موقع أ .د حسنى ابوجازية ( الغابات والبيئة )

 

السماد البلدى

         والإسم الدارج له هو السباخ وهو عبارة عن مخلفات الحيوانات التى تكون مختلطة بالفرشة التى توضع أسفل الحيوانات وهذه الفرشة قد تكون تربة منقولة من الأرض قبل الزراعة أو مخلفات تطهير الترع أو قد تكون مكونة من أى مخلفات نباتية تفرش أسفل الحيوان مثل قش الأرز وذلك عند عدم توافر الأتربة أسفل الحيوان . ويتم تخزين السماد البلدى فى حفر فى الأرض بعيداً عن مصادر المياه والشمس والرياح حتى لا يفقد بعض عناصره السمادية مثل الأزوت الذى قد يتحول إلى نشادر ثم يتطاير عند عدم التخزين الجيد ويلاحظ عند استخدام السماد البلدى عدم استعماله قبل ستة أشهر من تخزينه ويفرد بسرعة ثم يتم حرث الأرض جيداً بعد إضافته إليها.

 

وهناك نوع أخر من السماد يطلق عليه السماد البلدى الصناعى  او الكمبوست Compost وهو عبارة عن السماد البلدى الناتج من مخلفات نباتية والتى تجمع فى شكل كومات معينة وعن طريق فعل الكائنات الحية الدقيقة وباستخدام معاملات معينة يحدث تحلل لهذه المخلفات.

السبلة

        وهى عبارة عن مخلفات الفصيلة الخيلية والتى تكون مختلطة بالقش وهذا النوع يستخدم غالباً فى تسميد أشجار الفاكهة ونباتات الزينة كما تستخدم فى تغطية المسطحات الخضراء فى الشتاء لتدفئتها وتغذيتها.

الرسمال

         وهو عبارة عن مخلفات الطيور مثل الدواجن والحمام وهو سماد يحتوى على العديد من العناصر الغذائية بنسب جيدة ويقال عليه سماد حامى وهو يصلح فى حالة النباتات سريعة النمو لإرتفاع نسبة العناصر به وسرعة تحلله.

السماد الأخضر

         وهو ناتج تنمية البرسيم الأخضر فى الأرض لمرحلة معينة ثم تحرث الأرض وتقلب ليتحلل بها ويستخدم هذا النوع غالباً فى الأراضى الصحراوية فى بداية استصلاحها لتحسين خواصها الطبيعية مثل تجميع الحبيبات وتحسين درجة احتفاظها بالماء وغيرها، و فى حالة تعذر نقل الأسمدة البلدية إلى هذا المكان نظراً لارتفاع التكاليف.

سماد القمامة

         وهو ناتج من مخلفات المنازل والمطاعم والذى يحول بطرق معينة تساعد على تحلل هذه المخلفات.

 

المصدر: • طلعت عبد الحميد عمران (أستاذ دكتور)، حسنى عبد العظيم أبو جازية (دكتور)، 2003، إنتاج وزراعة الأشجار الخشبية بالمناطق الجافة، مكتبة بستان المعرفة.
  • Currently 19/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 304 مشاهدة
نشرت فى 30 إبريل 2011 بواسطة Drhosney

ساحة النقاش

د حسنى عبد العظيم ابوجازية

Drhosney
يعرض الموقع العديد من الموضوعات البيئية المتعلقة بالغابات والنبانات المختلفة والصور والالبومات المرتبطة بطبيعة عملى كأستاذ بجامعة الاسكندرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

443,003