المرحله الاولى:استعراض الافكار والفرص المتاحه.

فى هذه المرحله تستعرض ما هى الفكره المناسبه ؟ ولتكتشف ذلك تأكد من الاتى :ـ

يجب تحديد اذا كانت فكره المشروع تمثل فرصه حقيقيه ناجحه لمشروع خاص ام لا . الأسئله الآتيه تساعدك على تبين مدى ملائمه الفكره للنجاح :ــ

  • هل المنتج او الخدمه تغطى حاجه غير مشبعه فى الوقت الحالى ؟
  • هل هى تغطى سوق قائم بالفعل  لكن الطلب فيه اكثر من العرض ؟
  • هل يستطيع المنتج او الخدمه المنافسه مع الشركات الموجوده بالفعل لتميزه بالموقع او السعر الافضل او الجوده الاعلى او التحديث

اخطاء شائعــــه :ــ

 اذا كانت الاجابه على الاسئله الآتيه" بنعم "  فهذا يثبت ان المشروع فرصته قليله للنجاح ويجب ان تعيد النظر فى فكرتك وتبحث عن غيرها :ـــ

  • هل هناك احتمال وجود نقص فى اى من مكونات المنتج او اى عنصر من عناصر مشروعك تؤدى الى التوقف او التأخير ( مشاكل فى الحصول على المواد الخام , عدم وجود عماله ماهره بالعدد المطلوب ..الخ )؟
  • هل رأس المال المطلوب للبدأ او الاستمراريه كبير يصعب الحصول عليه ؟
  • هل هناك آثار بيئيه مؤكده ستنتج عن المشروع ؟
  • هل هناك صعوبات تواجه التسويق ؟

تحديد أهــدافك من المشروع :

الاهداف الاقتصاديه : كثير من مالكى المشروعات الصغيره يدفعهم للعمل الناحيه الماديه ــ الزياده فى الدخل هى عادة الحافز القوى لعمل مشروع حر .

الاهداف شخصيه : لكثير من الناس ان تملك مشروع خاص يطبقوا  فيه افكارهم ويتحكموا فى كيفيه ادارته يكون دافع قوى لبدأ مشروع يحقق لهم الحريه والرضا و تغيير المهنه والشهره والامان..الخ.

هناك طرق مختلفه للحصول على افكار جديده وهى تشمل الآتى :

العائله والاصدقاء والأقارب: ان التحدث مع العائله والاصدقاء والأقارب تزودك بمعلومات عن الفرص المتاحه من خلال اعمالهم وايضا عن الاحتياجات المطلوب اشباعها فى المناطق التى يسكنون فيها .

  • وظيفتك السابقه او الحاليه : قد تحتاج المنشأه التى تعمل بها الى شىء وتكتشف انك تستطيع عمله مثال : ترغب المنشأه فى دهان المكاتب الخشب وتجديدها  فتجد فى نفسك القدره على عمل ذلك .وتقوم بذلك بصوره ممتازه مما يجعل اكثر من شركه تطلبك مما يجعلها فرصتك لتبدأ مشروعك الجديد .
  • الاتجاهات فى السوق , المجتمع , مجال الاعمال , والتكنولوجيا: تابع باهتمام الاتجاهات الحديثه فى مجتمعك حتى تستطيع اختيار فكره ملائمه لتغطيه احدهذه الاتجاهات .
  • خدمه او منتج شعرت ان هناك حاجه لاشباعها فى مجتمع ما : ابحث عن معلومات عنها فقد تجد ان هناك مناطق اخرى تحتاجها فتصبح هذه السلعه او الخدمه هى مشروعك الصغير الذى تتمناه.
  • هواياتك او انشطه اوقات الفراغ (بما فيها السفر ) : قد تكون من هواياتك الرسم فترسم لوحات وتبيعها او زراعه الورود فتجففها وتصنع منها صحبه جميله وتبيعها لمن حولك فتتوسع مبيعاتك  لانه لايوجد محل فى المنطقه وتصبح مشروعك الصغير .
  • حضور المعارض :فقد تحصل منها على فكرة لا توجد فى مدينتك او المنطقه التى تسكن فيها .
  • انظر حولك فى غرفتك او الشقه التى تسكن فيها او حتى الطريق فقد تجد فكره لم ينتبه اليها غيرك وتصبح مشروعك الصغير .

