شارك و علم من لا يعرف القراءه و الكتابه

هل تستطيع أن تتخيل إنك تسير فى الحياه دون أن تستطيع القراءه ؟ فكر فى الأوقات التى إستخدمت فيها مهاراتك فى القراءه يوما ما. إن من يقرأ لديه المهاره التى يستطيع بها مساعده هذا الأمى سىء الحظ على القراءه فتغير حياته للأفضل. الخطوات التاليه تساعد فى رفع مهاراتك لتعليم القراءه لمن لا يعرفها.

الخطوه الأولى :ــ

إستخدم لوحه توضيحيه علقها على السبوره ـ أو الحائط إن لم يكن لديك سبوره ـ تٌظهر الحروف بشكل جمالى وبألوان زاهيه جميله تروق للنظر. كرر الحرف الذى تريد تعليمه بحجم كبير و حجم صغير حتى يحفظه الدارس. تذكر أن تجعله يحاول كتابته بعد حفظه أكثر من مره أثناء تعليمك نطق الحرف. إذا وجدت الدارس لا يستطيع كتابه الحرف, أكتب الحرف  خفيفا أو بالنقط ليكتب عليه دون أن تحرجه أو توبخه. تذكر دائما إنه كبير فى السن و إنه سىء الحظ لم يجد من يهتم بتعليمه فى الصغر كما فعل والديك. كلما نجح فى كتابه حرف شجعه حتى تحفزه على الإستمرار و تبعد عنه اليأس. إجعله يكتبها مره أخرى دون مساعده. هنئه بإبتسامه كبيره و كلمه تشجيع إذا نجح فى كتابه الحرف بصوره صحيحه. لتوجهه قل " هذا الحرف أجملهم لأنك وضعته على السطر بصوره صحيحه واضحه". " هذا الحرف أسوأ مما كتبت لأنه صغير جدا كما إنه نزل عن السطر فضاع جماله" هذا الأسلوب يٌعلم و يٌصحح دون أن تٌحبط الدارس إنك بهذا الأسلوب تريه أن خطه جميل ولكن هناك خطأ فى حجم الكلمه أو مكانها .

بمجرد أن تعلم الدارس بعض الحروف, إكتبها دون ترتيب و أطلب منه ترتيبها, أشر إلى حرف من المجموعه وأطلب منه قراءته ثم كتابته , أو إقرأ حرف و أطلب من الدارس إستخراجه من المجموعه حتى تتأكد من إجادته لحفظ الحروف و قراءتها و كتابتها. الوصول لمرحله الإجاده تعتمد على قدره الدارس على التحصيل.

الخطوه الثانيه :ــ

و هى تعليم الدارس صوت الحرف كما يستخدم فى الكتابه. إجعله ينطق مثلا الباء ؛ " ب " مجرد صوت . ثم إستخدم مجموعه كلمات تبدأ بهذا الحرف. ثم إجعل الدارس يستحضر من ذهنه بعض الكلمات التى تبدأ بهذا الحرف مما مرت عليه فى حياته و سمعها من قبل.قد يخطىء البعض ويقول كلمه لا تبدأ بهذا الحرف. لا تهاجمه و لكن أطلب منه أن يٌظهر أين صوت الباء فى الكلمه ثم أطلب منه إيجاد كلمه أخرى و أنت تبتسم إبتسامه لطيفه مٌشجعه. كرر التجربه مع الحروف الأخرى. عندما يجيد الدارس كل الحروف ليكن أول واجب له تجميع بعض الكلمات تبدأ بحرف تحدده أنت. ثم أطلب كلمات تنتهى بحرف تحدده أنت أيضا, و كل مره غير موضع الحرف حتى تتأكد إنه أجاد الحروف و كتابتها.

الخطوه الثالثه :ــ

يمكنك الآن البدأ فى تعليم الدارس الحركات التشكيليه مثل الواو ــ الياء ــ الألف. إتبع نفس الأسلوب السابق. مرن الدارس على تحديد مكان الواو مثلا و كيفيه نطق كلمه يوجد بها الواو فى كل جزء من الكلمه. مثال: ورد , ردود , ردوا.. وهكذا مع الألف و الياء.إبدأ أيضا فى تعليم الدارس كيفيه نطق التشكيل بالأمثله؛ بَ , بِ ,بٌ. وهكذا حتى يستطيع قراءه الكلمات بصوره صحيحه. لا حظ إنك تساعد هذا الدارس على القراءه و الكتابه . لا تضغط فى عمليه التشكيل حتى لا تٌحبطه و يهرب من التعلم كله.ساعده دون ضغط يجعله يشعر إنه عاجز عن التعلم وإن إجادته للقراءه و الكتابه الآن لا تعنى شيئا دون تشكيل.

الخطوه الرابعه :ــ

فى هذه المرحله يمكن تدريب الدارس على قراءه كلمتين قصيرتين أو جمله بسيطه قصيره. حتى تتأكد إن الدارس أجاد القراءه. فى هذه المرحله ركز على القراءه و إجادتها ثم إنتقل إلى الكتابه بعد ذلك. ساعد الدارس عند القراءه أو الكتابه فقد يعطله الخوف من الفشل من قراءه جمله أو أكثر من عمل ذلك. شجعه و ساعده حتى يقرأ و يكتب ما تطلبه منه.

