تقييم المورد قبل الشراء
هناك أربعة جوانب للتقييم :ــ
- الجودة : وتشير لملائمة المنتج للغرض الذى صنع من أجله لذلك يجب تقييم الجودة واضعين فى الإعتبار كيفية إستخدام المنتج .
- الكمية : عند الشراء يكون للكمية معنى متخصص, ليس فقط الكمية المطلوبة بل أيضا للجدول الزمنى الذى تتبعه لتسليم البضائع. و المورد الذى قد يكون قادرا على توريد الكمية المرغوبة خلال الفترة الزمنية المحددة يعتبر مناسبا. ولكن توريد هذه الكمية فى مواعيد غير محددة لهذه الفترة لن يكون مورد مرضى
- الخدمة : إن الخدمة عادة عنصر غير ملموس فى تقييم المورد حيث تتضمن العناصر الآتية :
الموقع – طاقة الإحتياطى – العمليات الداخلية – علاقات العمل – الضمانات – مصادر المورد – الحالة المالية – خدمة ما بعد البيع
- الموقع : الموقع الجغرافى للمورد عنصر مهم فى تقييم الخدمة . الشحن من مورد بعيد عرضة لمخاطر كبيرة مثل الحوادث السرقة عوامل طبيعية .... الخ
- طاقة اإحتياطى : المورد الذى لديه إحتياطى مناسب من التسهيلات الإنتاجية يمكنه الإستجابة لأى متطلبات زائدة للعميل.
المهارات الفنية والإدارية بالإضافة الى التسهيلات الضرورية يجب أن توضع فى الإعتبار عند تقييم المورد
- العمليات الداخلية :
o طرق الفحص, إجراءات مراقبة الجودة المستخدمة لدى المورد المتوقع يجب أن توضع فى الإعتبار أيضاعند تقييم المورد .
o الخدمة الداخلية أو معايير الصيانة التى يجريها المورد داخل موقعه.
- علاقات العمل : من المعوقات أيضا قد تكون العمالة نفسها . إذا كانت العلاقة بين المورد والعاملين لديه سيئة ، قد يكون هناك تباطئ فى كمية العمل مما يؤثر على مده التوريد , أو التداول السيئ للبضاعة.
- الضمانات :
o على المورد أن يؤكد للمشترى أن المنتج الذى تم تسليمه سيتم صيانته خلال الفترة المحددة لحياته .
o هناك أيضا إعتبارات ذات صلة تدخل أيضا فى التقييم وهى القدرة على إحلال الأجزاء التالفة كلما إحتاج المشترى ذلك.
- مصادر المورد : المورد الجيد عليه أن يختار مصادر جيدة لبضاعته خاصة المواد الخام والمكونات الصناعية ، هذا يضمن إستمرارية الإنتاج أثناء فترات التذبذب فى ظروف العمل.
- الحالة المالية : الوضع المالى للمورد تؤثر مباشرة على قدرته فى تادية الخدمة ، لذلك يجب التأكد بدقة منها.
مسئول المشتريات يجب أن يحصل كلما أمكن على معلومات عن إستقرار الوضع المالى للمورد ،و سياسات التسعير والكفاءة العامة للتشغيل لديه.
- خدمة ما بعد البيع : وتشمل
o التخزين وتوريد قطع الغيار
o إسترداد المنتجات المعيبة أو التالفة
o الإستجابة السريعة للإصلاح
- السعر : تقييم السعر يدعم الآتى :
- تحليل السعر - تحليل التكلفة
- تحليل السعر :ويتضمن مقارنة السعر ومقارنة الإتجاهات
- مقارنة السعر :
تحديد مدى منافسة السوق وفائدة المورد
الفحص التفصيلى للفرق المطلق والنسبى بين الأسعار المقدمة من موردين آخرين, و عناصر مثل الفترات الزمنيه للتوريد, و الحد الأدنى للطلب, و مصاريف النقل والتى جميعها تؤثر فى السعر.
- مقارنة الإتجاهات وفيها يجب دراسة :
- الأسعار التى تم الشراء بها فى أوقات سابقة لنفس الكميات.
- إتجاهات السوق العامة التى تحددها المواقف الموسمية أو الإقتصادية.
المصدر : د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله" التعامل مع الموردين " : على
http://drnabihagaber.blogspot.com
(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس)
ساحة النقاش