المصمم التعليمي محمد سعد

دعاية وإعلان ... تصوير ومونتاج ... تصميم مجلات ورقية وحائطية وإلكترونية ... تصميم CD تعليمي

 

أهداف البحث :

يهدف البحث الحالي بصفة عامة إلى الارتقاء بمستوى الأداء المهاري للمعلمين  في تصميم برامج تعليمية قائمة على التعلم الإلكتروني

 

أهمية البحث :
تبدو أهمية البحث الحالي في الارتقاء بمستوى الأداء المهاري للمعلمين في مهارات تصميم التعليم لما لذلك من أهمية في :
1 - بالنسبة للمتعلم : قد يعمل على بقاء أثر التعلم لدى المتعلم إضافة إلى إبعاده عن الجو التقليدي فى العملية التعليمية.
2 - بالنسبة للمعلم : قد يعمل على توفير وقت وجهد المعلم اللذين يستغرقهما فى توصيل معلومة معينة للمتعلم والاستفادة من هذا الوقت في أي أنشطة تعليمية أخرى، والمساهمة في تطوير الأسلوب المستخدم في التدريس من خلال تصميم برنامج تعليمي كنموذج للتعلم الإلكتروني عبر الشبكة .
3 -  بالنسبة لمصممي المقررات : قد يوجه نظر القائمين بالتصميم التعليمي إلى الوقوف على صعوبات تصميم المواقف التعليمية وبالتالي تفاديها عند تصميم المقررات.
4 - بالنسبة لمخططي مناهج تكنولوجيا التعليم : تزويدهم بمحتوى تعليمي مبرمج تكنولوجياً يحقق أهدافاً عامة في المجال تفيد الطالب / المعلم بعد تخرجه وعمله في مجال التدريس .
<!--

مادة المعالجة التجريبية :
تمثلت مادة المعالجة التجريبية في تصميم برنامج تعليمي باستخدام برنامج Course lab  وهو أحد برامج التأليف الإلكتروني Authoring Program  ويستخدم لإنتاج المحتوى الإلكتروني وفقًا للمعايير القياسية ، إضافة إلى بعض الوسائط المتعددة.
<!--

تدريب المعلمين :

يتدرب المعلم على مراحل بناء البرنامج التعليمي وهي كالتالي :

1-  تحديد الأهداف العامة والتعليمية لتصميم البرنامج التعليمي .
2- تحديد عناصر المحتوي التعليمي والمهارات التعليمية التي تحقق الأهداف المرجوة من البرنامج التعليمي .
3-  إعداد سيناريو البرنامج التعليمي .

 

4-  إعداد دليل استخدام البرنامج التعليمي .
5-  استخدام برنامجCourse lab وهو أحد برامج التأليف Authoring Program يستخدم لإنتاج المحتوى الإلكتروني وفقا للمعايير القياسية، إضافة إلى بعض الوسائط المتعددة .
6-  تصميم مفردات البرنامج من خلفيات ونصوص وتسجيلات صوتية وغيرها من المفردات التي تحقق أهداف البرنامج.

 

البرنامج التدريبي  :

عبارة عن حقيبة تدريبية بعنوان ( التأليف الإلكتروني ) باستخدام برنامج  Course Lab  وهو أحد برامج التأليف الإلكتروني Authoring Program  ويستخدم لإنتاج المحتوى الإلكتروني وفقًا للمعايير القياسية ، إضافة إلى بعض الوسائط المتعددة.

يعرفه (أحمد الدريويش 2010) :وهو من البرامج التي يمكن بواسطتها تحويل المواد التعليمية المطبوعة إلى مواد تعليمية رقمية يمكن نشرها على شبكة الإنترنت بواسطة أحد نظم إدارة التعليم الإلكتروني ، ويمكن تشغيله أيضًا باستخدام الأقراص المدمجة ، فهو يمكنك من إنشاء محتوى تعليمي تفاعلي عالي الجودة .

