تقييم المورد قبل الشراء   

هناك أربعة جوانب للتقييم :ــ

 

  •       الجودة : وتشير لملائمة المنتج للغرض الذى صنع من أجله لذلك يجب تقييم الجودة واضعين فى الإعتبار كيفية إستخدام المنتج .
  •        الكمية : عند الشراء يكون للكمية معنى متخصص, ليس فقط الكمية المطلوبة بل أيضا للجدول الزمنى الذى تتبعه لتسليم البضائع. و المورد الذى قد يكون قادرا على توريد الكمية المرغوبة خلال الفترة الزمنية المحددة يعتبر مناسبا. ولكن توريد هذه الكمية فى مواعيد غير محددة لهذه الفترة لن يكون مورد مرضى
  •       الخدمة : إن الخدمة عادة عنصر غير ملموس فى تقييم المورد حيث تتضمن العناصر الآتية :

الموقع – طاقة الإحتياطى – العمليات الداخلية – علاقات العمل – الضمانات – مصادر المورد – الحالة المالية – خدمة ما بعد البيع

  •        الموقع : الموقع الجغرافى للمورد عنصر مهم فى تقييم الخدمة . الشحن من مورد بعيد عرضة لمخاطر كبيرة مثل الحوادث السرقة عوامل طبيعية .... الخ
  •         طاقة اإحتياطى : المورد الذى لديه إحتياطى مناسب من التسهيلات الإنتاجية يمكنه الإستجابة لأى متطلبات زائدة للعميل.
<!--[if !supportLists]-->

المهارات الفنية والإدارية بالإضافة الى التسهيلات الضرورية يجب أن توضع فى الإعتبار عند تقييم المورد

  •        العمليات الداخلية :

o    طرق الفحص, إجراءات مراقبة الجودة المستخدمة لدى المورد المتوقع يجب أن توضع فى الإعتبار أيضاعند تقييم المورد .

o    الخدمة الداخلية أو معايير الصيانة التى يجريها المورد داخل موقعه.

  •        علاقات العمل : من المعوقات أيضا قد تكون العمالة نفسها . إذا كانت العلاقة بين المورد والعاملين لديه سيئة ، قد يكون هناك تباطئ فى كمية العمل مما يؤثر على مده التوريد , أو التداول السيئ للبضاعة.
  •         الضمانات :

o       على المورد أن يؤكد للمشترى أن المنتج الذى تم تسليمه سيتم صيانته خلال الفترة المحددة لحياته .

      هناك أيضا إعتبارات ذات صلة تدخل أيضا فى التقييم وهى القدرة على إحلال الأجزاء التالفة كلما إحتاج المشترى ذلك.

  •       مصادر المورد : المورد الجيد عليه أن يختار مصادر جيدة لبضاعته خاصة المواد الخام والمكونات الصناعية ، هذا يضمن إستمرارية الإنتاج أثناء فترات التذبذب فى ظروف العمل.
  •     الحالة المالية : الوضع المالى للمورد تؤثر مباشرة على قدرته فى تادية الخدمة ، لذلك يجب التأكد بدقة منها.

مسئول المشتريات يجب أن يحصل كلما أمكن على معلومات عن إستقرار الوضع المالى للمورد ،و سياسات التسعير والكفاءة العامة للتشغيل لديه.

  •         خدمة ما بعد البيع : وتشمل

      التخزين وتوريد قطع الغيار

o       إسترداد المنتجات المعيبة أو التالفة

o       الإستجابة السريعة للإصلاح

  •   السعر : تقييم السعر يدعم الآتى :
<!--[if !supportLists]-->

        تحليل السعر - تحليل التكلفة

        تحليل السعر :ويتضمن مقارنة السعر ومقارنة الإتجاهات

  •       مقارنة السعر :

        تحديد مدى منافسة السوق وفائدة المورد

الفحص التفصيلى للفرق المطلق والنسبى بين الأسعار المقدمة من موردين آخرين, و عناصر مثل الفترات الزمنيه للتوريد, و الحد الأدنى للطلب, و مصاريف النقل والتى جميعها تؤثر فى السعر.

  •        مقارنة الإتجاهات وفيها يجب دراسة :

-         الأسعار التى تم الشراء بها فى أوقات سابقة لنفس الكميات.

        إتجاهات السوق العامة التى تحددها المواقف الموسمية أو الإقتصادية.

المصدر : د. نبيهه جابر 

إقرأ مقاله" التعامل مع الموردين " : على

http://drnabihagaber.blogspot.com

(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس)

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 88/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
29 تصويتات / 2406 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,217,681