المدير السىء يدفع الموظفين الاكفاء للاستقاله

وفقا لدراسات عديده ، ترك العديد من العاملين وظائفهم بسبب مدير سيئ. في دراسة أجراها معهد جالوب الامريكى على 7200 من البالغين اظهرت ان تحديد الأهداف وإدارة الأولويات هما من أهم العوامل للعامين لتكون راضية عن مديريهم.

والشىء المضحك عند الاستماع للمديرين أو الرؤساء يشكون من ان أفضل موظفيهم يتركون العمل. الحقيقه هى ، الموظفين لا يتركوا وظائفهم - بل يتركوا مديريهم. أي موظف لا يريد أن يكون في بيئة قاسية ومتوترة حيث لم يعد هناك مجال لتحقيق اى من الأهداف المهنية. من المهم للمديرين الاعتراف باحتياجات موظفيهم  وتحقيق رغباتهم طالما فى حدود رؤيه ومبادىء المنشأه. وإليك بعض الأشياء التى يفعلها المدير السىء وتدفع موظفيه على ترك العمل.

1.   انهم لا يثقون بمرؤسيهم :

نحن نعيش في عالم حيث الثقة سلعة نادرة، ولكن توظيف شخص ما يعني أن لديك كمية معينة من الثقه في قدراته. لا يوجد أي مبررفي النظر دائما من على كتف الموظف لرؤيه ماذا وكيف يعمل. عندما يشكك المدير باستمرار فى كل عمل أو قرار يتخذه الموظف، سوف يصاب الموظف بالإحباط. كل فرد فى فريق العمل بحاجه إلى فرصة لإثبات قيمته وقدرته.

2.   لا يمنح مكافأة للعمل الجيد :

نحن لا نتوقع علاوه فوريه لمساهمتنا لجعل الشركة أفضل وتحقيق جزء من أهدافها. لكن ليس هناك حرج من كلمه شكر او تشجيع. لا يوجد أحد لا يحب التقدير لعمله الشاق. عندما نعمل بكل قوتنا للوفاء بالمواعيد النهائية وتحقيق الأهداف، نحن يجب أن نكافأ على العمل بصورة جيدة. لن نترك الشركة إذا كنا نكافأ ونقدر لجهودنا التى نبذلها.

3.   غير صادق:

كل موظف يحترم النزاهه والصدق. من المهم للمديرين امتلاك الامانه و الصدق. في الحقيقة ليس هناك عذر لمدير أن يكون غير امين و يكذب على موظفيه. عندما نمسك الكذب من المدير ، يصبح من الصعب علينا أن نصدق كل ما تمثله الشركة. نريد مديرنا ان يكون نزيها ولا يكذب لانه يمثل الشركه فى اعيننا. هذه الصفات تدفع الموظفين لتر وظيفتهم فى الشركه.

4.   يصعب التعامل معه :

كم فرصة أعطانا للتعبير عن نفسنا وتقديم أفكارنا؟ المدير الذي سمح لموظفيه بمغادرة الشركه قد يكون ذات شخصيه من صنف" انا اعرف كل شىء" مما اخاف الموظف وكتم أفكاره الرائعة ففضل ان يذهب بعيدا عنك ليحقق ذاته. بقدر ما للمدير من الأفكار العظيمة، لدينا الموظف أيضا أفكار عظيمة من جانبه. على  المدير محاولة دفع موظفيه للتعبير عن نفسهم وافكارهم بدلا من خنقهم بالسلطة التى فى يده.

5.   يرهق مرؤسيه بالعمل الزائد:

وفقا للدراسات، إرهاق الموظفين لأكثر من 50 ساعة عمل اسبوعيا يقلل من إنتاجيتهم. أي موظف لا يريد أن يكون مجهدا. بدلا من اجهاده باستمرار بالمزيد من العمل، على المدير ان يقدر ويثمن الجهود التي يبذلها من خلال مكافأة او مكانه أفضل لعمله الشاق. حتى عندما يكون الموظف  موهوب ، لا يمكن أن يحافظ عى إنتاج جيد وهو مجهد. مع زيادة عبء العمل ،هناك وسائل ينبغي للمدير أن يكون على استعداد ليقدمها لللموظفين مثل: مكانه أفضل، راتب أفضل ،وبيئة عمل أفضل. اذا كانوا يريدون تحويل موظفيهم الى عبيد دون أن يقدم لهم المزيد من المكافآت، الخروج من الشركه يبدو أنه الصفقة الأفضل.

6.   يستأجرون ويشجعون الناس الخطأ :

ليس هناك ما هو افظع من شخص موهوب يعمل تحت رئاسه شخص أبله. لا يمكنك الحصول على أفضل النتائج من سلسلة هيكل وظيفى ردىء. للمحافظه على الموظفين الذين يعملون بجد للبقاء، يحتاج المدير لوضع الأشخاص المناسبين في الأماكن المناسبة. وينبغي أن يتعلموا توظيف موهوبين آخرين، لتعزيز كفاءة الموظفين الموهوبين الموجودين بالفعل. عندما يتم ترقيه الأشخاص الخطأ بدلا من انهاء عملهم مع الشركه، المدير يفتح فقط بابا للموظفين الموهوبين للخروج منه لشركه اخرى تقدر كفاءتهم.

المصدر: د. نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الاقتباس)

المصدر: د.نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 958 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,005,812