يتميز برنامج   Course Lab  بعدد من الخصائص المتقدمة التي تجعل منه بيئة مثالية لتأليف المصادر التعليمية ،فالبرنامج مزود بإمكانات لعمل الامتحانات والمحاكاة والألعاب التعليمية البسيطة وتصديرها بصيغ مختلفة لتسهيل تحميلها على شبكة الإنترنت أو الأقراص المدمجة حسب هدف إنتاج المادة التعليمية الرقمية.

الهدف العام للبرنامج التدريبي :

أن يتمكن المتدربون ( المعلمون ) من المهارات الأساسية والتطبيقات اللازمة لتأليف مادة تعليمية إلكترونيًا باستخدام برنامج  Course Lab  ورفعه على أحد نظم إدارة التعلم الإلكتروني .

الأهداف التفصيلية:

من المتوقع بعد الانتهاء من التدريب على وحدات هذا البرنامج التدريبي وجلساته أن يكون المتدرب قادرًا على أن:

<!--يعرف مصطلح التأليف الإلكتروني

<!--يحدد أهمية التأليف الإلكتروني

<!--يحدد وظائف وأدوات التأليف الإلكتروني

<!--يتعرف على معايير سكورم

<!--يتعرف على برنامج CourseLab ومميزاته

<!--يتعرف على بعض المصطلحات والرموز المتضمنة في برنامج CourseLab

<!--يحمل برنامج CourseLab بطريقة صحيحة ويقوم بإعداده للعمل

<!--يتقن التعامل مع الواجهات الرئيسية في برنامج CourseLab

<!--يتمكن من مهارات بناء درس تعليمي باستخدام برنامج CourseLab

<!--يتمكن من بناء الأسئلة التقويمية في برنامج CourseLab

<!--يدرج شخصية افتراضية في برنامج CourseLab ويربطها باستجابات المتعلمين

<!--يتعامل مع بيئة نظم إدارة التعلم الإلكتروني موودل

 

<!--يرفع البرنامج التعليمي على نظام موودل

 

مواصفات البرنامج التعليمي

عنوان البرنامج التدريبي:    التأليف الإلكتروني

الفئة المستهدفة :

 ( المعلم المساعد ) لجميع التخصصات

عناصر البرنامج الرئيسية:

<!--مفهوم التأليف الإلكتروني

<!--معايير SCORM  

<!--برنامج  CourseLab

<!--نظم إدارة التعلم الإلكتروني

 

شرط اجتياز البرنامج :

يشترط لحصول المتدرب على شهادة اجتياز البرنامج أن يقوم بتصميم برنامج تعليمي في تخصصه ، وينفذه باستخدام برنامج  CourseLab ، ويرفعه على نظام إدارة التعلم الإلكتروني موودل

مميزات برنامج (Course Lab) :

يمتاز برنامج   Course Lab  بالعديد من المميزات والخصائص التي تميزه عن غيره من برامج وأدوات التأليف الإلكتروني نذكر منها ما يلي :

<!--برنامج مجاني بمعنى أنه يمكن الحصول عليه دون دفع أي مقابل مادي .

<!--يمكن المعلم  من إنشاء مقرر تعليمي رقمي وفق المعايير العالمية .

<!--لا يتطلب إتقان لغة برمجة أو أي مهارات برمجة أخرى لذلك فهو مناسب للمبتدئين في مجال التأليف الإلكتروني .

<!--يمكن للبرنامج استيراد العديد من الوسائط المتعددة والكائنات المستخدمة في التصميم التعليمي ( الصور والأصوات والرسوم والفلاشات) .

<!--إنشاء وإدارة محتوى تعليمي عالي الجودة .

<!--يسمح بإنشاء وحدات ومشاريع قوية ومتقدمة دون عقبات .

<!--يضم العديد من التفاعلات والمواضيع الغنية .

<!--يمكن من إنشاء الاختبارات داخل البرنامج.

9-      <!--[endif]-->تضمنه على الشخصيات الرسومية القابلة للتحريك الكلي والجزئي وبكل سهولة .

