الإضراب ،،،، أحد أشكال الاحتجاج السلمي. وغالبا ما تستثنى بعض الوظائف ذات الأهمية القومية والتي لا يجوز الإضراب فيها لخطورة ذلك على الدولة. 
في الأنظمة الماركسية - اللينينية، الإضراب غير مشروع ،،
..
أقدم اضراب كان في عهد الفراعنة في دير المدينة 1152 قبل الميلاد ضد رمسيس الثالث أشهر حاكم في الأسرة العشرين.
بدأ استخدام كلمة "إضراب" عام 1768، عندما عمل بحارة في لندن على شل حركة السفن في الميناء، تعبيرا عن تأييدهم لمظاهرات انطلقت في نفس المدينة. ، أول دستور في العالم يضمن الحق القانوني في الإضراب الدستور المكسيكي في عام 1917.
الإضرابات والعمل والعمال ،،، بعيدا عن السياسة ،، 
أغلب الإضرابات تنظمها نقابات العمال أثناء المفاوضة الجماعية. الإضراب للتهديد أو خيار أخير أثناء التفاوض للحصول على مزيد من الحقوق أو رفض بعض القرارات ،،
.عرفت مصر نظام الطوائف الذي اسس الحركة العمالية منذ عصر ( محمد علي ) .. كان العامل يبدأ فيه كصبي صغير ثم إلى أسطى وهكذا كانت تلك الطبقة العمالية تمتلك النظام بداخلها .. حتى دخلت الصناعات الكبيرة إلي مصر مع الاحتلال الإنجليزي تعلم العمال المصريون من العمال الأجانب بعض النظم التي كانت غائبة عنهم .. 
أول إضراب حدث في الطبقة العمالية المصرية .. كان إضراب عمال لف السجائر وكان ذلك بعد مرور عشر سنوات من دخول التنظيم النقابي بشكله الحديث .. في البداية كان انتشار الآلات محدودا مما كان يجعل من العامل وصاحب العمل على قدم المساواة تقريبا فهم يعملون نفس العمل ويعيشون نفس الحياة .. ولكن مع انتشار الآلة وظهور التجمعات الصناعية حدث تراكم لرأس المال في ناحية المالكين وأصحاب العمل .. وعلى الجانب الآخر ازدادت الطبقة العاملة فقرا وأصبحت تأخذ أجرا مقابل بيع قوة عملها .. فحدث نوع من أنواع النمو غير المتكافيء في المجتمع .. الاضرابات العمالية في مصر بصفة عامة إضرابات مطلبية تتعلق بزيادة الأجور وساعات العمل والتأمينات ،،،،.

المصدر: د.نادية النشار
DrNadiaElnashar

المحتوى العربي على الانترنت مسئوليتنا جميعاً د/ نادية النشار

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 91 مشاهدة
نشرت فى 19 يونيو 2013 بواسطة DrNadiaElnashar

د.نادية النشار

DrNadiaElnashar
مذيعة و كاتبة ،دكتوراة في علوم الاتصال و الاعلام والتنمية .استاذ الاعلام و علوم الاتصال ، مستويات الاتصال و أهدافه، الوعي بالاتصال، انتاج محتوى الراديو والكتابة الاعلامية ، والكتابة، و الكتابة لوسائل الاعلام الالكترونية ، متخصصة في علوم الاتصال و الاعلام و التنمية، وتدريبات التطوير وتنمية المهارات الذاتية والاعلامية، انتاج »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

596,696