عادات إكتسبها لبناء الاستقرار المالي

تماما مثل أي هدف ، لتصبح مستقرا وناجحا ماليا , يتطلب منك تطوير وتنميه عادات مالية جيدة. لقد تم البحث في هذا الموضوع على نطاق واسع في السنوات القليلة الماضية من أجل القضاء على الديون ، وزيادة المدخرات وزيادة الأمن المالي فى المشروعات و فى الأسره فى كثير من المجتمعات خاصه فى ظروف التراجع الإقتصادى الحالى  

 التالى هو عرض لهذه العادات :ــ

<!--تحقيق وفورات : 

هذا ينبغي أن يكون أعلى أولوية على وجه الخصوص ، لا سيما إذا لم يكن لديك صندوق للطوارئ حتى الان. إجعل أول ما تدفعه يكون لهذا الصندوق قبل أى مدفوعات أخرى مطالب بها. حدد مبلغ تضعه جانبا فى أول يوم من كل شهر حتى تصبح عاده لديك . إعتبر هذا المبلغ غير موجود فى دخلك و لا تتكل عليه فى أى مدفوعات أخرى مهما كانت .

<!-- تحكم فى الانفاق المندفع :

أكبر مشكلة بالنسبة للكثيرين منا هو الإنفاق المندفع الذى يربك ميزانيتك. مثال:  تناول الطعام في الخارج كثيرا وعمليات الشراء والتسوق عبر الإنترنت أو خلال الذهاب للتنزه فى المولات التجاريه. هذا الشراء بلا تخطيط مسبق أو ضروره ,هو المجفف الأول لمواردنا المالية ، وأكبر مدمر للميزانية بالنسبة للكثيرين ، والطريق الأكيد ليكون الفرد في ضائقة مالية وخيمة. تحكم فى الانفاق الخاص بك و لا تندفع و تشترى ما ليس لك حاجه إليه.

<!--تقييم النفقات الخاصة بك ، والعيش بشكل مقتصد:

إذا كنت لم تتابع المصروفات الخاصة بك ، و كيف تنفق دخلك ، عليك أن تبدا الآن وترى ما الذى يمكنك قطعه أو خفضه من هذه المصروفات. عليك أن تقرر ما إذا كان أى من الحسابات لديك هى الضرورة القصوى ، و ما هو الحساب الذى عليك خفضه أو تأجيله لحين و جود فائض لديك. انظر و قيم كيف يمكنك توفير المال لأكثر من ذلك. 

<!--الاستثمار في مستقبلك :

إذا كنت شابا ، ربما لا تفكر في التقاعد .  ولكن من المهم أن تضع خطه للادخار تؤمن لك شيخوختك و عليك أن تفعل ذلك الآن.  نمو ما تستثمره مع مرور الوقت يكون مذهلا إذا بدأت صغيرا. المبلغ مهما كان صغيرا مع الوقت يزداد و يكبر لكن المهم أن تضعه فى دفتر  للتوفير بعيدا عن يدك. ما تدخره الآن هو إستثمار فى مستقبلك و حمايه ضد تقلبات الزمن.

<!--حافظ على عائلتك آمنة : 

لا تنظر لمالك على إنه ملكك وحدك , عائلتك لها فى هذا المال حق أن تؤمنهم من الفقر و المرض و تكفل لهم حياه كريمه. لا تسرف فى الإنفاق تذكر إن الحاله الإقتصاديه أصبحت غير مضمونه, كما أن الإعتدال فى الإنفاق نصت عليه كل الأديان السماويه.

<!--تجنب  عدم قضاء ما عليك من الديون:

 إذا كنت قد حصلت على بطاقات ائتمان او قروض شخصية ، أو غيرها من الديون مثل الشراء الآجل، عليك أن تبدأ خطة للتخلص من الديون.  ضع قائمة بكل الديون ورتبها طبقا لحجمها و أهميتها. ركز على الدين الأهم و العاجل .عندما يتم سداد دين من الذى عليك إحتفل و هنىء نفسك حتى تحفز نفسك و تواصل السداد بإنتظام. قد يستغرق ذلك عدة سنوات ، لكنها عملية مجزية جدا ، وضرورية جدا.

<!--استخدم نظام المظاريف:

هذا هو نظام بسيط لمتابعه كم من المال للإنفاق على كل بند لديك. مثال: دعونا نضع جانبا ثلاثة مبالغ في ميزانيتك يوم القبض -- واحد للغاز ، واحد للمأكل، واحد للتنزه. ضع هذه المبالغ في ثلاثة مظاريف منفصلة إسحب من تلك المبالغ كلما إحتجت. بهذه الطريقة ، يمكنك بسهولة تتبع ما هو المتبقى لهذه البنود فى كل ظرف لهذه النفقات ، وعند نفاد المال ، ستعرف ذلك على الفور. إذا نفذ المال المحدد لبند من هذه البنود فى المظروف أسرع من المتوقع, عليك إعاده توزيع ميزانيتك و إعاده النظر فى طريقه إنفاقك للنقود.

<!--دفع الفواتير على الفور : 

 بمجرد إستلامك فاتوره للماء أو الكهرباء, أو التليفون أو الغاز إدفعها فورا حتى لا تتراكم و تقطع عنك الخدمه و تتعطل مصالحك. أسلوب المظاريف هنا ناجح جدا. عليك أن تضع مبلغ من المال داخل ظرف لكل بند من هذه البنود حتى تجدها عند الدفع ولا تضطر للتأجيل.

<!--إرفع صافى قيمتك الشخصيه

إفعل كل ما يمكنك لترفع من قيمتك. و يتم ذلك من خلال تحررك من الديون و التخلص من الأعباء التى لا يمكنك تغطيتها , وزيادة المدخرات الخاصة بك ، أو كل ما سبق, أو البحث عن سبل جديدة  مشروعه لكسب المال . العمل فى حد ذاته قيمه , إعمل مهما كان نوع العمل فهو لا يحط من قدرك طالما أنه لا يغضب الله و بطريقه قانونيه لا تعرضك للمسائله.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "  لتجعل مشروعك مميزا عن منافسيك" على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: د. نبيهه جابر

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,014,830