كيفية توليد العملاء المحتملين من خلال وسائل الإعلام الإجتماعيةعندما يفكر معظم المسوقين في وسائل التواصل الإجتماعي يربطونه على الفور ببناء العلامة التجارية، وليس المبيعات. لا أحد يشتري المنتجات بسبب تويته، أليس كذلك؟

خطأ.

الحقيقة هي أن وسائل الإعلام الإجتماعية هي أكثر بكثير من مجرد وسيلة لنمو علامتك التجارية  والتواصل مع العملاء الحاليين. عند القيام بذلك بشكل صحيح، يمكنك فعلا إستخدام مواقع مثل الفيسبوك وتويتر و لينكدإين وإينستجرام لإيجاد عملاء محتملين حقيقين لعملك. وسائل الاعلام الاجتماعية تؤدي الى جيل من العملاء المحتملين، بفاعلية من حيث التكلفة، و النتائج:

والسؤال هو: كيف تأخذون حملات التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي من خدمة العملاء و أداة دعم للعلامة التجارية، وتحويلها إلى آلات جذب عملاء محتملين؟

ربط وسائل الإعلام الإجتماعية وإيجاد عملاء محتملين

هيا لنبدأ مع الأساسيات. جذب العملاء المحتملين هو كل شيء عن جلب الناس إلى قناه المبيعات الخاص بك. انها ليست نفس الشيء كالبيع. فكر في جذب عملاء محتملين وإجمع المعلومات عن الزبائن. أنت عليك معرفة:

  • ما يهتم به جمهورك المستهدف
  • ما هي المنتجات التي يحتمل أن تبيعها لهم
  • ما هي نقاط الشكوى
  • كيف يمكنك تحويلها في نهاية المطاف إلى وسيله لجذب العملاء

منذ فترة طويلة، كان جذب العملاء المحتملين يتألف من أشياء مثل إرسال إستطلاعات الرأي في البريد، أو ملء نموذج في مجلة. ولكن الإنترنت قد غير تماما الطريقة التجارية للحصول على عملاء  للأفضل.

واليوم، يتعلق الأمر بالمحتوى المسور، والتسويق عبر الفيديو، وعمليات تمكين البريد الإلكتروني، والحملات الإعلانية المدفوعة التي تهدف إلى جذب العملاء المحتملين إلى مسار المبيعات. منذ القيام بذلك على الانترنت، أصبح من الأسرع والأسهل تتبع البيانات التي يمكن جمعها لكل عميل محتمل. الجزء الأكثر شعبية من المعلومات لتجمعه من العميل المحتمل هو عنوان البريد الإلكتروني. بعض المسوقين أيضا ترغب في الحصول على إسم العميل.

وإليك كيفية تشغيل مواقع الشبكات الاجتماعية. وسائل الإعلام الإجتماعية تجعل العملية أكثر سهولة بسبب حجم المعلومات التي يتشاركها الناس بسهولة، وأيضا بسبب العدد الهائل من المستخدمين على مواقع مثل الفيسبوك وتويتر. نحن نعيش في الوقت الذي 40٪ من الناس تقضى المزيد من الوقت فى التواصل على وسائل الإعلام الإجتماعية أكثر من تواصلهم وجها لوجه. وغني عن القول، أن وسائل الإعلام الإجتماعية تشكل المكان المثالي للعثور على جمهورك المستهدف وتحويلهم إلى مصدر المبيعات الجديدة.

إختار القناة الصحيحه :

واحدة من أسوأ الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها منذ البداية هى محاولة الحصول على عميل محتمل من القناة الخطأ من وسائل الإعلام الإجتماعية. هذه الخطوة هي كل شيء عن معرفة الزبائن. مع أكثر من مليار مستخدم، فإنه من السهل أن نفترض أن الفيسبوك هو الإختيار السليم. ولكن هذا ليس هو الحال دائما.

أما بالنسبة للمسوقين من الشركات، فقد حصلوا على 44٪ من العملاء من خلال لينكيدإين، في حين أن 39٪ منهم قاموا بذلك من خلال الفيسبوك. يأتي تويتر في المرتبة الثالثة بنسبة 30٪.

سوف تعتمد التقنيات التي تستخدمها لجذب العملاء المحتملين جزئيا على مواقع الشبكات الاجتماعية التي تركز عليها. إليك بعض الأفكار لمساعدتك على البدء.

إيجاد عملاء محتملين بإستخدام  الفيسبوك :ــ

جذب كمية كبيرة من العملاء المحتملين من خلال الفيسبوك عادة ما يعني تشغيل الإعلانات المدفوعة في مرحلة ما. التغييرات اللوغرتميه للفيسبوك أوجدت صعوبة متزايدة للحصول على الوصول العضوي. الجانب المشرق هو أن إعلانات فسيبوك يمكن أن تكون ملائمة للميزانية، خاصة عند مقارنتها بشبكات أخرى مثل إعلانات جوجل. متوسط ​​تكلفة النقرة لإعلانات فاسيبوك مقابل إعلانات جوجل هى:

الفيسبوك: .80 دولار

إعلانات جوجل: 2.50 دولار

ولكن إذا كنت تدير إعلانات مدفوعة أو تحاول فقط تحويل المعجبين الحاليين إلى عملاء محتملين، فإليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك.

