H r

 

على  كل مسئول وموظف، أن يتصرف بصدق ونزاهة، وأن يصدر أحكاماً مهنية مستقلّة، وأن ينأى عن أية مخالفات أثناء قيامه بمهامه ومسؤولياته نيابةً عن المؤسسة التي يعمل بها لان الجميع يمثلون كيانا مشتركا ينبغي الحفاظ عليه ،،.

تضارب المصالح

  • يجب على المدراء والمسؤولين التنفيذيين والموظفين تجنّب تضارب المصالح بينهم وبين الشركة. ويحدث "تضارب المصالح" عندما تتداخل المصلحة الخاصة لمدير أو مسؤول تنفيذي أو موظف، أو يبدو أنها تتداخل، مع مصالح الشركة ككل، وبأي شكل من الأشكال.
  • ويمكن لحالة التضارب أن تنشأ عندما يتخذ المدير أو المسؤول التنفيذي أو الموظف إجراءات، أو تكون لديه مصالح، قد تجعل من الصعب عليه أداء وظيفته في الشركة بموضوعية وفعّالية. كما ينشأ تضارب المصالح أيضاً عندما يستفيد المدير أو المسؤول التنفيذي أو الموظف، أو أحد أفراد عائلته المقرّبين، استفادة شخصية غير لائقة، نتيجة لوظيفته في الشركة.
  • يجب الإفصاح فوراً عن أي ظرف ينطوي، أو يتوقع منطقياً أن ينطوي، على تضاربٍ مع مصالح الشركة، وتبيان ذلك إلى  رئيس لجنة المراجعة وإدارة المخاطر.

الفرص المتكشّفة من خلال الشركة

يحظر على المدراء والمسؤولين التنفيذيين والموظفين ما يلي:

  • الاستفادة الشخصية من الفرص التي تتكشّف لهم خلال استخدامهم ممتلكات الشركة أو معلوماتها أو مكانتها.
  • استخدام ممتلكات الشركة أو معلوماتها أو مكانتها لتحقيق مكاسب شخصية.
  • التنافس مع الشركة.

المعلومات السريّة

ينبغي على المدراء والمسؤولين التنفيذيين والموظفين الحفاظ على سرية المعلومات الموكلة إليهم من قبل الشركة أو عملائها، إلا في حال حصولهم على إذن بكشفها أو تكليفهم بذلك قانوناً. وتشمل "المعلومات السرية" جميع المعلومات غير العامّة التي قد تفيد المنافسين، أو تضر بالشركة أو عملائها، إذا تم كشفها. 


الإنصاف في التعامل

يتوجب على المدراء والمسؤولين التنفيذيين والموظفين السعي إلى التعامل بإنصاف مع عملاء الشركة ومورديها ومنافسيها وموظّفيها. ينبغي عدم الاستفادة من أي شخص من خلال التلاعب، أو التمويه، أو إساءة استخدام المعلومات السرية، أو تحريف الوقائع المادية، أو غيرها من الممارسات غير العادلة.

حماية أصول الشركة واستخدامها السليم

ينبغي على المدراء والمسؤولين التنفيذيين والموظفين حماية أصول الشركة وضمان استخدامها بفعّالية. فالسرقة والإهمال والهدر تؤثر مباشرة على ربحية الشركة.

ينبغي أن تستخدم جميع أصول الشركة لأغراض تجارية مشروعة.

الدقّة في إمساك السجلات وإعداد التقارير

ينبغي على المدراء والمسؤولين التنفيذيين والموظفين أن يعكسوا بدقة معاملات الشركة في دفاترها وسجلاتها وحساباتها وتقاريرها، كما ينبغي عليهم اتّباع نظام ملائم للرقابة الداخلية وضوابط الإفصاح، لتعزيز الامتثال بالقوانين والقواعد والأنظمة السارية.

الدقّة في إمساك السجلات وإعداد التقارير

ينبغي على المدراء والمسؤولين التنفيذيين والموظفين أن يعكسوا بدقة معاملات الشركة في دفاترها وسجلاتها وحساباتها وتقاريرها، كما ينبغي عليهم اتّباع نظام ملائم للرقابة الداخلية وضوابط الإفصاح، لتعزيز الامتثال بالقوانين والقواعد والأنظمة السارية.

يحظر تزوير سجلات الشركة. وينبغي لجميع التقارير والوثائق والمراسلات والمنشورات، المخوّل نشرُها أو المفروض كشفها قانوناً للعموم، أن تكون كاملة وعادلة ودقيقة، وأن يتم نشرها في الوقت المناسب وبشكل واضح ومفهوم.

التواصل

تمتلك الشركة سياسة واضحة للتواصل مع المساهمين والموظفين وغيرهم من الجهات المعنية. وتلتزم بتقديم معلومات مفتوحة، وشفافة ونزيهة، وفي الوقت المناسب.

