعمل بالوقود الصلب ، يمكن به نقله إلى مدار متزامن مع حركة دوران الأرض في مدار جغرافي ، وعدة محركات أخرى صغيرة لضبط الاتجاه . ويبلغ وزن المرصد 3100 كيلوجرام منها 1400 كيلوجرام من الوقود ، وتبلغ وزن الأجهزة العلمية عليه نحو 270 كيلوجرام . كما تبلغ مساحة الألواح الشمسية نحو 6و6 متر مربع ، تُنتج 1450 واط من الطاقة الكهربائية.


 الأجهزة العلمية

يحتوي مرصد ديناميكا الشمس على الثلاثة أجهزة المذكورة.


  • تجربة التغير الكبير للأشعة فوق البنفسجية (EVE): تم تجهيز هذا الجهاز في معمل فيزياء الجو والفضاء وسوف يقوم بقياس الأشعة فوق البنفسجية عالة الطاقة الصادرة من الشمس بدقة أعلى عن ما سبق من جهة التباين الطيفي بالتزامن مع تغيرها مع الزمن .
  • مصور الزلازل والمغناطيسية الشمسية
    (HMI) : تم تصميم هذا الجهاز في جامعة ستانفورد ، وهو يسمح بقياس التغيرات الشمسية وبعذ ظواهر النشاط المغناطيسي للشمس.
المصدر: ويكيبيديا
  • Currently 105/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 622 مشاهدة
نشرت فى 8 سبتمبر 2010 بواسطة Egypt-Telescope

ساحة النقاش

Ahmed Mokhtar Abd El-fattah

Egypt-Telescope
General Manager »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

323,953