1.المسابقات

حققت المسابقات ضربات ضخمة في الفيسبوك لسنوات. الجانب الإيجابى هو أنهم يجذبون الكثير من الإهتمام. الجانب السلبي هو أن العملاء المحتملين الذين تحصل عليهم ليسوا دائما الأكثر تأهيلا لأن لديك الكثير من الباحثين فقط عن جوائز مجانيه. ولكن مع ذلك، أنها وسيلة جيدة لجمع رسائل البريد الإلكتروني.

2.إنشاء علامة تبويب مخصصة

الفيسبوك يتيح لك إعداد علامات التبويب المخصصة على صفحتك، مما يجعلها موقع كبير لنماذج الإتصال. هناك تطبيقات مختلفة يمكنك إستخدامها لإعداد هذه التبويبات. هذه الأشكال هي الطريقة المثلى لإلتقاط العملاء في الفيسبوك دون أن تُبعد المعجبين إلى موقع خارجي. للحصول على مزيد من العيون على علامات التبويب هذه، تأكد من ربطها بمشاركاتك أو عند عرض إعلانات مدفوعة.

3. تعامل مع صفحتك مثل الموقع

التوقف عن النظر في صفحتك على الفيسبوك بإعتبارها مجرد وسيلة للحصول على الإعجاب. سيؤدي نقل صفحتك إلى أداة جذب للعملاء المحتملين، إلى التأثير على نوع المحتوى الذي تنشره، ونوع الإعلانات التي تعرضها، وحتى علامات التبويب التي تعدها.

جذب العملاء المحتملين مستخدما تويتر:ــ

إستخدام تويتر لجذب العملاء المحتملين لا يزال يعتبر نوع جديد. قبل ظهور بطاقات تويتر فى المشهد، الكثير من الشركات لم يكن لديهم فكرة عن كيفية البدء حتى مع الحصول على أو تتبع يؤدي من خلال تويتر. ولكن في هذه الأيام، ربما تكون قد لاحظت أن التغريدات التي تم الترويج لها (الإعلانات) يتم منحها أولوية أكبر قليلا في ساحة مشاركاتك. إذا كنت ترغب في إستخدام تويتر لأكثر من مجرد زيادة جمهورك، إتبع هذه النصائح للحصول على العملاء المحتملين.

1.استخدام بطاقات تويتر

في ما يلي بعض النصائح لاستخدام بطاقات تويتر:

  • استخدام صورة لافتة للنظر
  • الإستعانه بالاحصائيات
  • جعل نسختك جذابة جدا - لديك فقط 140 حرفا

2. تتبع الاشارات عنك من القراء:

هل تستمع إلى ما يقوله الناس عن شركتك على تويتر؟ إن لم يكن، بذلك تفقد وسيله سهله لتتعرف على العملاء المحتملين. في بعض الحالات، يمكنك حتى أن تفقد تحقيق المبيعات. هذا هو السبب في أنه من الأهمية بمكان أن يكون هناك نوعا من أدوات وسائل الاعلام الاجتماعية كأداة مراقبة تمكنك من تتبع المحادثة ولا تفقد اى معلومه.

بعض الأمثلة على ما يمكنك تتبعه هي:

  • يذكر اسم شركتك
  • الأخطاء الإملائية الشائعة
  • الكلمات الرئيسية ذات الصلة بالصناعة
  • يذكر منافسيك

3. إوجد مناسبات :

الدردشه لتويتر مثل إسألني أي شيء ، و أحيانا غيرها من الأحداث الحساسة على تويتر تكون مفيدة لجذب العملاء بطريقة خلاقة. المفتاح هو التأكد من وجود نوع من العبارات التي تحث المستخدمين على إتخاذ  إجراء نحو الشراء مع كل حمله ترويج.

من خلال استضافة حدث على تويتر يتعلق بصناعتك، ولكن ليس مباشرة عن شركتك، فأنت تقدم قيمة مجانية. في المقابل، فإن الناس يريدون بطبيعة الحال معرفة المزيد عن الشركة التى إستضافة الحدث، والتي يمكن أن تترجم إلى عملاء جددة .

جذب العملاء مع لينكدإين:

لينكدإين هو أعلى موقع وسائل الاعلام الاجتماعية تعاملا بين الشركات. وبما أنه يهتم بالمهنيين والشبكات، فهو أداة جذب للعملاء المحتملين الطبيعي. ولكن هذا لا يعني أنه يمكنك (أو ينبغي) مجرد الذهاب إليه أعمي دون أي سبب.

1. قدم عينة مجانية

هذه تقنية قوية جدا يمكن أن تؤدي إلى عملاء محتملين مؤهلين تأهيلا عاليا. لينكدإين يعطي الشركات الفرصة للعثور على عملاء مؤهلين على أساس دور العمل وغيره من المعايير، ثم الإتصال بهم مباشرة بالبريد الداخلى. ما هو عظيم للشركات هو أنه يتيح لك تخطى حراس البوابة والذهاب مباشرة إلى صناع القرار.