الامتثال للقوانين والقواعد والأنظمة

ينبغي على المدراء والمسؤولين التنفيذيين والموظفين الامتثال للقوانين والقواعد والأنظمة السارية.


الإبلاغ عن سلوك غير قانوني أو غير أخلاقي

  • ينبغي على المدراء والمسؤولين التنفيذيين والموظفين تعزيز السلوك الأخلاقي وتشجيع الموظفين على التحدث مع المشرفين أو المدراء أو الموظفين المناسبين عن أفضل الإجراءات اللازم اتخاذها في حالات معيّنة.
  • ينبغي على المدراء والمسؤولين التنفيذيين والموظفين التنبّه لأية انتهاكات للقوانين والقواعد والأنظمة، أو لهذه الوثيقة، والإبلاغ عنها لمسؤول الحوكمة والامتثال، أو لرئيس لجنة الحوكمة والتعويض والمسؤولية الاجتماعية التابعة للمجلس. سيتم التحقيق في الانتهاكات واتخاذ الاجراءات الملائمة من قبل الموظفين المخوّلين أو اللجان المناسبة، حسب الاقتضاء. 
  • لن تسمح الشركة بأي سلوك انتقامي ضد التقارير التي ترفع بحسن نية.

 الحماية المستدامة للبيئة

يتعيّن على المدراء والمسؤولين التنفيذيين والموظفين، السعي الدؤوب إلى الحفاظ على البيئة من أجل الأجيال القادمة، من خلال تحقيق التوازن الأمثل بين النمو الاقتصادي، والاستمرار في تحسين الأداء البيئي، والمسؤولية الاجتماعية.

المسؤولية الاجتماعية للشركات

يتعيّن على المدراء والمسؤولين التنفيذيين والموظفين اتباع سياسة واضحة في آليات التوظيف، وفي تدابير الصحة والسلامة المهنية، والمشاركة المجتمعية، فضلاً عن العلاقات مع العملاء والموردين.

الهبات والتبرعات

يحظر على المدراء والمسؤولين التنفيذيين والموظفين تقديم أو التماس أو قبول الهبات أو التبرعات المتعلقة بأعمال الشركة. أمّا فيما يتعلق بالدعوات أو الهدايا ذات القيمة النقدية الضئيلة، والنابعة عن حسن الضيافة الاعتيادية التي تقدمها الشركات، فهي مقبولة.

التعديل والإلغاء

لمجلس الإدارة فقط الحق في إجراء تعديل أو إلغاء لبنود هذه الوثيقة، بناء على توصية من لجنة الحوكمة والتعويض والترشيح والمسؤولية الاجتماعية. وفي حال جرى مثل هذا التعديل أو الإلغاء، يتوجّب الإفصاح عن ذلك بما تتطلّبه القوانين والقواعد والأنظمة السارية.

المسؤوليات

  • يتحمل كل مدير أو مسؤول تنفيذي أو موظف مسؤولية التعرّف على القوانين والأنظمة ذات الصلة، بما في ذلك وثيقة قواعد السلوك والأخلاق المهنيّة هذه.
  • في جميع ظروف العمل، وحيثما بدت مقتضيات القانون أو وثيقة قواعد السلوك والأخلاق المهنيّة هذه غير مكتملة أو غير واضحة، ينبغي على كل مدير أو مسؤول تنفيذي أو موظف أن يحاكم الأمور محاكمة جيدة وفق مقتضيات الحس السليم، وأن يطلب- إذا لزم الأمر- مشورة إدارة الشركة، أو مستشارها القانوني، أو مسؤول الحوكمة والامتثال.
  • يتوقع من جميع المدراء والمسؤولين التنفيذيين والموظفين الالتزام نصاً وروحاً بوثيقة قواعد السلوك والأخلاق المهنيّة هذه. لن يتم التغاضي عن أي انتهاكات لبنود هذه الوثيقة.
  • إن عدم الامتثال لبنود هذه الوثيقة سيعرّض الشخص المعنيّ لعقوبات تأديبية، بما في ذلك إنهاء الخدمة.

 

DrNadiaElnashar

المحتوى العربي على الانترنت مسئوليتنا جميعاً د/ نادية النشار

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 148 مشاهدة
نشرت فى 16 يوليو 2014 بواسطة DrNadiaElnashar

د.نادية النشار

DrNadiaElnashar
مذيعة و كاتبة ،دكتوراة في علوم الاتصال و الاعلام والتنمية .استاذ الاعلام و علوم الاتصال ، مستويات الاتصال و أهدافه، الوعي بالاتصال، انتاج محتوى الراديو والكتابة الاعلامية ، والكتابة، و الكتابة لوسائل الاعلام الالكترونية ، متخصصة في علوم الاتصال و الاعلام و التنمية، وتدريبات التطوير وتنمية المهارات الذاتية والاعلامية، انتاج »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

591,645