بدا نقطة بيضاء في أقوى التليسكوبات إلا أن الكوكب "2003 UB313" اعتبر العضو العاشر في منظومتنا الشمسية، واستحق اسم المحاربة الأسطورية "زينا" (Xena).
اكتشاف الكوكب العاشر جاء من قبل علماء في مرصد جبل بالومار (Palomar) بالقرب من مدينة سان دييغو بولاية كاليفورنيا الأميركية، الذي يديره "معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا" (Caltech)، كانوا قد التقطوا صورة له في 31 تشرين الأول (اكتوبر)2003 لكن لم يتم التحقق منه إلا بعد تحليل أخير للبيانات.
ويبعد كوكب "زينا" (Xena) عن الأرض نحو 16 مليار كلم، وهو بذلك أبعد كوكب يتم رصده حول الشمس، أي أبعد من بلوتو بـ 3 مرات، ومن الأرض بـ 97 مرة، ويبلغ قطره اكثر من 2600 كلم، أي ربع حجم الأرض، ومرة ونصف حجم الكوكب التاسع بلوتو، المكتشف في العام 1930.
وتستغرق الدورة الكاملة للكوكب حول الشمس 560 عاماً، وهو الآن في أبعد نقطة له عن الأرض، لكنه بعد نحو 280 عاماً سيصبح بقرب الكوكب الثامن نبتون.
والسبب وراء تأخر العلماء في اكتشافه يعود إلى ميلان درجة مداره بزاوية 49 درجة عن الكواكب الأخرى، وهو يقع ضمن نطاق "حزام كايبر" (Kuiper Belt) ، الذي يحتوي على أجرام جليدية ما وراء نبتون خارج المنظومة الشمسية. ويتألف الكوكب العاشر مثل بلوتو من الجليد والصخور، ويمكن لأي مراقب على سطحه أن يحجب قرص الشمس.. برأس دبوس!
وفي ظل تطور القدرات العلمية لسبر الفضاء، يبدو أن التليسكوبات الحديثة لن تقف عند كوكب عاشر في حزام "كايبر"، بل ثمة حادي عشر وثاني عشر وإلى ما هنالك من الكواكب التي قد تماثل الأرض حجماً في مدارات مختلفة الزوايا، وتنتظر راصدين محترفين أو حتى هواة ليأسروا مواقعها داخل عدساتهم.

المريخ في أقرب مسافة من الأرض

شهد العالم حدثا نادرا في 27 اب 2003 تمثل باقتراب كوكب المريخ الى اقرب نقطة له من الارض منذ حوالي 60,000 سنة وقد اقامت مجلة علم وعالم وبلدية بشري مرصدا ميدانيا على قمة ظهر القضيب قرب غابة الارز التاريخية مما سمح لحوالي 70,000 الف شخص بمشاهدة الكوكب الاحمر. وقد قدم الناس من كل انحاء لبنان والدول المجاورة والخليج العربي اضافة الى السواح من اوروبا والولايات المتحدة واستراليا . كما قامت 14 محطة فضائية تلفزيونية بنقل الحدث لملايين المشاهدين حول العالم . ويعتبر هذا الحدث الفلكي الاكبر من نوعه في العالم اذ استطاع عشرات الوف الناس متابعة هذا الحدث على مراقب اعماق الفضاء او على الشاشات الكبيرة المتصلة بالتلسكوب

المصدر: المنتدي الفلكي العربي
  • Currently 172/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
56 تصويتات / 705 مشاهدة
نشرت فى 6 سبتمبر 2010 بواسطة Egypt-Telescope

ساحة النقاش

Ahmed Mokhtar Abd El-fattah

Egypt-Telescope
General Manager »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

242,604