طرق فعالة للغاية لتحفيز الموظفين

   إذا كنت قد حاولت مجموعة متنوعة من الحوافز ولكن لا تزال ترى الآثار الجانبية السلبية لانخفاض الدافع لدى موظفيك،إعرف إنك لست وحدك. أحيانا أفضل المديرين عليهم التفكير خارج الصندوق لإيجاد طرق مبتكرة وموثوقة لتحفيز موظفيهم.

وفيما يلي 14 تقنيه تحفيزية فريدة من أصحاب المشاريع الأخرى التي يمكنك تجربتها مع موظفيك:

1.   دعهم يعرفوا إنك تثق بهم

إذا عرفوا إنك تثق بهم وتعتمد عليهم، سوف يتحمسوا للعمل في وقت أقرب مما كنت تعتقد. الثقة يمكن أن تقطع شوطا طويلا. لو علموا إنك تثق بهم أن يقدموا أفضل انتاج ممكن، نادرا ما يخيبوا ثقتك فيهم. جربها و سترى نتيجه رائعه.

2. حدد أهداف أسبوعية صغيرة

تريد طموحات عاليه، ولكن مع ذلك، ضع أهداف صغيرة على طول الطريق لتبقى على تركيزهم بشعورهم بالانجاز كلما انتهوا من جزء. بدلا من جعل مليار جنيه هذا العام، ركز على الحصول على 100 عميل جديد هذا الأسبوع، الأمر الذي سوف تحصل منه على المليار. ثم كافأ الفريق لتحقيقهم الهدف مع منحهم نصف يوم راحه، سوف يرى موظفيك أن أهدافك واقعية و قابله للتنفيذ والجميع يستفيد من عمله  الجاد والاتقان.

 3.أعط موظفيك الغرض

تستطيع تحفيز الموظفين لديك من خلال منحهم غرض. عند تحقيق ذلك، سيفهمون الرؤية أفضل ويصبحوا قادرين على التنفيذ بقوه أكثر. و بالإضافة إلى ذلك، من خلال فهم الغرض لديهم، والغرض للمنشأه، الموظف يصبح أكثر قدرة على فهم الكيفية التي ينسجم بها مع الصورة الكبيرة للمنشاه.

 4.أنشر حولك الإيجابية

المدير القائد يضخ دائما طاقة إيجابيه فى أنحاء المكتب. عندما يكون المدير متحمس ويعمل بطاقه عاليه ينقل هذا الشعورلموظفيه الذين بدورهم يتحفزوا و يقبلوا على العمل بحماس وجديه.

5.كن شفافا

كن منفتحا جدا مع الموظفين حول ما يحدث على أعلى مستوى حتى لا تكون هناك مفاجآت و يكون الجميع لديه فرصة لطرح الأسئلة وإبداء الرأي. إجعل الموظف يشعر إنه شارك في القرارات الكبرى وملتزم بالاتجاه الذى أتخذته الشركه. وقد ساعد ذلك على الحفاظ على تحفيز الموظفين و زيادة ولائهم للشركة و الافتخار بها.

6. حفز الأفراد بدلا من الفريق

حوافز الافراد هي الطريقة الحقيقية الوحيدة لضمان أن يعمل الجميع فى الفريق نحو هدف مشترك. وضع إطار لاستراتيجية بطرق متعددة يضمن أن كل أصحاب المصلحة لديهم فهم واضح لكيفية أن العمل معا يفيده ويفيد الفريق. هذا الأسلوب يسمح لك بتحفيز الفريق لتحقيق أشياء مذهلة.

7.تعلم ما الذي يجعل كل موظف متحفز

إسأل ما الذى يحب فى عمله، و ما لا يحبه . إشركهم فى الأهداف الكبيره للشركة ، و رد على أسئلتهم. إعرف أهدافهم ومن ثم إستثمر في نموهم المهني. من خلال الحديث واحد لواحد اثناء المرور على موظفيك، إستمع إلى أفكارهم، لأنهم الأفضل في ما يفعلونه. احترم جداولهم الشخصية واوقات راحتهم، ولا تغيرها طالما هم مرتاحون فيها حتى يظلوا متحفزين للعمل.

8. إتبع سياسة الباب المفتوح

إنه لأمر مدهش كيف كلمات بسيطة مثل "من فضلك" و "شكرا" تفرق مع الموظفين. ببساطة تحدث إلى الموظفين بالطريقة التي تريد أن يتحدث بها إليك الآخرين. إتبع سياسة الباب المفتوح عندما يتعلق الأمر بالاقتراحات والأفكار. عندما يشعر الموظفين أن لصوتهم مكانه، هم بدورهم يشعرون بالثقة حول مواقعهم في الشركة وأن لديهم أكثر من مجرد راتب . يتقاضوه.

 تحفيز الموظفين لا يقتصر فقط على منحهم عطلة او مكافأه بل توضح لهم أنهم يشكلوا فرق ويتم تقييمهم على أساس أهميتهم و مشاركتهم الفعاله فى العمل.

