أنواع مختلفة من إستراتيجيات التسعير

التسعير هو أحد العناصر الأربعة من مزيج التسويق، جنبا إلى جنب مع المنتج والمكان والترويج. إستراتيجية التسعير مهمة للشركات التي ترغب في تحقيق النجاح من خلال العثور على نقطة السعر المناسبه حيث يمكنهم تعظيم المبيعات والأرباح. قد تستخدم الشركات مجموعة متنوعة من إستراتيجيات التسعير، إعتمادا على أهدافها التسويقية الفريدة الخاصة بها.

التسعير المميز

إستراتيجية التسعير المميز يؤسس سعر أعلى من المنافسين. إنها إستراتيجية يمكن إستخدامها بشكل فعال عندما يكون هناك شيء فريد من نوعه حول المنتج أو عندما يكون المنتج هو الأول فى السوق و لدى المنشأه ميزة تنافسية متميزة. يمكن أن يكون التسعير المميز إستراتيجية جيدة للشركات التي تدخل السوق مع سوق جديدة وتأمل في تحقيق أقصى قدر من العائدات خلال المراحل الأولى من دورة حياة المنتج.

التسعير للإختراق

تم تصميم استراتيجية تسعير الإختراق للحصول على حصة السوق من خلال دخول السوق مع خفض السعر بالنسبة للمنافسة لجذب المشترين. والفكرة هي أن الأعمال سوف تكون قادرة على رفع مستوى الوعي وتحفيز الناس لتجرب المنتج. على الرغم من أن تسعير الاختراق قد يخلق في البداية خسارة للشركة، فإن الأمل هو أن يساعد على توليد كلمة من فمه وخلق الوعي وسط فئة مزدحمه من السوق.

التسعير الاقتصادى

الشركات تأخذ هذا التسعير أساسي لانتاج منخفض التكلفة للتسويق - لا شيء مبهر، مجرد الحد الأدنى للحفاظ على الأسعار منخفضة وجذب شريحة معينة من السوق التي هي حساسة جدا للسعر.

سعر القشط

الشركات التي لديها ميزة تنافسية كبيرة يمكن أن تدخل السوق مع إستراتيجية سعر القشط لتهدف إلى الحصول على أقصى ميزة للإيرادات قبل أن يبدأ المنافسين الآخرين تقديم منتجات مماثلة أو بدائل المنتج.

التسعير النفسي

عادة ما تستخدم إستراتيجية التسعير النفسي من قبل المسوقين في الأسعار التي يضعونها لمنتجاتهم. على سبيل المثال،  99 جنيه هو نفسيا "أقل" في أذهان المستهلكين من 100 جنيه. إنه تمييز بسيط يمكن أن يحدث فرقا كبيرا.

المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل و الاقتباس)

المصدر: د.نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 76 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : nabihagm@gmail.com »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,881,485