الخطوه الخامسه :ــ

أطلب من الدارس قراءه  خمسه كلمات , شجعه بحفاوه إذا تمكن من ذلك. ثم أطلب منه أن يقرأ الكلمه الأولى لتتأكد إنه يتذكرها. كرر الوضع حتى يبدأ الدارس فى القراءه أسرع و دون تردد.  تحلى بالصبر وأطلب من الدارس أن يقرأ حرف حرف من الكلمه قبل أن يقرأها كامله . فى كل مقابله أضف عدد جديد من الكلمات و اتبع نفس الطريقه. إجعل الكلمات أطول  و ذات مقاطع أكثر عندما تتأكد من تقدم الدارس وحفظه للحروف و نطقها و كتابتها .

الخطوه السادسه :ــ

يمكنك هنا قراءه عبارات قصيره أو قصه قصيره. يجب مراعات ان تكون العبارات بسيطه لأقصى درجه. قف بجوار الدارس حتى تشجعه ويشعر إنك تدعمه. إذا أخطأ فى كلمه أو جمله إتبع الخطوات السابقه وهى ذكر الحرف , تذكر الصوت, تكرار المحاوله. إذا إستطاع الدارس القراءه أسرع إبدأ بعرض جمل أطول و أصعب قليلا.

عمليه التواصل:ــ

أولا :إعطى مفاتيح لمعنى الكلمه :

  • إستخدم الرسومات, الإشارات التمثيليه, المشاعر, تنوع الصوت, الهمهمه, اللوحات التوضيحيه , الصور , المواد المرئيه.
  • إجعل رسالتك أبسط ما يكون خاصه للمبتدأ, حتى تزيل إرتباك البدايه وتمكنه من التواصل معك وفهم الرساله.
  • تأكد إن إنتباه الدارس مركزا على ما تقول و تفعل ولا شىء غير ذلك.
  • لا تصر على أن يتواصل معك الدارس بالعين عندما تتكلم فقد يكون خجلا فتزيد من إحراجه بالنظر إليك.

 

ثانيا : نغمه الصوت :

  • تكلم بصوت عادى متوسط الإرتفاع مستخدما جملا قصيره.إرتفاع الصوت لا يفيد و لكنه يشعر الدارس إنك تعامله كمتخلف أو أطرش لا يسمع فيشعر بالإهانه.
  • إحرص أن تكون نغمه الصوت لطيفه مع إستخدامك لكلمات شائعه عند الشرح.
  • إستخدم أسماء الدارسين بدلا من أسماء غريبه عن مجتمعهم.
  • إذا كان لديك شىء هام تريد قوله لأحد ليكن على إنفراد, لأن شعور الدارس إنه تحت الأضواء و الكل ينظر إليه تربكه و تعرقل فهمه لما تقول.
  • توقف قليلا فى نهايه كل جمله و ليس كل كلمه حتى لا تخل بنغمه الصوت وتثير الملل فى الدارسين والشعور بالضيق إنك تعاملهم كالأطفال.
  • إسأل أسئله بسيطه يكون الرد عليها بنعم أو لا حتى تشجع الجميع على المشاركه.

ثالثا : كن مستمعا نشطا :

  • إعطى إهتمام كامل للجدد و حاول أن تسمع ما يقولوا حتى يشعروا بالراحه و إنهم ليسوا غرباء عن المجموعه.
  • إبتسم فى الوجوه حتى يزول القلق و الإرتباك.
  • تكلم ببساطه و تواضع دون تعالى حتى لا تشعر الدارسين بالدونيه و إنهم أقل منك لأنهم لم يتعلموا القراءه و الكتابه فى الصغر.
  • كن صبورا و إظهر ذلك من تعبيرات وجهك و لغه جسدك.
  • لا تتعجل الإجابه على سؤال طرحته على أحد الدارسين أو طلبت منه أن يقرأ. إنتظر و شجعه, حتى يجيب أو يقرأ أو يكتب و لو حرف.
  • لا تقفز مساعدا بسرعه, إتركه يحاول نطق الحرف أو القراءه و لا تتدخل بسرعه و تقرأ أنت أو تساعده, حتى لا يعتمد عليك و ينتظر أن تساعده كل مره وبالتالى لن يتقدم. إذا ظهر من تعبيرات وجهه إنه نسى عندئذ فقط ساعده . لا تجعل الدارس يكرر ورائك الكلمه حتى لا تحرجه, و تذكر إنه من الكبار وليس طفلا, فلا تمنعه من المشاركه مره أخرى.

رابعا : راجع فهم الدارسين بصوره متكرره :

  • لا تسأل الدارس " هل فهمت ؟". هذه طريقه غير مضمونه النتائج. فقد يقول الدارس نعم حتى لا يحرج نفسه أمام زملائه.
  • إكتب بعض الجمل التى تحب أن يعرفها الدارسين التى تساعدهم على التعبير عن أنفسهم.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "مهارات عامه للإتصال الشفهى " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 144/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
47 تصويتات / 4132 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,013,596