نصائح لإداره ناجحه للمشروع الصغير

هذه النصائح تعتبر مفيده جدا لإداره فعاله لمشروعك الصغيير و تساعد على نجاحه فى معظم الأحيان. حاول أن تتبع  النصائح التاليه :ــ

<!--العاملون هم أهم الأصول قيمه لديك :

هذه الحقيقه لا يمكن إنكارها, حيث أن العاملين فى المشروع الصغير هم الذين يفرقوا بين المشروع الناجح و ذلك الفاشل . إذا إهتممت بهم و كنت عادلا فى معاملتهم سيشعروا بالإنتماء للمشروع و يعملوا بجد و إجتهاد مما ينعكس إيجاباعلى أداء المنشأه. إذا كانت المنشاه قادره على خلق ثقافه يشعر فيها الموظف أو العامل إنه فى المكانه الأولى و محور إهتمام مالك المشروع من الطبيعى أن تجدهم يتفانوا فى عملهم و يؤدوا عملا جيدا. الطريقه السليمه لخلق هذه الثقافه يصعب تحديدها و لكن يمكن إرجاعها الى الأسباب الاتيه :

  •        من المهم أن تطالبهم بالعمل الجيد ولكن بعداله و بما يتناسب مع قدرتهم كبشر.
  •        الإعتراف بالعمل الجيد و تشجيعه و عقاب المقصر دون مبالغه أو إهانه.
  •        مدح المجتهد فى العلن أمام زملائه و لكن صحح الخطأ فى السر بينك و بين المخطىء حتى لا يتهكم عليه زملائه.

        2.   <!--[endif]-->العميل هو السبب الذى من أجله أنشأت المشروع :ــ

إذا كنت لا تستطيع تلبيه إحتياجات العميل و بالجوده المطلوبه تأكد أن هناك منافسين مستعدين و قادرين على تأديه هذه المهمه بسرعه و بنجاح. يجب أن تعرف إنه من الضرورى تلبيه إحتياجات العميل طول الوقت , فإذا لم تستطع عمل ذلك ,أوجد طريقه لتغيير أسلوب عملك لتلبيه هذه الطلبات.

<!--إسأل العميل عن ما يريد و نفذه  بدقه و بجوده :

كثيرا ما يعتقد الشخص إنه يعرف ما يريده العملاء. الحقيقه هى أن كل عميل له أولوياته فى كيفيه معاملته و تلبيه إحتياجاته. لا تترك كبريائك يقف فى طريق سؤالك للعميل عن الأسلوب الذى يحب أن تعامله به , حتى لو كانت الإجابه عكس الأسلوب الذى تحب أن تؤدى عملك به. إن أجمل ما فى المشروع الصغير هو المرونه الكامنه فى كيفيه تنفيذ العمل. طور و غير أسلوبك لتنتج تماما ما يطلبه العميل. إسال عميلك عن ما يحتاجه و قدمه له فى أفضل صوره و لا تقل هذه الجمله القاتله " لا يوجد أحد يقبل أن يقدم لك ذلك ", لأن هناك عشرات غيرك على إستعداد لعمل أى شىء لجذب العميل و المحافظه على أستمراريه تعامله مع المنشاه. بدلا من هذه الجمله الغبيه إسال نفسك " كيف يمكننى تلبيه هذا الطلب؟" و إذا عجزت عن تنفيذ ذلك تسوقه حتى لو من  منافس.

<!--شارك المعلومات مع العاملين لديك :

يحب العاملين أن يشعروا إنهم جزء من العمل و ليس مجرد غرباء يؤدوا مهمه معينه لا أكثر ولا أقل ــ دعهم يفعلوا ذلك. الشفافيه و مشاركه المعلومات يمكن إعتبارها من أهم أصول المشروع الصغير. عندما يفهم العاملين كيف يمكن إنجاز العمل بإجاده سيبذلوا أقصى ما لديهم لعمل الأفضل. ليس هذا و فقط بل سيشعروا إنهم جزء من شىء له معنى وجزء من النجاح الذى يتحقق. إظهر لهم إيمانك بذلك و إمنحهم المعلومات التى تساعدهم فى تحقيق ذلك و سترى كيف يحفزهم ذلك على التفانى فى العمل.إذا حققت مكسب لا تخفيه و إمنحهم مكافأه تحفزهم على بذل المزيد من الجهد الذى يحقق الربح طالما يذوقوا من ثمره تعبهم. تجنب الجمله الإستفزازيه التى يقولها بعض أصحاب المشاريع " أنت تأخذ مرتب مقابل عملك, و إذا لم تفعل ستعاقب بل و قد تطرد ". هذه الجمله تقتل الحماس و الولاء للمنشاه لدى العاملين و يكون ردهم عليك " نعمل بقدر ما يدفعه لنا من نقود ".

<!--التدفقات النقديه هى الملك فى المشروع :

كلما كان المشروع صغيرا كلما زادت أهميه التدفقات النقديه. معرفه مصاريفك ومتابعتها طول الوقت بدقه و التنبوء بعائداتك تجعلك بعيدا عن التعسر. إذا ما واجهت نقص فى التدفقات النقديه حاول تخفيض المصروفات حتى تحوله للجانب  الإيجابى . إن أى ممول أو بنك لن يقرضوا غير المشاريع التى لديها القدره على السداد و تتحكم فى تدفقاتها النقديه بإنضباط. لا تنفق أكثر من عائداتك.

<!--عامل الموردين بالطريقه التى تحب أن يعاملك بها عملائك :

إذا أردت أن يكون الموردين مقبلين على التعامل معك , تواصل معهم بموده, و الأهم أن تقوم بالسداد عن مشترياتك منهم طبقا لشروط التعاقد معهم. هذه هى الطريقه التى يجب أن تعامل مورديك بها فأنت بالنسبه لهم عميل, بسداد ما عليك بإنتظام و فى الموعد, و المحافظه على خطوط تواصل معهم ستخلق علاقه صحيه مثمره معهم. ساعدهم ليساعدوك لتحقق النجاح الذى تحلم به لمشروعك الصغير.

<!--كن متناسقا و ثابتا :

أكثر ما يربك أى مالك لمشروع صغير هو عدم وجود إستمراريه ثابته. إجعل علاقتك مع الموردين والعملاء ثابته محفزه. حاول أن تكون متناسقا ثابتا فى علاقتك بالعاملين فى مشروعك . إبعث روح المساواه فى كل تعاملاتك معهم و لا تفضل أحد على الآخر حتى لا تبعث الضيق و الغيره بينهم. كن ثابتا فى علاقتك بهم ولا تكن متقلب المزاج لا يستطيع من يتعامل معك من عاملين او موردين عاجزين عن فهمك او التنبوء بردود أفعالك.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " تقديم عرض بيع جيد و مقنع " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 1944 مشاهدة

ساحة النقاش

mnouf

بارك الله فيكم

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,006,685