أشياء لا يفعلها الاشخاص الواثقون من أنفسهم

تضع الناس ثقة كبيرة في قدرتها على الإنجاز. إذا كنت لا تؤمن بنفسك، فلماذا يضع أي شخص آخر ثقته فى قدرتك؟ التالى ما لا يفعله الأشخاص الواثقين أنفسهم.

1.لا يقدموا الأعذار.

الناس الواثقين تمتلك أفكارهم وأفعالهم. وهم لا يلومون حركة المرور بسبب التأخر عن العمل؛ لقد تأخروا ويتحملوا مسؤليه ذلك. إنهم لا يعذرون أنفسهم عن عمل شىء بأعذار مثل "ليس لدي الوقت" أو "أنا فقط لست جيدا بما فيه الكفاية". إنهم يستفيدوا من الوقت و يستمروا في التحسن حتى يصبحوا جيدون بما فيه الكفاية.

2. لا يتجنبوا القيام بشيء مخيف.

الناس الذين يثقون بأنفسهم لا يتركون الخوف يسيطر على حياتهم. هم يعرفون أن الأشياء التي يخشون القيام بها هي في كثير من الأحيان نفس الأشياء التي تحتاج إلى عملها من أجل أن تتحول إلى الشخص الذي من المفترض أن تكونه.

3. لا يعيشون في فقاعة من الراحة.

الواثقون يتجنبوا منطقة الراحة، لأنهم يعرفون إن هذا هو المكان الذي تموت فيه الأحلام. أنهم يسعون بنشاط لبذل المجهود، لأنهم يعرفون ان تعبهم إلزامي لنجاحهم.

4. لا يؤجلوا الأمور للأسبوع المقبل.

الناس الواثقه من نفسها تعرف أن الخطة الجيدة إذا نفذت اليوم هى أفضل من خطة كبيرة تركت لتنفذ يوما ما. إنهم لا ينتظرون "الوقت المناسب" أو "الظروف الصحيحة"، لأنهم يعرفون أن ردود الفعل هذه تستند إلى الخوف من التغيير. إنهم يتخذون الإجراءات هنا، الآن، اليوم - لأن هذا هو المكان الذي يحدث فيه التقدم.

5. لا يخشون آراء الآخرين.

الواثقون كثيرا لا يقعوا فى حصار ردود الفعل سلبية. في حين أنهم يهتموا برفاه الآخرين و يهدفوا إلى إحداث تأثير إيجابي في العالم، فإنهم لا يهتموا بالآراء السلبية التي لا يمكن أن تفيد. وهم يعرفون أن أصدقائهم الحقيقيين سيقبلونهم كما هم، ولا يهتمون بالناقدين السلبين.

6. لا يحكمون على الناس.

الواثقون لا يشعرون بالحاجة إلى إهانة الأصدقاء وراء ظهورهم، أوالمشاركة في القيل والقال حول زملاء العمل أو مهاجمه الناس الذى لديهم آراء مختلفة. إنهم متصالحون مع أنفسهم و لا يشعرون بحاجة إلى النظر بتعالى على الآخرين.

7. لا يتركوا نقص الموارد يمنعهم.

يمكن للناس الذين يتمتعون بالثقة العالية أن يستفيدوا من أي موارد لديهم، مهما كانت كبيرة أو صغيرة. وهم يعرفون أن كل شيء ممكن مع الإبداع ورفض التخلى عن الهدف. فهم لا يضيعون وقتهم فى العويل عند النكسات، بل يركزوا على إيجاد الحلول.

8.لا يعقدوا مقارنات.

الاشخاص الواثقه من نفسها يعرفون أنهم لا يتنافسون مع أي شخص آخر غير نفسهم. أنهم لا يتنافسوا مع أي شخص آخر بإستثناء الشخص الذي كانوه بالأمس. وهم يعرفون أن كل شخص يعيش قصة فريدة من نوعها بحيث أن أى مقارنات ستكون ممارسة سخيفة وسطحيه و عقيمه.

9. لا يجدوا أهميه لإرضاء الآخرين.

الناس الذين على ثقة عالية بأنفسهم ليس لديهم مصلحة في إرضاء كل شخص يلتقون به. انهم يدركون أن ليس كل الناس تتوافق معك، وهذا هو فقط كيف تعمل الحياة. هم يركزوا على نوعية علاقاتهم، بدلا من عددها.

10.انهم لا يحتاجون الى الاطمئنان المستمر.

فالأشخاص الذين يتمتعون بالثقة العالية ليسوا في حاجة إلى أن تمسك أيديهم. إنهم يعرفون أن الحياة ليست عادلة وأن الأمور لن تسير دائما كما نريد. في حين أنهم لا يستطيعوا السيطرة على كل حدث في حياتهم، فإنهم يركزوا على قوه رد فعلهم بطريقة إيجابية تدفعهم إلى الأمام.

11. لا يتجنبوا الحقائق الغير مريحه للحياة.

الناس الواثقه للغاية تواجه قضايا الحياة من الجذور قبل أن ينتشرالمرض أكثر. وهم يعرفون أن المشاكل التي لم تتم معالجتها تتفاقم مع مرور الأيام والأسابيع والأشهر. هم يفضلون إجراء محادثة غير مريحة مع شريكهم اليوم بدلا من إخفاء الحقائق، مما يضع الثقة بينهم في خطر.

12. لا ينسحبون بسبب نكسات طفيفة.

الناس الواثقه تنهض من جديد في كل مرة يسقطون. وهم يعرفون أن الفشل جزء لا يمكن تجنبه من عملية النمو. هم مثل المخبر، الذى يبحث عن القرائن التي تكشف لماذا هذا النهج لم ينجح. بعد تعديل خطتهم، يحاولون مرة أخرى (ولكن أفضل هذه المرة).

13.إنهم لا يحتاجون إلى إذن من أي شخص للتصرف.

الناس الواثقه تخأذ الإجراءات من دون تردد. كل يوم، يذكرون أنفسهم، "إن لم يكن أنا، فمن سيأخذ القرار؟"

14.إنهم لا يكتفون بمجموعة أدوات صغيرة.

فالأشخاص الذين يتمتعون بالثقة العالية لا يقتصرون على خطة أ. فهم يستفيدون من أي وجميع الأسلحة الموجودة تحت تصرفهم، ويختبرون بلا هوادة فعالية كل نهج، إلى أن يحددوا الإستراتيجيات التي تحقق أكبر قدر من النتائج بأقل تكلفة في الوقت المناسب والجهد.

15.لا يقبلون بشكل أعمى ما يقرؤونه على الإنترنت بأنه "الحقيقة" دون التفكير فيه.

الناس الواثقه لا تتقبل المقالات على شبكة الإنترنت على أنها الحقيقة لمجرد أن المؤلف "قال ذلك". أنهم ينظروا في كل تفاصيل المادة من منظر عدسة فريده من نوعها. أنهم يحافظوا على التشكك الصحي ويبحثوا ليتأكدوا، والاستفادة من أي مواد ذات صلة بحياتهم، ونسيان الباقي. 

المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الإقتباس)

المصدر: د.نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 127 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : nabihagm@gmail.com »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,908,480