إستراتيجيات لنمو مشروعك

هناك عدد من الإستراتيجيات المختلفة التي يمكن إستخدامها لنمو عملك. تعتمد الإستراتيجية أو الإستراتيجيات التي تختارها على نوع النشاط التجاري الذي تعمل فيه، وموقع نشاطك التجاري، والموارد المتاحة، والوصول إلى رأس المال. كل هذه الإستراتيجيات تتطلب البحث والتحليل لتحديد النهج الأكثر فعالية لعملك.

1.زيادة المبيعات لعملائك الحاليين: الزبائن الحاليين هم أفضل رهان لزيادة حجم مبيعاتك - هى في كثير من الأحيان أسهل وأكثر فعالية من حيث التكلفة لبيعها للعملاء الحاليين من العثور على عملاء جديدة. توفير خدمة العملاء المتفوقة، و نوعية ممتازة من برامج الولاء لا يمكن أن تساعد فقط على الحفاظ على الزبائن الحاليين ولكن أيضا تساعدك على الحصول على تكرار الأعمال وزيادة حجم المبيعات. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملاء الراضين أيضا المساعدة فى بيع عملك من خلال إخبار الآخرين حولهم عن منتجاتك و خدماتك.

2.الوصول إلى الأسواق الأخرى: هناك العديد من الخيارات لتطوير عملك من خلال جعل المنتج أو الخدمات المتاحة تباع في أسواق مختلفة. وتشمل هذه: فتح موقع آخر، توسيع السوق المستهدفة، و تصدير منتجاتك .

3.تنويع منتجاتك وخدماتك: إستكشف طرق الترويج لإستخدامات جديدة لمنتجاتك أو خدماتك حيثما أمكن. هذه وسيلة رائعة للحصول على الزبائن الحاليين لشراء أكثر وكذلك الوصول إلى عملاء جدد. يمكنك أيضا النظر في بيع المنتجات أو الخدمات التكميلية التي يمكن أن تضيف مصادر الدخل وملء الفراغات الموسمية.

4. حق الإمتياز: تقديم عملك بمثابة حق إمتياز أو فرصة عمل يمكن أن يكون وسيلة للتوسع في المناطق الجغرافية الأخرى من خلال بيع الحقوق فى شعار الشركه و نموذج عملها، في حين لا يزال يمكنك الإحتفاظ بطريقة عملك والقيم والسلطة القرارات الأساسية مقابل نسبه من أرباح أو مبيعات الشركه التى قامت بشراء حق الإمتيازمثل ماكدونالز و بيتزا هت.

5.تشكيل تحالف: تشكيل تحالف مع نوع مماثل من الأعمال يمكن أن يكون وسيلة فعالة لزيادة المبيعات و نمو عملك دون تكبد تكاليف كبيرة. يجب أن يكون التحالف مفيدا للطرفين ، ويجب أن يكون واضحا هياكل الدفع و الحقوق بشكل واضح مقدما.

6.زيادة الأرباح عن طريق إحتواء التكاليف: تقييم مزيج المنتجات الحالية وطرق الإنتاج لتحديد ما إذا كان هناك طرق لخفض التكاليف أو القضاء على المنتجات والخدمات التي تؤدي أداء ضعيفا. وهناك طريقة أخرى لزيادة الأرباح هي البحث عن طرق لتحسين الإنتاجية - كلما زادت كفاءة أساليب الإنتاج، إنخفضت تكلفة كل وحدة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك إستكشاف طرق لخفض تكاليف اللوازم دون التضحية بجودة المنتج.

7.إستخدام الإنترنت: يمكن أن يوفر لك الإنترنت طريقة أخرى للوصول إلى العملاء الحاليين أو الجدد، أو بيع منتجاتك و خدمات على الانترنت.

8.ترخيص منتجك : ترخيص المنتج  (من خلال براءات الاختراع والعلامات التجارية وحقوق التأليف والنشر وغيرها من أساليب حماية الملكية الفكرية) للآخرين يمكن أن يكون وسيلة فعالة لنمو عملك. الترخيص يتيح لك الحصول على رسوم مقدما والمدفوعات الجارية مع الإستفادة من أساليب الإنتاج والتوزيع التي سبق أن أنشأتها شركة أخرى.

9.إكتساب شركة أخرى: الحصول على شركة أخرى يمكن أن يكون وسيلة لتحقيق النمو الفوري. هذا النهج يتيح لك الوصول إلى قاعدة العملاء القائمة، التكنولوجيات الجديدة أو المنتجات، قنوات التوزيع الجديدة وأصول الشركة.

بغض النظر عن إستراتيجية النمو التي تنفذها، فمن المهم أن نركز على عملك الأساسي. لا تختار تنفيذ إستراتيجية نمو فقط لأنها تبدو وكأنها فرصة جيدة في ذلك الوقت. من المهم إجراء جميع البحوث والتحليلات المطلوبة مع الإلتزام بالأعمال التي تعرفها شركتك على أفضل وجه. وإلا فإنك تخاطر بإرباك كل من عملائك وموظفيك بآثار سلبية على النتيجة النهائية.

المصدر : د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس)

المصدر: د.نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 125 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,264,112