 

بعض المفاهيم في الحقيبة التدريبية لمعلمي محافظة البحيرة

مفهوم التأليف الإلكتروني:

يعد مفهوم التأليف الإلكتروني من المفاهيم الحديثة في مجال التعلم الإلكتروني ويقصد به :

( تحويل المواد الورقية إلى مواد تعليمية رقمية يمكن تحميلها على نظم إدارة التعليم الإلكتروني على شبكة الإنترنت بحيث يستطيع المتعلم الحصول عليها والاستفادة منها في أي وقت ) .

 

ومن هذا المفهوم يتطلب التأليف الإلكتروني الإلمام بالعديد من المهارات التي يجب على المعلم أن يتقنها منها : التصميم التعليمي للمواد التعليمة الرقمية ، وإدارة التعليم الإلكتروني باستخدام أحد النظم على شبكة الإنترنت

 ( جسور Jousur  ، موودل Moodle  ، بلاك بوورد Blackboard  ، هوتشوك HotChalk  ) ، وكذلك كيفية الربط بين المحتوى التعليمي الرقمي المنتج بواسطة أحد برامج التأليف الإلكتروني ونظام إدارة التعليم الإلكتروني .

أهمية التأليف الإلكتروني :

في ظل الانفتاح المعلوماتي الهائل الذي يشهده عالمنا اليوم والتطور الإلكتروني السريع ،وبالأخص في مجال الاتصالات أدى ذلك لمحاولة إيجاد حلول للمشكلات التي كانت تواجه العملية التعليمية ،فظهر التعلم الإلكترونى بكل تطبيقاته المختلفة ،ولكي تتناسب المناهج التعليمية مع هذا النمط من التعليم لابد من تحويل المناهج التعليمية الورقية إلى مناهج تعليمية رقمية يمكن للمتعلم الاستفادة منها من خلال نظام إدارة إلكتروني للعملية التعليمية.

ومن هنا تظهر أهمية التأليف الإلكتروني لجميع محاور العملية التعليمية،نذكر منها هنا ما يلي:

<!--إعادة بناء المناهج التعليمية لتتناسب مع نظام التعلم الإلكتروني

<!--إمكانية رفع المنهج التعليمي علي شبكة الإنترنت بسهولة

<!--إمكانية الاستفادة من المنهج التعليمي دون تحديد زمن أو مكان

أدوات التأليف الإلكتروني:

   أدوات التأليف الإلكتروني هي الأدوات التي تسهل إنشاء المحتوي التعليمي،وهناك اختلاف بين مصطلحي أدوات التأليف وأدوات البرمجة ، فأدوات التأليف لا تتطلب معرفة محترفة في البرمجيات في حين أن أدوات البرمجة تتطلب إتقان لغات البرمجة مثل C++ ، وهناك أدوات تأليف تستخدم الشاشات فقط مثل الشاشات في برنامج CourseLab  وهناك أدوات أخرى تعمل بشكل أكثر برمجية من خلال نموذج مخطط مثل برنامج المؤلف الشهير AuthorWare  .

وظائف أدوات التأليف الإلكتروني :

   أدوات التأليف لا قيود في استخدامها ، فجميع أنواع التعلم تستطيع الاستفادة منها وكذلك كل أنماط التفاعل يمكن بناءها بواسطتها ، وكذلك فإن الوحدات التعليمية المختلفة مثل الحركة يمكن دمجها خلال استخدام هذه الأدوات في تصميم هذه الكائنات التعليمية .

ومن أهم وظائف أدوات التأليف الإلكتروني :

<!--إنشاء وحدات متشعبة يمكن إدراجها داخل نظام إدارة التعلم الإلكتروني .

<!--إنشاء تفاعل بين المتعلم والبرنامج التعليمي .

<!--الربط بين الوحدات التعليمية في المنهج الواحد .

<!--إنشاء القوالب للصفحات التعليمية .

<!--تسهيل إعادة استخدام الوحدات التعليمية .

