لأصدقائنا في مرحلة اختيار التخصص ،، هذه القواعد مهمة جدا ،،

1- تاكد انه لا يوجد تخصص جيد وتخصص سيئ.،،
بل هناك تخصص يناسبنك فهو تخصص جيد بالنسبة لك ،،
وتخصص لا يناسبك فهو تخصص غير جيد أيضاً بالنسبة لك ،،
تأكد من ذلك وانت تختار التخصص ،،
 ،،،،
٢- لا يوجد تخصص سهل وتخصص صعب كل تميز في تخصص ما يحتاج الإخلاص والترتيب والجهد 
،،،
٣- حب تخصصك وأعلن عن ذلك دائماً 
،،،
،،،،،،
٤- اعرف نوعية الذكاء اللي ببتتمتع بيه ،
١-فاذا كنت من اصحاب الذكاء اللغوي ،تستمتع بالكتابة، القراءة، حكاية القصص، أو حل الكلمات المتقاطعة. فانت مؤهل للعمل في عدة مجالات منها  التعليم  - الترجمة  - تطوير اللغة - معالجة المعاقين لغوياً - الاعلام - وفي  وجود موهبة يمكن أن تصبح شاعراً أو أديباً أو روائياً أو مسرحياً . 
،،
٢- اذا كان ذكاوك رياضيا ،رقميا و تحب التعبير عن العلاقة بين الظواهر بواسطة الخطوط البيانية .و يمكنك تخيل الأرقام و  تستمتع  بالألغاز و الألعاب التي تتطلب تفكيرا عميقا وتمتلك ذلك النوع من العقول الذي يعجبه طرح أفكار تبدأ ب"ماذا لو " كتجربة بسيطة لترى كيف لهذه الأشياء أن تتغير إذا تغيرت عوامل معينة  و تفتش عن التنظيم  و النماذج و الترتيب المنطقي للأحداث و العلاقات و الأنشطة  وتتبع أحدث التطورات في مجال العلوم و التقنية بشغف  و تشعر براحة أكبر عندما يتم ترجمة كل شيء إلى كميات و فئات و قياسات و عندما يتم تحليلها بدقة متناهية بدلا من بقائها غامضة و غير واضحة
إذا كانت لديك هذه الصفات فأنت تصلح لدراسة : الفلسفة - الرياضيات - الهندسات .الاحصاء ، ما يتعلق بعلوم الكمبيوتر ،، 
٣- اما اصحاب - الذكاء الحسي - الحركي فيتعلمون ويطورون معرفتهم من خلال حركات وأحاسيس أجسامهم . 
غالباً ما يكونون رياضيين ، أو متميزين فى الأشغال الفنية . واليدوية .. 
هؤلاء .. من 30% إلى 60% من طاقتهم تنخفض إذا قاموا بالاستذكار لمدة وهو جلوس أو في وضع غير متحرك ,, . ،
،،
٤-اما صاحب  الذكاء البصري ،، لديه قدرة مميزة على تصور الأشياء ثلاثية الأبعاد ورؤيتها ذهنياً مع ذاكرة بصرية مميزة وإبداع فني في الرسم وبقية الفنون البصرية. كما يتميز عن أقرانه بإدراك العلاقات المكانية بين الأشكال والفراغات وتقدير الأحجام ولديه براعة في تحديد الاتجاهات وفي قراءة الخرائط والرسوم البيانية واستيعاب الرموز المصاحبة لها. ويُفضل رؤية العروض المرئية عندما يريد التعلم أو التعليم. يستطيع ان يرى صورا و أشكالا واضحة عندما تغمض عينيك ، يفضل تسجيل الأحداث المحيطة عن طريق كاميرا التصوير أو لوحة مرسومة أو جهاز فيديو بدلا من تدوين الملاحظات  
إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات الدراسة والتخصص  المناسبة لك هي  هندسة العمارة - الديكور - الإعلان . 
 ،،
٥- ، الذكاء الاجتماعي أو الذكاء بين الناس ،،
من يحمل هذا النوع من الذكاء لديه قدرة مميزة على مد العلاقات مع الآخرين والتواصل معهم وكسب صداقتهم وودهم والتأثير عليهم والحساسية لمشاعرهم وتفهم دوافعهم والاستجابة لهم بشكل مميز. كما يُفضلون العمل ضمن مجموعة أكثر من العمل بمفردهم ، ويحبون الألعاب والمشاريع الجماعية.
،،
