<!-- /jumpto --><!-- bodytext --> قبة تلسكوب المسح بين التلسكوبات الضخمة.

تلسكوب المسح الفكي VLT (بالإنجليزية : VLT servey Telescope) هو تلسكوب أيطالي يتبع التلسكوب العظيم VLT الذي شيده المرصد الأوروبي الجنوبي ESO على جبل البارانال في شيلي ب أمريكا الجنوبية. ويتميز هذا التلسكوب بأنه يقوم بمسح منطقة واسعة نسبيا من السماء حيث أنه يجمع الضوء بفتحة زاوية كبيرة ، وهو يقوم بذلك على معاونة الأربعة تلسكوبات الضخمة التي يضمها التلسكوب العظيم في البحث الفلكي . وقد شيد التلسكوب عام 1997 ، وقام مجلس المرصد الأوروبي الجنوبي بالموافقة على خطة عمله عام 1998 . وتقرر تمام انشاء تلسكوب المسح الفلكي تولت ESO بتشغيله وصيانته ، كما تختص بصرف رواتب العاملين فيه .

وتبلغ ااتساع زاوية رؤيته 1 درجة مربعة ، ويستخدم لمسح منطقة واسعة من السماء بغرض اكتشاف أي تغير يطرأ على الأجرام السماوية في سماء الكرة الأرضية الجنوبية ، حيث يتعرف بسرعة على أي تغير ويقوم بتبليغ الأربعة تلسكوبات الضخمة الموجودة على جبل البارانال ، فتقوم على الفور بتوجيه مراياها التي يبلغ اتساع كل منها 2و8 متر إلى الجرم أو السديم السماوي الذي اكتشفه تلسكوب المسح . وقد زود تلسكوب المسح بأجهزة صنعت في هولندا و ألمانيا بحيث يستطيع التصوير في مجال الطيف بين الأشعة فوق البنفسجية و الأشعة تحت الحمراء .

الكفاءة الضوئية لتلسكوب المسح


وقد أجري الاختبار الأول للتلسكوب في يونيو 2007 ، ثم وصـّل التلسكوب بالتلسكوبات الموجودة على جبل البارانال في نهاية عام 2007 . كما أجري اختبار آخر للتلسكوب بكاميرا أوميجا OmegaCAM في ربع عام 2008.

 

المصدر: ويكيبيديا
  • Currently 114/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
37 تصويتات / 635 مشاهدة
نشرت فى 8 سبتمبر 2010 بواسطة Egypt-Telescope

ساحة النقاش

Ahmed Mokhtar Abd El-fattah

Egypt-Telescope
General Manager »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

242,453