خطوات عملية للشراء عبر الإنترنت


إن كل ما تحتاجه لاستخدام الإنترنت هو جهاز كمبيوتر، ومودم، أما إذا أردت التسوق عبر الشبكة، فإنك قد تحتاج أيضاً إلى بطاقة ائتمان. 
ولكن مهلاً.. ما دمنا سنستخدم بطاقة الائتمان، فإن الأمر يستدعي بعض الحيطة والتدقيق، والتعرف على الطرق والوسائل المتعددة للحصول على أفضل العروض، وبطريقة آمنة.

نذكر فيما يلي، التصرف الأمثل، الذي يمكن أن يتبعه الشخص، عندما يود أن يتسوق عبر الشبكة:

1ـ معرفة ثمن السلعة :ــ

قد يبدو ذلك بديهياً، لكن الكثير من المتسوقين عبر الشبكة، يتقبلون العروض التي قد تبدو مغرية بدون معرفة ثمن السلعة المسبق. 
لذلك يجب الاتصال بأقرب متجر لمعرفة ثمن السلعة ومواصفاتها قبل تصفح مواقع التسوق على الإنترنت وإتمام عملية الشراء. 

2ـ مقارنة أسعار المواقع المختلفة :ــ
منذ العصور الأولى، والقاعدة الأساسية للتبادل التجاري هي معرفة الأسعار من مصادر مختلفة ومقارنتها ببعضها البعض. وهي قاعدة تنطبق أيضاً على التسوق الإلكتروني. 
لذا، يفضل تصفح عدة مواقع مختلفة، ومقارنة أسعار السلعة ومواصفاتها، لاختيار العرض المناسب. 

3ـ التكاليف الخفية :ــ
لا تنس، عندما تشتري عبر الشبكة، إضافة التكاليف الناجمة عن التغليف والشحن، والبريد، إلى سعر السلعة، ومن ثم مقارنة السعر الإجمالي بين مختلف المواقع. 

4ـ الضمان :ــ
يقول مثل إنجليزي، "لست غنياً كي أشتري الأرخص"!.. وقد ينطبق ذلك على الشبكة، فالعروض الأقل سعراً، قد لا تكون الأفضل، وخصوصاً عندما لا يتوفر الضمان الكافي لجودة السلعة. 
لذا ننصح بالتحقق من التزام الموقع بتوصيل السلعة للمستخدم بحالة جيدة، مع وجود ضمانات وافية للسلع الثمينة، وكفالة لصيانتها. 

5ـ مصداقية الموقع :ــ
قد يبدو ذلك صعباً في حالة شراء سلع غير الكتب وبرامج الكمبيوتر، ولكن تظل هنالك طرق بديهية للتأكد من مصداقية الشركة، مثل البحث عن عنوان الشركة الفعلي (صندوق البريد لا يكفي)، ورقم هاتفها. وإذا لم تكن هذه المعلومات متوفرة على الموقع، يمكن طلب الحصول عليه من خلال مخاطبة الشركة بالبريد الإلكتروني، وفي حالة عدم الرد، ينبغي التفكير ملياً في مصداقية هذه الشركة. 
كما أن طلب معلومات شخصية دقيقة عنك، تزيد الشكوك في هذه الشركة، ومثالاً على ذلك: رقم حساب البنك، اسم الأم، وغير ذلك. 

6ـ الحذر :ــ
عندما ينتابك شعور بأن العروض التجارية التي تتلقاها غير منطقية، ولا تحتوي على معلومات تفصيلية عن السلعة، وعن مواصفاتها، فمن الطبيعي أن تزداد شكوكك. وكذلك الأمر، الضغط من قبل الموقع لاستعجال عملية الشراء لمحدودية الكمية. 

7ـ قانونية التعامل
تظل التجارة المشروعة، في حدود القانون، هي الضمان الوحيد الآمن للتعامل، ولذلك فإن أي مواقع تتعامل بالبضائع الممنوعة، تثير الشك أساساً.. كتلك الشركات التي تروّج لأدوية غير مصرح بها بدون إذن، أو لبضائع غير أخلاقية.. وغني عن القول إن الشراء من هذه المواقع يعدّ مخالفة للقانون في كل الأحوال، وتعرض المشتري للمسؤولية. 

8ـ أنظمة الأمان :ــ
يجب، عند استخدام بطاقات الائتمان في التسوق الإلكتروني، وإعطاء أي معلومات شخصية أو مالية، التحقق من أن ذلك يتم من خلال موقع آمن يستخدم نظام تشفير وأمان خاص. 
ويمكن ملاحظة ذلك من خلال وجود قفل في زاوية المتصفح، (يسار أسفل الصفحة لمتصفح Explorer ، ويمين أسفل الصفحة لمتصفح Netscape)، أو تغييررمز البروتوكول الذي يستخدمه الموقع من http إلى https. 

9ـ الخصوصية :ــ
ضرورة التزام الموقع بسياسة المحافظة على خصوصية المشتري، حيث أن عدم وجود أي موانع للمحافظة على الخصوصية، قد تؤدي إلى عواقب وخيمة مثل بيع المعلومات الخاصة بك واستقبال عروض تجارية مكثفة عبر البريد الإلكتروني، أو حتى مكالمات هاتفية، أنت في غنى عنها. 

10ـ مدة الشحن :ــ
تأكد من حصولك على كافة المعلومات الخاصة بمدة وطريقة الشحن، ويفضل طباعة ذلك من موقع الشركة. 
والجدير بالذكر أن عدم تحديد الوقت المتوقع لاستلام السلعة المشتراة، قد يعني وجود متاعب مالية خاصة بالشركة التي قد تكون ترغب في الحصول على نقودك بأسرع وقت مع تأخير إرسال السلعة إليك. 

11ـ استخدام بطاقات الائتمان :ــ
إن استخدام بطاقات الائتمان بأنواعها، يظل الطريق الآمن للدفع عبر إنترنت، حيث أن إرسال النقود أو الشيكات، سلفاً، عبر البريد، يظل غير مضمون، وغير قابل للاسترجاع، بينما تقوم معظم شركات بطاقات الائتمان بتعويض أي خسارة أو سوء استخدام من قبل الموقع البائع. 
كما أنه يفضل استخدام بطاقة خاصة بمعاملات إنترنت، إذا كنت ممن يتسوقون بكثرة عبر الشبكة، وذلك لسهولة تبين أي تكاليف إضافية من قبل البائع. وهي تتيح لك، عند حدوث أي مكروه، إلغاء التعامل كلياً بهذه البطاقة، مما لا يؤثر على سائر معاملاتك المالية بالبطاقات الأخرى. 

12ـ الاحتفاظ بالإيصال
بالرغم من استخدام التكنولوجيا الرقمية في التعامل التجاري، يبقى من الحكمة، الاحتفاظ بنسخة مطبوعة بكل تفاصيل هذا التعامل التجاري وشروطه، للرجوع لها عند الحاجة. 

نتمنى لك تسوقاً آمناً ..

من موقع: الفريق العربى للبرمجه

 

المصدر: د. نبيهه جابر: تم النقل للإستفاده
  • Currently 82/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
29 تصويتات / 1995 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,052,119