موقع أ .د حسنى ابوجازية ( الغابات والبيئة )

authentication required

 تعرف الغابة بأنها عبارة عن مجتمع نباتى يشغل مساحة من الأرض وتكون الأشجار العنصر الرئيسى السائد به. ويطلق على الغابة فى الدول العربية لفظ غابة، حرج، دغل، حرش.

• مساحة الغابات بالعالم عام 2005حوالى 3.594 مليار هكتار 

• تعد الدول العربية فقيرة فى ثروتها الخشبية باستثناء السودان التى قدرت مساحة الغابات بها بحوالى 69 مليون هكتار عام 2005وذلك بسبب قلة وندرة الأمطار. 


• توجد 5 دول عربية لا توجد بها غابات طبيعية وهى  والكويت والبحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة وقطر وعمان ولكن توجد بها مزارع الغابات أى الغابات الصناعية التى يزرعها الإنسان.

• توجد 7 دول عربية بها أكثر من مليون هكتار من الغابات الطبيعية وهى الجزائر والعراق والمغرب والسودان وتونس والمملكة العربية السعودية واليمن.

• أهم الأنواع النامية بمنطقة الشام (العراق، سوريا، الأردن،لبنان وفلسطين) هى أنواع البلوط (السنديان) والشنار والبطم (الفستق) والحور خاصة الحور الفراتى. كما يتواجد من المخروطيات أشجارالصنوبروالسرو اما الانواع الرئيسية بمنطقة المغرب العربى فهى الصنوبر الجامد والصنوبر المثمر والصنوبر الحلبى والسرو. أما في السودان فتعد أشجار الأكاسيا سينجالينسس هى المصدر الأول للصمغ العربي بالعالم وبالإضافة إلى جنس الأكاسيا توجد بعض الأنواع الأخري مثل البروسوبس والتمرهندى والإتل (العبل) والماهوجنى الأفريقى. وأهم الأنواع بغابات المملكة العربية السعودية هى الأكاسيات بالإضافة إلى الغابات المخروطية وغابات المنجروف على البحر الأحمر. فى حين أن أهم الأنواع بغابات اليمن هى الأكاسيات والنبق والإتل وغابات المنجروف على شواطئ البحر الأحمر.

• يعرف علم الغابات بأنه الإدارة السليمة للأراضى المغطاة بالأشجار الخشبية لضمان استمرار حصول الأجيال الحالية والمقبلة على المنتجات والخدمات التى تعود على المجتمع بالفائدة منها بطريقة مستمرة. 

• يقسم علم الغابات إلى عدد من الأقسام يختص كل جزء منها بناحية من النواحى التى تتعلق بهذا العلم وهى: مجموعة علوم تنمية الغابات وحماية ووقاية الغابات وتكنولوجيا الأخشاب وقياسات الغابات وإدارة الغابات واقتصاديات الغابات.

• تقسم الغابات إلى عدة اقسام مثل: التقسيم تبعاً للتركيب النباتى والنوعى والتقسيم النباتى تقسم فيه الأشجار إلى الغابات المخروطية والغابات ذات الورق العريض، أما التقسيم تبعاً للتركيب النوعى فتقسم الغابات إلى غابات نقية وغابات مختلطة. وهناك تقسيم تبعاً للحالة مثل الغابات الطبيعية التى تنقسم إلى غابات كثيفة وغابات مفتوحة بالإضافة إلى الأراضى الحرجية الأخرى. وهناك تقسيم تبعاً للعمر إلى غابات متجانسة أو متساوية العمر وغابات غير متجانسة العمر. وهناك تقسيم تبعاً للموقع الجغرافى وفيه تقسم الغابات إلى الغابات الاستوائية وتحت الاستوائية والمناطق المعتدلة والمناطق الباردة وأخيراً الغابات القطبية وتحت القطبية. أما التقسيم من حيث الملكية فهناك غابات حكومية وغابات تعاونية وغابات تابعة للبلديات وغابات خاصة. وتقسم الغابات تبعاً للغرض من استخدامها إلى غابات إنتاجية وغابات وقائية وغابات ترويحية وغابات المحميات الطبيعية. وهناك تقسيم تبعاً للإدارة وتقسم الغابات تبعاً للإدارة إلى غابات مدارة فنياً وغابات غير مدارة فنياً.

المصدر: من محاضراتى
  • Currently 25/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 4903 مشاهدة
نشرت فى 31 يوليو 2011 بواسطة Drhosney

ساحة النقاش

د حسنى عبد العظيم ابوجازية

Drhosney
يعرض الموقع العديد من الموضوعات البيئية المتعلقة بالغابات والنبانات المختلفة والصور والالبومات المرتبطة بطبيعة عملى كأستاذ بجامعة الاسكندرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

442,969