12.وضح لهم الصورة الأكبر

من المهم أن يفهم الموظفين الصورة الأكبرلرؤيه المنشأه، ليمكنهم أن يروا كيف ما يفعلون في لحظة يسهم في نهاية المطاف للهدف النهائي. إمنحهم المهام والمشاريع للعمل عليها وتأكد من أنهم يفهمون كيف أن هذا يصب في الصورة الكبيرة. سوف ييتحمس الموظفين الموهوبين و يتجاوز ما تتوقعه منهم من مجهود وعمل متقن.

13. خلق طقوس الاعتراف فى الاجتماعات

في كل إجتماع، كل إدارة تقدم شخص من فريقهم الذي تفوق فى أدائه او قدم أفكار مبتكره إلى أبعد الحدود أفادت الشركة أو عميل. هذا رد الفعل الإيجابي يحفز باقى أعضاء الفريق، و يحمل الإدارة مسؤولية تقدير الموظفين و الآعتراف بما يقدموه للمنشأه.

أفضل  الطرق لتحسين كفاءة الموظف

نحن هنا نتحدث عن الكفاءة. في هذه الأيام، الموظفين ينفقون المزيد والمزيد من الوقت في المكاتب وبالتأكيد تتجاوز ساعات العمل النموذجية فى الاسبوع. ومع ذلك، ساعات العمل وزيادتها لا يترجم بالضرورة إلى زيادة الكفاءة.

الأمر كذلك هو، كيف يمكن للقادة والمديرين تحسين إنتاجية الموظفين دون زياده فى ساعات العمل ؟ وفيما يلي أهم الأشياء التى يمكنك القيام بها لزيادة كفاءة الموظف في المكتب:

1.لا تخاف من التفويض

في حين أن التفويض قد يبدو الأكثر وضوحا، فإنه غالبا ما يكون الأكثر صعوبة في وضعه موضع التنفيذ. المدير يريد أن يكون له يد مباشرة في كل ما يدور فى العمل. في حين أنه ليس هناك شيء خاطئ مع إعطاء الأولوية للجودة (وهو ما يجعل مشروع تجاري ناجح، بعد كل شيء)، و لكن التحقق من كل التفاصيل الصغيرة بنفسك بدلا من تفويضها يمكن أن يضيع وقتا ثمينا للجميع.

بدلا من ذلك، إمنح بعض المسؤوليات للموظفين المؤهلين، الذين تثق أنهم سوف ينجزوا المهام بشكل جيد. وهذا يعطي موظفيك الفرصة لاكتساب المهارات والخبرات القيادية التي ستستفيد منها في نهاية المطاف الشركه.

2.اختار المهمات بما يتناسب مع المهارات

معرفة مهارات موظفيك والأساليب السلوكية أمر ضروري لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة. أن تطلب من موظفيك أن يكونوا ماهرين في كل شيء امرا ليس فعالا. بدلا من ذلك، قبل إعطاء الموظف مهمه، اسأل نفسك: هل هذا هو الشخص الأنسب لأداء هذه المهمة؟ إذا لم يكن كذلك، إبحث عن شخص آخر لديه مهارات وأساليب تتناسب مع احتياجاتك.

3.   التواصل الفعال

كل مدير يعرف أن التواصل هو مفتاح  وجود قوة عاملة منتجة. وقد سمحت التكنولوجيا لنا بالاتصال مع بعضنا البعض بمجرد النقر على زر ( أو ينبغي أن نقول، اضغط على الشاشة التي تعمل باللمس)، هذا يعني بطبيعة الحال أن وسائل الاتصال الحالية تتسم بالكفاءة بقدر الإمكان، أليس كذلك؟ ليس بالضرورة. وجدت دراسة ماكينزي أن رسائل البريد الإلكتروني يمكن أن تستغرق ما يقرب من 28٪ من وقت الموظف. يمكن عقد اجتماع أو مكالمة هاتفية سريعة تسوي مسألة قد اخذت ساعة من رسائل البريد الإلكتروني ذهابا وإيابا.

4الحفاظ على أهداف واضحة ومركزة

لا يمكن أن نتوقع الموظفين لتكون فعالة إذا لم يكن لديك هدف تركز عليه. إذا لم يتم تعريف الهدف بوضوح وقابليته للتحقيق في الواقع، فإن الموظفين يكونوا أقل إنتاجية. لذلك، حاول أن تجعل المهام واضحه و تأكد من ذلك من الموظفين ، ليعرفوا بالضبط ما تتوقعه منهم، وتقول لهم على وجه التحديد ما تأثير هذه المهمة .

طريقة واحدة للقيام بذلك هي التأكد إن أهدافك ذكيه - محددة وقابلة للقياس، يمكن تحقيقها، واقعية، وفي الوقت المناسب. قبل تكليف موظف بمهمة، اسأل نفسك ما اذا كان يناسب كل هذه المتطلبات. إذا لم يكن كذلك، اسأل نفسك كيف تشكل هذه المهمة لمساعدة العاملين على البقاء مركزين و أكثر فعالية.

المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس) 

المصدر: د.نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 62 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : nabihagm@gmail.com »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,882,507