#  التربة المناسبة :

يمكن زراعة أشجار الزيتون بنجاح في أنواع متباينة من الأراضي بشرط توافر الصرف الجيد كما تنجح زراعة أشجار الزيتون

في الأراضي المحتوية علي نسبة مرتفعة من كربونات الكالسيوم .

 وتقل انتاجية أشجار الزيتون المنزرعة في التربة الرملية أو الكلسية والتي يتم ريها بمياه عذبة نتيجة لنقص عنصري البورون والنحاس الذي يؤدي نقصهما الي جفاف وتساقط البراعم الابطية للأغصان الجديدة .

  • ظاهرة الثمار الصغيرة :

تظهر في الأصناف الكبيرة عن الصغيرة وفي الصناف التي احتياجاتها من البرودة عالية أو عندما يكون الشتاء دافئ وكما ترجع الي تأثر الأشجار بارتفاع درجات الحرارة أو عند هطول الأمطار وارتفاع الرطوبة الجوية والضباب أو عدم انتظام الري وقت الازهار .

#    ظاهرة تبادل الحمل :

للحد من هذه الظاهرة يتبع الآتي :

- تشجيع تكوين نموات خضرية جديدة سنويا عن طريق التقليم السنوي المناسب من متوسط الس شبه جائر بعد سنة الحمل الخفيف ، ورفع معدل الري والتسميد في سنة الحمل الغزير بمعدل 3/1 المقرر ، والاهتمام بالري والتسميد الآزوتي خلال فترة التحول والتكشف الزهري من ديسمبر حتى مارس والرش بمحلول اليوريا بتركيز 2% بعد تمام الازهار بـ 20 يوما .

#  الأصناف :

أ‌- أصناف مائدة : عجيزي شامي – منزانيلو – الحامض – الكلاماتا – البيكوال .

ب‌- أصناف زيت : الكروناكي – الكوراتينا – المراقي – الاربيكوين .

ت‌- أصناف مزدوجة الغرض : البيكوال – المنزانيلو – الوطقين .

#  انشاء البساتين :

يجب مراعاة الظروف البيئية المناسبة للصنف مع اجراء تحليل التربة ومصادر المياه وزراعة مصدات الرياح في الجهات البحرية والغربية ، ويفضل أن تكون من أشجار الزيتون القائمة النمو (شبراسينو) أو من أصناف قوية النمو مثل صنف البيكوال علي مسافات 3×3 م ويفضل زراعة صفين بالتبادل .

#  تجهيز الأرض للزراعة :

تجهز الأرض للزراعة للتخلص من الحشائش والأعشاب بالحرث والعزيق ويفضل الزراعة علي مسافات 6×6م (120 شجرة / فدان) أو 6×7م (100 شجرة / فدان) في المناطق المروية ، أما في المناطق المطرية فتصبح 10×10م (42 شجرة / فدان) . وتحفر الجور بأبعاد (75 سم × 75 سم ×75 سم) ويضاف في كل جورة 4:3 مقاطف سماد عضوي + 1 كجم سوبر فوسفات أحادي + 50 جم سلفات نشادر ثم ينثر عليها 0.5 كجم كبريت زراعي ثم الري عدة مرات علي فترات متفاربة وتتم هذه العملية قبل غرس الشتلات بشهر علي الأقل .

#   مواصفات الشتلة :

أن تكون من مصادر موثوق بها ويراعي أن يكون ارتفاع الشتلة من 50-80 سم ومرباه علي ساق واحدة خالية من الحشائش والاصابات الحشرية والمرضية ويفضل رش الشتلات وهي مجمعة بالبستان قبل الزراعة بمبيد الفايديت بتركيز 0.5% (5 سم3 / لتر) .

#   تسميد الشتلات :

يبدأ برنامج التسميد الآزوتي بعد شهر من الزراعة بمعدل 0.5 كجم سلفات نشادر 20.6% أو نترات نشادر 33.5% مع مياه الري لكل فدان مرتين أسبوعيا ، ثم يزيد المعدل الي 1 كجم بعد 6 أشهر . كما يتم أيضا التسميد بسلفات البوتاسيوم وسلفات الماغنسيوم بنفس معدل التسميد الآزوتي ولكن مرة واحدة شهريا .

#   التقليم :

يتم عادة بعد انتهاء جمع المحصول في أكتوبر ونوفمبر لأصناف التخليل الأخضر ومن نوفمبر حتى يناير لأصناف التخليل الأسود والزيت مع مراعاة وقف التقليم عند بدء سريان العصارة حيث يسهل أنفصال القلف عن الخشب ولاتلتئم الجروح بشكل جيد ويت اجراء تقليم صيفي خفيف لازالة الأفرخ المائية والسرطانات لكي لا تؤثر علي نمو الأفرع الثمرية .

#   التربية :

 

يقصد بالتربية بناء هيكل الشجرة الذي سيغذي أعضائها التي ستحمل المحصول خلال فترة انتاجها للثمار بطريقة معينة تخالف شكلها الطبيعي والشكل الكروي هو الشكل الذي تتكيف عليه شجرة الزيتون تلقائيا ولاتقبل بسهولة الأشكال المفروضة لذا تتطلب تقليم مستمر حيث يكون الخاسر الوحيد هو المزارع .

EFruit

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 212 مشاهدة
نشرت فى 18 أغسطس 2014 بواسطة EFruit

بساتين الفاكهة

EFruit
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

155,277

زراعة العنب فى الاراضى الجديدة