<!--إنشاء الاختبارات التعليمية بجميع أنواعها .

<!--تصدير الوحدات التعليمية بأشكال مختلفة .

<!--توفير إمكانيات برمجية للخيارات المتقدمة .

 

مفهوم معايير التأليف الإلكتروني (SCORM) :

    في شهر ديسمبر من عام 1997 م قامت وزارة الدفاع في الولايات المتحدة الأمريكية ومكتب البيت الأبيض للعلوم التكنولوجية بإطلاق مبادرة عالمية تهدف إلى توزيع التعلم المتقدم ADL  ( Advanced Distributed Learning ) بهدف تزويد المتعلمين بتعليم ذي نوعية جيدة وبمواد تدريبية يمكن توافرها بسهولة لحاجات المتعلم ، على أن تكون متوفة بأي وقت ومكان يريده المتعلمون ، وعملت المبادرة على تسريع تبني التكنولوجيا في التعليم في أي وقت وفي أي مكان وفق سرعة المتعلمين في التعلم .

   وقد أخذت مؤسسةADL  دور القيادة في تحويل المعايير المتباينة لبرامج المؤسسات التعليمية ووضعتها في نموذج عام صالح للاستخدام ، وقد عرف هذا النموذج ذي المحتوى المشترك ( SCORM ) The Shareable Content Reference Model   وفي الوقت الحالي تتعاون معًا جميع المؤسسات المهتمة في المواصفات والمعايير على تطوير نموذج (SCORM  ) في أشكاله الحالية والمستقبلية .

 

رؤية مؤسسةADL   :

  تعمل مؤسسة توزيع التعلم المتقدم ADL  على إيجاد وتوفير مكتبات ( مخزون للمعرفة ) حيث يمكن تجميع مواضيع التعلم ، وتصنيفها ،وتوزيعها ، واستعمالها ، ويجب أن تتوفر هذه المواضيع عبر شبكة الانترنت العالمية أو أي شبكة اتصال عالمية يمكن أن تظهر إلى حيز الوجود في المستقبل .وسوف يوفر تطوير مثل هذا المخزون المعرفي قاعدة للموضوعات التعليمية تعمل على تزويد منتجات تعليمية جديدة تزود المتعلمين بخبرات تعليمية مشتركة وصالحة للاستخدام وقابلة للإعداد وفق الحاجات الخاصة للمتعلمين .

  وتقوم مؤسسةADL   على مبدأ التعلم الإلكتروني غير المتزامن ، بحيث يمكن توصيل التعليم ومراقبته دون الحاجة إلى تجميع المتعلمين في مكان معين ووقت معين .

 

دور SCORM في مؤسسةADL  :

   يكون نموذج SCORM المشترك خطوة أولى هامة نحو تخليص مواضيع التعليم من كونها مجرد مواضيع يتم تنفيذها محليًا ، وتعمل SCORM على تزويد الوسائل التقنية بمواضيع تعليمية يمكن أن تصل إلى المتعلمين في جميع البيئات التعليمية .

وتتألف SCORM من مجموعة مواصفات لتطوير وتوصيل مواد التعليم والتدريب عالية المستوى إلى كل من يحتاجها في أي وقت ومكان يشاء ، ويتوفر لدى SCORM بنية تحتية لشبكة معلومات كأساس لتنفيذ تلك التقنية .

 

المدى المستقبلي لمؤسسة SCORM :

   سوف تقوم المؤسسة في المستقبل بتطوير نموذج تعليمي جديد يوظف كل ما توصلت إليه المؤسسة من تقدم تقني ، ويواكب التطورات التقنية الحديثة الحالية والمستقبلية ، وبعد تطوير أفضل المعايير والمواصفات للتعليم التكنولوجي فإن جميع مطوري مساقات التعليم الإلكتروني سوف يتفقون مع معايير ومواصفات مؤسسة SCORM ويقومون بتطوير مساقات تعليمية قابلة للاستعمال المتكرر على أنظمة مختلفة ، وأيضًا مساقات عالية المستوى من الناحية النوعية يمكن استخدامها لأهداف التعليم والتدريب ، ويمكن إعادة تصميمها لتناسب الحاجات الفردية للمتعلمين ، ويجب أن تتوفر هذه البرامج على شبكة الإنترنت بحيث يمكن الوصول إليها في أي وقت وفي أي مكان وفي أي كيفية يرغب فيها المتعلمون .

