موقع أ .د حسنى ابوجازية ( الغابات والبيئة )


         هذه العملية مهمة جداً حتى نحصل على شتلات قوية تقاوم الظروف التى ستزرع فيها حيث يتم إخراج الشتلات الموجودة داخل الصوب البلاستيك أو الصوب الخشبية بعد عمر حوالى شهرين حيث يكون إرتفاع الشتلة من 25-30 سم وتوضع فى مكان شبيه بالمكان التى سوف تزرع فيه بصفة دائمة من ناحية الإضاءة ودرجات الحرارة. وتتم عملية التقسية على مراحل حيث توضع الشتلات أولاً فى مكان متوسط من ناحية الإضاءة ثم تنقل إلى مكان مشمس أو قد توضع فى صوب مغطاة بالشبك المظلل وتروى ريه غزيرة ثم يقلل الماء تدريجياً حتى تصبح النباتات صالحة للزراعة فى الأرض المستديمة حيث يكون أفضل ارتفاع لها 70-80 سم بحيث لا تكون الجذور قد خرجت من الأكياس أو الأصص مما يعرضها للقطع أو التلف فينعكس ذلك  على نسبة الحيوية عند زراعة هذه الشتلات فى الأرض المستديمة، وتظل النباتات فى هذا المكان الجديد مدة حوالى ستة أشهر حتى ميعاد زراعتها فى الأرض المستديمة.

 

المصدر: • طلعت عبد الحميد عمران (أستاذ دكتور)، حسنى عبد العظيم أبو جازية (دكتور)، 2003، إنتاج وزراعة الأشجار الخشبية بالمناطق الجافة، مكتبة بستان المعرفة.
  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 1217 مشاهدة
نشرت فى 30 إبريل 2011 بواسطة Drhosney

ساحة النقاش

د حسنى عبد العظيم ابوجازية

Drhosney
يعرض الموقع العديد من الموضوعات البيئية المتعلقة بالغابات والنبانات المختلفة والصور والالبومات المرتبطة بطبيعة عملى كأستاذ بجامعة الاسكندرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

443,095