موقع أ .د حسنى ابوجازية ( الغابات والبيئة )

 يتحدد مدى انتشار النوع بعدة عوامل أهمها القدرة على التأقلم على العوامل البيئية وأهمها الحرارة والرطوبة وكذلك الانتشار المحلى والشكل العام للشجرة ومتطلبات النوع من العناصر الغذائية والمياه. 

• الأشجار عريضة الأوراق تحتاج إلى عناصر غذائية ومياه أكثر من الأنواع المخروطية وتزداد احتياجات الأشجار من العناصر الغذائية والمياه مع التقدم في العمر. 

• مجاميع الأشجار الخشبية لا تستهلك خصوبة الأرض مثل المحاصيل العادية بسبب تحلل أوراق الأشجار بعد سقوطها وعودة العناصر الغذائية والمادة العضوية إلى الأرض مرةً أخرى. بالإضافة إلى أن المجموع الجذرى للأشجار الخشبية أكثر كفاءة فى استغلال الموقع كما أن متطلبات الأشجار من العناصر الغذائية اللازمة لتكوين وحدة وزنية من المادة الجافة أقل من مثيلاتها فى المحاصيل العادية.

• تتوقف الكمية التى تحتاجها الأشجار من المياه تبعاً لعوامل عديدة منها المناخ والنوع الشجرى النامى والكثافة التاجية للغابة والبخر وعمر الأشجار. وهناك أشجار محبة للماء وتنمو فيه مثل أشجار التاكسوديوم والصفصاف، وهناك أشجار متحملة للجفاف مثل الإتل والبروسوبس وبعض أنواع الأكاسيات، وأغلب الأنواع الشجرية تقع بين هذين النوعين.

• العوامل التى تحدد أهمية الشجرة الخشبية هى نوعية الخشب والحجم النهائى للشجرة وسرعة النمو ودرجة المقاومة للحشرات والأمراض والقدرة على التعاقب ومدى توافق النوع مع الظروف البيئية.

• تقسم الاشجار الخشبية من حيث سرعة النمو الي ثلاث مجموعات هى أنواع سريعة النمو مثل أشجار الحور والصفصاف والكافور والكازوارينا والأكاسيات وهذه المجموعة من الأنواع تصلح للقطع عند عمر يتراوح من 20-30 سنة وأنواع متوسطة في سرعة نموها مثل بعض انواع الصنوبريات وهذه المجموعة تصل الي العمر الصالح للقطع عند عمر 50-100 سنة ومجموعة الأنواع بطيئة النمو مثل التويا وبعض أنواع البلوط و الصنوبريات بطيئة النمو وتلك الانواع تقطع عند عمر أكثر من100 سنة.

• إصابة أشجار الحور بمدينة الإسكندرية فى جمهورية مصر العربية بحفار ساق التفاح أدى إلى الحد من انتشاره بها.

• درجة المقاومة تختلف في خشب نفس الشجرة فخشب القلب محتواه أكثر من المستخلصات عن الخشب العصارى وبالتالى فهو مقاوم للإصابة بالحشرات والفطريات. 

• من الأشجار عالية المقاومة ضد الإصابة بالحشرات والأمراض فى الوطن العربى أشجار التاكسوديوم والأرز من معراة البذور وأشجار السنط الكاذب والبطم (الفستق) من مغطاة البذور. ومن الأنواع ذات الأخشاب متوسطة التحمل الصنوبر الحلبي والصنوبر البروتى من معراة البذور وأخشاب بعض أنواع البلوط من مغطاة البذور أما الأنواع غير المحتملة فمنها أخشاب الشوح من معراة البذور والحور والصفصاف من مغطاة البذور.

المصدر: من محاضراتى
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 559 مشاهدة
نشرت فى 31 يوليو 2011 بواسطة Drhosney

ساحة النقاش

د حسنى عبد العظيم ابوجازية

Drhosney
يعرض الموقع العديد من الموضوعات البيئية المتعلقة بالغابات والنبانات المختلفة والصور والالبومات المرتبطة بطبيعة عملى كأستاذ بجامعة الاسكندرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

442,939