معايير SCORM :

إن المفهوم الحديث للتعلم الإلكتروني يعتمد على وجود أنظمة ذكية لتطويع إمكانيات تقنية المعلومات والاتصال وأدوات بناء المعرفة وإنتاجها وإدارتها وتقويمها ومعالجة المحتوى وتقديمه على شكل قوالب وكيانات تعليمية مرنة بواسطة الإنترنت في بيئة تعليمة جاذبة تتمحور حول المتعلم وتراعي خصائصه واتجاهاته وميوله واستعداده وقدراته ، وتساعده على تحقيق التعلم المستمر .

والتعلم الإلكتروني بمفهومه الواسع يتطلب تضافر عناصر مختلفة لتحقيق أهداف التعلم وليس كما يظن البعض أنه مجرد عملية نقل المحتوى أو المعلومات من الوسط الورقي إلى الوسط الإلكتروني .

إلا أن المشكلة الأساسية التي تواجه مطوري برامج التعلم الإلكتروني هو كيفية إنتاج محتوى إلكتروني بجودة عالية يمكن نقله واستخدامه وإعادة استخدامه عبر شبكات المعلومات ونظم الإدارة الإلكترونية لمقابلة الحاجات المتغيرة للمتعلمين ولتلبية متطلبات المواقف التعليمة المتنوعة .

 وقد كانت الاستجابة الأولية لهذا التحدي في العمل الدولي نحو تطوير معايير لبناء المحتوى الإلكتروني بحيث أصبح تطوير المحتوى الإلكتروني يعتمد على بناء كائنات تعليمية معياريه ( Learning Objects ) وتجميعها في مستودعات إلكترونية (Repositories   ) ، بحيث تشكل هذه الكائنات الوحدة الأساسية لبناء محتويات المقررات الرقمية المختلفة ، وليس بناء مناهج ومقررات إلكترونية كاملة غير قابلة للتجزئة وإعادة الاستخدام كما كان الحال في السابق .

ويمكن تشبيه الكائنات التعليمية بالحروف الهجائية ، فهذه الحروف قابلة للترابط لتشكل مجموعة من الكلمات وتستطيع من مجموعة الكلمات تكوين فقرات نصية ومنها نكون موضوعات عديدة .

وقد أصبح تطوير المحتوى الإلكتروني باستخدام الكائنات التعليمية المعيارية متطلبًا رئيسيًا لتصميم المقررات الرقمية ، مما شجع العديد من الجامعات ومؤسسات التعليم والتدريب ومطوري المحتوى الإلكتروني للأغراض التجارية في معظم أنحاء العالم على تبني هذا الأسلوب لما له من فوائد تربوية واقتصادية كبيرة .

ويتكون المحتوى الرقمي التعليمي ( بحسب معايير SCORM ) من الجزئيات الأساسية التالية ، وهي ليست توزيعات فاصلة بل متداخلة ومتكاملة وقابلة للتشعب والتوزيع :

<!--النصوص المكتوبة .

<!--النصوص الصوتية .

<!--المؤثرات الصوتية .

<!--الصور الثابتة .

<!--الصور المتحركة ( الفيديو ).

<!--الرسومات الثابتة .

<!--الرسوم المتحركة .

وتوفر المحتوى الرقمي بأشكاله المختلفة ضروري لاكتمال عجلة التعليم الإلكتروني ، والمحتوى ليس جهازًا يشترى ويستخدم حتى يفنى ثم يستبدل ؛ بل هو تراكم معرفي ينمو مع الزمن ويساهم في نموه وتنوعه عدد كبير من المختصين والتربويين , وهو ثروة وطنية يجب الاهتمام بها ورعايتها وتنميتها وإنشاء الهيئات والدور المتخصصة لذلك .