2 .الجمع بين لينكيدين و التسويق الوارد مع لينكدإين للنشر

التسويق الوافد فعال بجنون. يمكن أن يستمر عرض الإعلانات وإجراء مكالمات المبيعات في العمل، ولكن الأرقام تظهر أن التسويق الوارد هو المكان الذي يوجد فيه الإمكانيات. في الواقع، يدفع التسويق الوارد 54٪ من العملاء المحتملين إلى مسار التحويل التسويقي ليصبحوا عملاء أكثر من الأساليب التقليدية الصادرة.

واحدة من التقنيات التي تقع تحت مظلة الوارد هو تسويق المحتوى. لينكدإين و النمو السريع لمنصة النشر هى المكان المثالي للآتى:

  • إظهار خبرتك كقائد مفكر
  • تقديم معلومات قيمة عن صناعتك الذى يراه المهنيين
  • أحصل على بعض المؤشرات المؤديه لهذه العملية

3. الحصول على منصه مشاركه الشرائح

لينكيدإين إكتساب المشاركه للشرائح هو على الارجح واحدة من أفضل الأشياء التي يمكن أن تحدث للمسوقين. مشاركه الشرائح هى منصة لمشاركة المحتوى التي تركز على الشرائح، و تحصل على الكثير من حركة المرور. وإليك كيفية إستخدامها للحصول على العملاء المحتملين:

التركيز على إنشاء طبقات الشرائح التي هي ذات صلة للغاية بالجمهور المستهدف. تأكد من ربط حسابك في مشاركه الشرائح و لينكيدإين بحيث تظهر عروضك التقديمية على ملفك الشخصي في لينكيدين أو صفحة الشركة. الأهم من ذلك، وضع نوع من العبارات تحث المستخدم على إتخاذ إجراء سواء داخل العرض التقديمي (presentation) أو في النهاية.

كيفية توليد عملاء محتملين على إينستجرام

إنستجرام لا يزال في المراحل الأولى من حيث إختياره  كأده للتسويق. أنه لا يلبي  الغرض مباشرة للمسوقين والمعلنين مثل الفيسبوك، تويتر، لينكدإين. ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك إستخدامه لتوليد الإقبال عليك.

1.لا تتجاهل التعليقات

حصولك على طن من الإعجاب على الصورة شىء رائع، ولكن إذا كنت لا تتابع التعليقات التى يتركها الناس، أنت تفقد الكثير. إنستجرام ليس معروفا تماما للمحادثات العميقة، ولكن أخذ الوقت للرد على الناس الذين يتفاعلون مع صورك يظهر أنك مهتما، وهذا بدوره يجعل الناس أكثر قابليه للشراء منك.

2.استخدام الفيديو

لا ننسى أن إينستجرام يسمح لك بتحميل مقاطع فيديو قصيرة. وهذا يسمح لبعض تكتيكات التسويق المثيرة للاهتمام فعلا. إستخدام الفيديو على إنستجرام، مفيد لعدة أسباب:

  • الفيديو إبداعي ومسلي
  • يخبرك كيفية شراء المنتج

على الرغم من أنه لا يمكنك نشر روابط قابلة للنقر عليها في التسميات التوضيحية، إلا أن ذلك لا يعني أنه لا يمكنك تضمين عنوان الإنترنت URL. كمكافأة، إستخدم عنوان إنترنت فريد يمكن تتبعه، حتى تتمكن من مراقبة عائد الاستثمار.

3.إنشاء(#Hashtags) هاشتاج فريدة من نوعها

كم مرة حدث هذا لك؟ كنت تتصفح إينستجرام ولاحظت أن هاشتاج معين يستمر فى الظهور. أنت لست متأكدا بنسبة 100٪ من ما يتعلق به، ولكن الكثير من الأشخاص الذين تتابعهم يستخدمونه. لذلك يمكنك النظر في ذلك ومعرفة إذا كان الهاشتاج خاص بعلامة تجارية معينة.

بهذه العملية يمكن للكثير من الناس معرفة المزيد عن الشركات الجديدة. انها تقريبا مثل كلمة جديدة من الإعلان بالفم، ولكن من خلال وسائل الإعلام الإجتماعية. الناس "في  محاوله للمعرفة" بدأت إستخدام الهاشتاج، ثم بدأ فى الانتشار. مهمتك هي التوصل إلى الهاشتاج الذى ليس مباشرا عن الشركة، ولكن يمكن تعقبه بالرد عليك.

وسائل الاعلام الاجتماعية لم تعد مجرد عوامل إعلان تجارية بعد الآن

ابدأ في تغيير طريقة إستخدام نشاطك التجاري لوسائل التواصل الاجتماعي اليوم. التوقف عن التفكير في تويتر، الفيسبوك، إينستجرام لينكدإين كأدوات للتعريف بماركه تجاريه، لكن أحصل على المزيد من القيمة بإستخدامها لإيجاد عملاء و زياده أعمالك.

المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الإقتباس)

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 60 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,075,288