عزيزى المعلم،

 

     هذا الدليل يساعدك فى تدريس منهج نظام الأرض فى ضوء مدخل (STEM)،  وهو مدخل بينى للتعلم حيث تتقابل المفاهيم العلمية الأكاديمية الصارمة مع دروس العالم الواقعى، حيث يطبق الطالب العلوم، والتكنولوجيا، والتصميم الهندسى، والرياضيات فى إطار يجعل العلاقات مع المدرسة والمجتمع ومجال الأعمال والمشروعات العالمية تسمح بتنمية ثقافة هذا المدخل من خلال القدرة على المنافسة فى سوق الاقتصاد الجديد.

     هذا الدليل يقدم لك منهج نظام الأرض ويهتم بتكوين الأرض الكلى الدينامى الذى ينشأ ويكتسب سلوكه الخاص من العلاقات المتفاعلة بين العناصر المركبة والمكونة له من المحيط الصخرى، والمحيط المائى، والمحيط الهوائى، والمحيط الحيوى من خلال عمليات ودورات مسئولة عن تحويل ونقل الطاقة بين أجزاء النظام وتعتمد على قوانين بقاء الطاقة والمادة، وتنشأ الطاقة الرئيسة التى تتحكم فى هذه العمليات بصفة أساسية من طاقة الشمس، وبعض المصادر الأرضية.   

     ويقدم هذا الدليل منهج للصف الثانى الثانوى فى نظام الأرض فى ضوء مدخل (STEM)، وهو بناء معرفى بينى يتكون من الخبرة المفاهيمية المتكاملة التى تجمع فروع العلوم، والتكنولوجيا، والتصميم الهندسى، والرياضيات وتسمح بالتعلم باستخدام مجموعة من الطرق العملية الاستقصائية المتمركزة حول الطالب، والمعتمدة فى بنائها على مدخل حل المشكلات باستخدام طرق التفكير العليا، والتى تعتمد على طرق التقويم الواقعى.

      ويوضح الدليل كيفية تدريس وحدتين من وحدات المنهج، وهما الوحدة الأولى: الأغلفة المكونة لنظام الأرض، والوحدة الثانية: التفاعل بين أغلفة نظام الأرض.

 

       ويرشدك الدليل إلى طريقة تدريس الوحدتين الدراستين واللذان تهدفان إلى إلى تنمية مهارات التفكير فى الأنظمة لدى طلاب الصف الثانى الثانوى. ويعنى التفكير فى الأنظمة النظرة الكلية للعلاقات الملاحظة بين أجزاء تكوين ما، ودراسة التفاعلات فيما بين هذه الأجزاء المكونة لنظام هذا التكوين، وهو مجموعة العناصر المكونة لتكوين ما، والتى تتفاعل مع بعضها لإنتاج سلوك خاص به. 

التحميلات المرفقة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 273 مشاهدة
نشرت فى 11 إبريل 2016 بواسطة DrTafidaGhanem

ساحة النقاش

أ.د. تفيده سيد أحمد غانم

DrTafidaGhanem
أستاذ دكتور باحث - رئيس قسم بناء وتصميم المناهج - شعبة بحوث تطوير المناهج - المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية - القاهرة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

174,957