نشر البرنامج التعليمي :

بعد أن تم تصميم جميع الشرائح وتحرير التمارين الخاصة بالبرنامج التعليمي يمكن عرض البرنامج ونشره بعدة صيغ حسب الهدف الذي أنشأ البرنامج من أجله .

 

 

نظم إدارة التعلم الإلكتروني :

التعلم الإلكتروني هو أسلوب حديث من أساليب التعليم، توظف فيه آليات الاتصال الحديثة ، لدعم العملية التعليمية ، و إثرائها والرفع من جودتها ، ويعد التعلم الإلكتروني أشمل من مجرد مجموعة المقررات التي تقدم من خلال المواقع الإلكترونية ، ويتعدى ذلك إلى منظومة من العمليات التي يتم من خلالها إدارة العملية التعليمية الإلكترونية ، بما في ذلك تسجيل دخول الطلاب ، وتتبع تقدمهم ، وتسجيل البيانات ، وإعداد التقارير حول أدائهم ، وبذلك يرتكز التعليم الإلكتروني بشكل رئيسي على نظم حاسوبية لإدارة عمليات التعلم الإلكتروني تعرف بنظم إدارة التعلم LMS  

Learning Management   System )  ) وهي منظومة متكاملة مسئولة عن إدارة وتنفيذ وتقييم العملية التعليمية الإلكترونية عبر الشبكة العالمية للمعلومات WWW .

مكونات نظام إدارة التعلم الإلكتروني :

تتكون معظم أنظمة التعلم الإلكتروني من :

<!--القبول والتسجيل .

<!--المقررات الإلكترونية .

<!--الواجبات الإلكترونية .

<!--الاختبارات الإلكترونية .

<!--الفصول الافتراضية Virtual Clsses  .

<!--منتديات النقاش .

<!--المراسلة والبريد الإلكتروني .

<!--المحادثة الفورية .

<!--المتابعة والتقييم إلكترونيًا .

أمثلة لأشهر نظم إدارة التعلم الإلكتروني :

خلال السنوات الماضية ظهرت العديد من الإنتاجيات لنظم التعلم الإلكتروني ، منها المجاني والتجاري ، والبسيط والمتقدم ، وقد نشهد ظهور عدد من النسخ الجديدة خلال السنوات القليلة القادمة تنافس النسخ الموجودة وتعالج النسخ السابقة .

من أشهر أنظمة التعلم الإلكتروني LMSs :

<!--بلاك بوورد Blackboard

http://www. Blackboard.com

<!--موودل  Moodle

http://www. moodle.org

<!--جوملا  JoomlaLMS

http://www.Joomlalms.com

<!--هوتشوك  HotChalk

http://www.HotChalk.com

<!--ايفرونت  eFront

http://www.efrontlearning.net

<!--الياس  ILIAS

http://www.ilias.de

<!--جسور Jusur

 

www.elc.edu.sa/jusur

المصدر: بحث منشور في مؤتمر البحيرة العلمي الأول للبحوث والتكنولوجيا مارس 2014 الباحث / المصمم التعليمي محمد سعد

التحميلات المرفقة

EduDesigner

بالعلم والعمل نبني المستقبل

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 4918 مشاهدة
نشرت فى 28 أغسطس 2014 بواسطة EduDesigner

المصمم التعليمي محمد سعد

EduDesigner
لقد أضحت التربية والتعليم في وقت أشد ما تكون فيه حاجة إلى التغييروالتطوير لمواكبة ما يتميز به هذا العصر من ثورة علمية في المجالات التربوية و ما يدعمها من وسائط وتقنيات،وهذه المعطيات تدعونا إلى إعادة النظر والتفكيرفي كيفية إعداد أبنائنا لهذا القرن الجديد متفاعلين مع معطياته مؤثرين ومتأثرين »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

66,547