عندما تجد الفكره اسأل نفسك الأسئله الآتيه :

هل تشبع حاجه ؟

ان االغرض من اى منتج او خدمه تؤدى هو اشباع حاجه للعملاء . ان العميل يحتاج للسلع والخدمات لذلك يجب البحث  اذا كانت فكرتك تلبى احتياجاته وهل لديك القدره على عمل ذلك من خلال مشروعك من حيث الجوده والسعر المناسب ، حتى تضمن  النجاح والاستمراريه

  • هل هناك سوق محتمل لها ؟

ان دراسة وبحث احتمالات السوق للفكره التى قررت ان تكون مشروعك  الصغير تعتبر مهمه جدا للنجاح . ان البحث عن امكانيه وجود سوق ومشترى للسلعه او الخدمه هو الجزء المهم الذى سيأتى بالنجاح والارباح . وايضا دراسة المنافسه من اهم الضروريات لتعرف موقف السلعه اوالخدمه من السوق المتاح لك .اقرأ تقارير ابحاث السوق فى الصحف الاقتصاديه والمجلات لمتابعه اتجاهات السوق بالنسبه للسلعه اوالخدمه التى ستكون مشروعك الصغير.تحدث الى تجار الجمله والتجزئه والموزعين والوكلاء لانهم على اتصال بالعملاء ويمكنهم اعطائك معلومات مؤكده عن السوق.

  • هل ستحقق ربح ؟

تأكد من ارباحيه المشروع : بعد ان تأكدت  من المنتج او الخدمه التى ستقدمها ,تأكد من ارباحيه المشروع . اى هل سيدر عليك ربحا معقولا فى البدايه و يزداد مع مرور الوقت ؟ لتتعرف على ذلك اختبر الآتى :

مصاريف الانشاء : ما هى التكلفه لانشاء المشروع ؟وهى مصاريف تصرف مره واحده على المعدات والاثاث وتجهيز المكان .ويعاد تجديد بعض منها كل عدة سنوات. عند بدأ المشروع لا تستطيع التأكد من نجاحه لذلك يجب ان تصرف النقود على ما هو اساسى دون  اى مبالغه .  شراء المخزون والمعدات  الضروريه فقط  هو الاهم وهو الذى سيمنع تعرضك للخساره  اذا لم ينجح المشروع .

المصاريف الجاريه: ما الذى سيكلفه اداره المشروع ؟ وهى المصاريف المطلوبه يوم بيوم مثل الكهرباء , الاجور , الايجار ...الخ وهناك نوعين من المصاريف الجاريه , وهى المصاريف الثابته والمصاريف المتغيره .

المصاريف الثابته : وهى المبالغ التى تدفع بصوره ثابته مثل الايجار  والكهرباء التى تدفع بغض النظر عن عدد الخدمات او المنتجات التى بيعت .

المصاريف المتغيره : تتغير من يوم ليوم حسب الكميه المنتجه ونوع الخدمه المقدمه. فهى تشمل اجرة العمال (اليوميه)  واجره العمل الاضافى , اصلاح الاعطال المؤقته  وما الى ذلك .

الدخل المطلوب : بمجرد ان تم حساب المصاريف الثابته والمتغيره اصبح من المعلوم الدخل المطلوب لتغطيه هذه المصاريف ولتحقيق الربح بعد ذلك .

المرحلة الثانية :   التخطيط

المصدر : د. نبيهه جابر http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس )

 

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 264/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
82 تصويتات / 2962 مشاهدة
نشرت فى 22 نوفمبر 2009 بواسطة DrNabihaGaber

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,287,007