٦- اما اصحاب الذكاء البيئي يمكنهم الجمع بين العمل أو الدراسة والمتعة .. فقد يمارسوا ما كُلفوا به وهو يقضون وقتاً جميلاً في مكان يحبونه .. صاحب هذا الذكاء  يحب الطبيعة و التعرف على تصنيفها و تكاثرها و نموها - يعتني بالنباتات ( يزرعها - يسقيها ) و الحيوانات ( يطعمها - يحمل بعضها – يرعاها ). - يجمع و يُصَنِّف ( الصخور - الهياكل - القواقع - البذور - الأوراق )  يطالع كتب الأحياء ويجمع صور الأحياء ( نبات - حيوان ) . فمجالات العمل المناسبة لهولاء هي : 
دراسة علوم البيولوجيا - بيطرة - زراعة - طب – صيدلة 
٧-  الذكاء الموسيقي "النغمي "هؤلاء الأشخاص قد تجدينهم يقومون بتحويل النصوص والعبارات إلى ألحان مغناة .. حتى الأرقام ربما يحولوها إلى نشيد ..!!  .. يتقن العزف على آلة موسيقية . يحفظ كلمات الكثير من الأغنيات أو الأناشيد. له صوت جميل . او على الأقل منغم وواع  ،،  مستمع جيد للألحانو يكتشف الإيقاع و يقلّده . ينجح هؤلاء  جدا بالبقاء في مجال الهواية .. 
٨- الذكاء الذاتي ،،اصحاب هذا النوع من الذكاء لديهم  على تحفيز الذات  .. أي أنه بيده تشجيع نفسه والأخذ بما يقرره بثقة .. يحب الاستقلالية كثيراً والتميز المنفرد - له هدف محدد يسعى لتحقيقه .- مستقل في تفكيره - يعرف نقاط ضعفه و قوته  - إرادته قوية .  - له آراء و اهتمامات تميّزه عن غيره - يسمع كثيراً أو يتحدث قليلاً . - يتأمل الوجود ( الكون - الطبيعة - المجتمع – نفسه ) .  - يسعى لتقديم الحل الشامل للمشكلة . 
- يحترم الزمن و يستثمره جيداً . - يتعامل مع الظواهر وفق قوانينها و قواعدها . 
إن كنت تملك هذه الصفات  و تستمتع بمعرفة الكثير عن ذاتك ؟ لديك اهتمام خاص أو هواية أو نوع من الدراسات تستمتع به لكن بعيدا عن الآخرين- لديك فكرة واقعية عن نقاط قوتك و نقاط ضعفك على أساس تفكيرك و آراء الآخرين -تفضل/ي قضاء عطلة نهاية الأسبوع بمفردك في مكان منعزل بدلا من قضائه وسط الناس -لديك إرادة قوية و تستمتع باستقلالية و هل تفكر في ذاتك تحتفظ بمذكرات يومية لتدوين الأحداث المهمة في حياتك الداخلية و مدى تأثيرها عليكفإن مجالات  الدراسة والتخصص العمل المناسبة لك هي : 
البحث العلمي - البرمجة - التربية - علم النفس - علم الاجتماع - التاريخ . 
،،،
٥- ابذل جهدا منظما في اتجاه التخصص 
،،
٦- وسع شبكة علاقاتك وقراءاتك حول التخصص وللناجحين فيه 

٧- تكلم عن ميولك  واهدافك مع المحيطين بك

 

المصدر: د نادية النشار موسوعات وأبحاث ولقاءات مباشرة مع متخصصين
DrNadiaElnashar

المحتوى العربي على الانترنت مسئوليتنا جميعاً د/ نادية النشار

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 269 مشاهدة

د.نادية النشار

DrNadiaElnashar
مذيعة و كاتبة ،دكتوراة في علوم الاتصال و الاعلام والتنمية .استاذ الاعلام و علوم الاتصال ، مستويات الاتصال و أهدافه، الوعي بالاتصال، انتاج محتوى الراديو والكتابة الاعلامية ، والكتابة، و الكتابة لوسائل الاعلام الالكترونية ، متخصصة في علوم الاتصال و الاعلام و التنمية، وتدريبات التطوير وتنمية المهارات الذاتية والاعلامية، انتاج »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

592,156