خطوات بناء إمبراطوريتك التجارية الجديدة

هناك أسماء لرجال أعمال مشاهير بنوا امبراطوريات صناعيه وتجاريه شهيره.و هم مثلك، كان عليهم أن يبدأوا عملهم من مكان ما. ولكن لهؤلاء بناة الإمبراطوريات صفات مشتركة جعلتهم على هذه الدرجه من النجاح. كانوا يعرفون كيفية خلق المنتجات الفريده من نوعها في السوق، كان لديهم المنتجات التي يؤمنوا بها، وقدموا المنتج الذى يريده ويحتاجه الزبائن. وهذا هو الأساس لبناء شهرتهم ومكانتهم فى دنيا الاعمال.

هناك خطوات يمكنك اتخاذها للبدء في طريق بناء امبراطوريتك انت ايضا :

1.   عرف منتجك :

ما هو السوق الذى تستهدفه وماذا يمكن أن تقدمه له؟ هل منتجك الأفضل في السوق؟ من هم منافسيك؟ كيف يمكنك تقديم شيء أفضل أو مختلف عما يقدم في السوق حاليا؟ من خلال خلق تفرد، يمكنك خلق الطلب. هل تريد تقديم منتج متخصص، او حرفه يدوية ، مع الاهتمام بالتفاصيل؟ لا بأس أن يكون الاسم معروف في هذه الصناعة. ولكن يجب ان يكون دافعك تحقيق شهره لمنشأتك باعتبارها الشركة التي توفر المنتجات ذات الجودة العاليه والمميزه، ثم اعمل على بناء سمعة على أساس ربط الجوده بالعلامة التجاريه للمنتج حتى يبحث عنه الجميع.

2.   تطوير شعار مميز خاطف للابصار:

هل يمكنك انتقاء شعار ( لوجو) تم تصميمه بشكل احترافي؟ اذا امكنك ذلك ، تكون بالفعل بدات مشوارك. مهما تعاظم منتجك أو الخدمة التى تقدمها، لا شيء من تلك المسائل يهم إذا لم تقدم نفسك وشركتك للعالم بنفس الطريقه. إذا طلب منك شخص ما تعريف الخدمة أو المنتج قدم له وصف تفصيلى مميز ومقنع. عرفه بالفوائد واهميتها لهم ، وكيف يستخدمون المنتج او الخدمه . اذا قدمت عرض تقديمي ( presentation) عن المنتج اوالخدمه اوالمنشأه اجعله لا ينسى بدقه المعلومات والفوائد للمستمعين.

3.   حافظ على المستوى الاخلاقى :

في أي صناعة، تحتاج إلى تحقيق مستوى عال من الأخلاق على طاولة المفاوضات. ويستند البقاء على المدى الطويل للصناعه على إظهار مستوى عال من الأخلاق فى التصنيع. لا لاستخدام طرق ملتوية لتوفير المال أو الوقت. زبائنك سوف يكتشفوا هذا على الفور. اعمل وفقا للقواعد الاخلاقيه المتعارف عليها. في أي صناعة كل خطوة من مرحلة الإنتاج تحتاج إلى إتخاذ تدابير الجوده. من وقت خروج الماده الخام من التربة الى لحظة بيع المنتج النهائي ترصد و يفتش عليها، لنتأكد ان المتعاملين معها على اعلى مستوى من الامانه و الاداء العالى والمهاره. التزامك بقوانين الجوده تساعدك على وضع الضوابط والتوازنات التي تمكنك من البقاء فوق سطح الأرض معروفا بامانتك وجوده انتاجك.

4.   كن قائدا في مجال عملك و لموظفيك :

بناء علاقات استراتيجية هى المفتاح لنمو إمبراطوريتك. العلاقات يمكن تعريفها بالجيده او السيئه من قبل أولئك المتعاملين معك مثل البائعين والمصنعين والهيئات والجماعات المحلية. عليك بناء علاقات قوية مع العاملون في الصناعة وأصحاب المصلحة ، والحكومة، والقائمين على القانون وموظفي المنشأه.

ذلك لا يحدث بين عشية وضحاها، ويمكن أن يستغرق سنوات لتقويه هذه العلاقات، إلا أنها مفيدة للغاية جنبا إلى جنب مع إيجاد الأشخاص الذين يمكنهم المساعدة في بناء عملك. و لا تنسى منافسيك. نحن نعرف منافسينا - بل و نلتقي معهم، نحن دفعهم وهم يدفعونا. ان المنافسه تساعدك على تحفيزك لبناء أفضل المنتجات و تضمن لك ان تكون على قمة مجالك.

طور الثقافة فى منشأتك التي تجذب أفضل الموظفين. قدم للموظفين فوائد عظيمة تجعلهم يريدون أن يأتوا للعمل كل يوم بروح ايجابيه عاليه. هذا هوالهدف الذى يجب ان تحرص عليه. قدر موظفيك وحفزهم و اجتهد فى توظيف هؤلاء الذين سوف يفتخروا بالعمل لديك ويبذلوا جهدهم للاجاده. بناء امبراطورية يستغرق وقتا طويلا،و عدد لا يحصى من الخطوات، وبناء العلاقات وإيجاد الشركاء المناسبين . فلا تتعجل حتى تتم كل خطوه بدقه وكفاءه.

آخر نصيحة: قبل كتابة الكلمة الأولى من خطة عملك، قم باستئجار محام جيد ومحاسب. سوف يجنبوك اهدار الوقت والدموع والصداع. ثق بخبرائك. سيقدمون لك البصيرة والذكاء الذى يقودك على الطريق الصحيح.

المصدر: د. نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل او الاقتباس)

المصدر: د.نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 172 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,256,166