بممارسة هذه الأشياء ، تتحسن نوعية حياتك

بالرغم من أننا جميعا نقدم أفضل ما لدينا لتحقيق الاستفادة القصوى من وقتنا على هذا الكوكب الا انه محدود، وهناك دائما شيء لم يتم. لتحسين حياتك ليس من الضروري أن يكون مهمة شاقة. أحيانا بعض النصائح هي كل ما تحتاجه للبدء في العيش بشكل أفضل.

1.   يجب ان تدرك أنك فقط الوحيد الذى يمكنه تحقيق أحلامك

اتخذ خطوات صغيرة كل يوم لتقترب من الأحلام والطموحات التى تسعى اليها. تحدث مع الناس الذين تحتاج التحدث اليهم، وتعلم المهارات التي تحتاج أن تكون لديك، واكتسب كل المعرفة التي تحتاج إلى معرفتها.ببساطة، افعل كل الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها للحصول على نوعية أفضل من الحياة. لا أحد يستطيع أن يفعل ذلك نيابه عنك.

2.   تخلص من الاشخاص المصطنعه

معظم الناس لديهم صديق أو اثنين ممن لا يستحقوا وقتك. قد يكون من الصعب أن تقاطع الناس و تخرجهم من حياتك، ولكن يمكنك أن تحيط نفسك بالناس المحبة و الداعمة لك . هذا يحدث فرقا كبيرا في حياتك ونفسيتك.

حاول وصف ما تشعر به عندما تكون في جمع من الأصدقاء في خمس كلمات. هل أي من هذه الكلمات التى تصف بها بعضهم او كلهم سلبية؟ إذا كان الأمر كذلك، قد يكون الوقت قد حان ان تسيرا في اتجاهين منفصلين وتبتعد عنهم.

3.   تخلص من التظاهر

يمكن أن يكون من الصعب أن نعترف، ولكن لا أحد خالى من العيوب. في كثير من الأحيان يجد الشخص نفسه في مواقف صعبة، الأمر الذي يؤدي إلى الأكاذيب الصغيرة التي يمكن أن تكبر ككرة الثلج بسرعة. الادعاءات والتظاهر الكاذب يمكن أن يكون متعبا ومرهقا، وكذلك يحد من نوعية حياتك المعتاده. كن صادقا كل يوم، مع كل شخص تلتقيه. قد تفاجأ كيف أنها تعمل بشكل جيد وتريح نفسيتك.

4.   افهم اهميه الفشل

قد يبدو هذا نمطي، ولكنه صحيح بلا شك. في كثير من الأحيان هناك دروس مفيدة لتتعلمها بشكل كبير كلما اقترفت خطأ ما. الفشل ليس خيارا، بل هو التعلم. تأكد من الحصول على أفضل النتائج من الأسوأ كلما استطعت.تعلم الدرس جيدا حتى لا تكرر الخطأ.

5.   اقضى بعض الوقت وحدك

مع العمل، والهوايات، و الاجتماعيات، والنوم، يمكن أن يكون من الصعب أن تجد الوقت لتخلو لنفسك. ومع ذلك بعض الوقت مع نفسك يمكن أن يكون بفائده كبيره لصحتك النفسيه. مشاهده فيلم، طهي وجبة مثلا - عمل أي شيء يجعلك سعيدا. تعلم أن تحب نفسك، وستلاحظ الكثير من الاضطرابات تغادر حياتك.

6.   عيش حياتك كما تتوقعها انت

الناس غالبا ما تعيش حياة وفقا لما يعتقده الآخرون انه الأفضل بالنسبة لهم،مثل أصدقائهم وعائلاتهم،و وسائل الإعلام، أو المجتمع الذي يعيشوا فيه. ومع ذلك، إرضاء الآخرين، و تتبع مستوى توقعاتهم يترك لك شعور بالفشل، أو الضغط على أفضل تقدير.

لا تحاول مواكبة توقعات الجميع، و اضبط و حقق لنفسك ما تراه مفيد لك ولا يضر الآخرين. انت تعيش حياة واحدة - خصصها، وعيشها.

7.   اهتم بصحتك و جسدك

ان تمارس رياضات عنيفه قد تضيف المزيد من التوتر في حياتك، و الرياضه و الطعام الصحى تضيف لرفاهيتك النفسيه والصحيه. إذا كنت تكره الجرى، حاول المشي أو اليوغا. أكثر من شرب الماء و تناول المزيد من الخضروات. لا تكن مهوسا بلياقتك البدنية، ولكن حب جسمك واهتم به بقدر ما تستطيع ان تحافظ عليه.

8.   حافظ على التمارين الذهنيه

هناك الكثير من الناس لا تقبل على الرياضيات منذ تركت المدرسة، ولكن يمكن لممارسة التمارين الذهنيه أن يساعد على تتنميه ذكائك وعقلك في أي سن. إذا كنت تكره الرياضيات، ابحث عن شيئا آخر من التحديات ، مثل الكلمات المتقاطعة او التريكو او تعلم وصفات جديدة. حافظ على تجدد عقلك واستمر في التعلم، وستلاحظ ان الأرق يغادر حياتك.

9.   ضع جانبا مخاوفك

في حين مواجهه الخوف من العناكب يمكن أن يكون مفيدا، باعتراف الجميع كما يمكن أن يكون مرعبا. مخاوف محددة قد تكون عالقة مثل هذا فى داخلنا، ولكننا بالفعل حققنا خطوة كبيرة في الاتجاه الصحيح، إذا تمكنا من التخلص من المخاوف العامة مثل الخوف من الفشل، أو التراجع فى مستوانا، أو وظيفتنا. في إطار تطوير الثقه بنفسك ، ستشاهد تحسن نوعي فى حياتك.

10.  لا تتمسك بالمشاعر السلبية

قد شعر الجميع بالألم والخيانة والغضب والاستياء فى يوم ما. كيفية التصرف مع هذه المشاعر يحدد مقدار ما سوف تشعر به من ألم. لا يمكنك تجنب التعرض للاذى من قبل أشخاص آخرين، ولكن فقط يمكنك اختيار الطريقة التي تتعامل بها مع الألم. اسمح لغضبك ان يتخطى صعوبات الماضي. الغضب من المؤكد جدا أن يؤثر عليك أنت أكثر من أي شخص آخر.

11. عيش اللحظة

كن سعيدا وممتنا لكل ما لديك الآن. فى يوم قد يكون لديك أكثر من ذلك،و يوم آخر قد تخسر بعض ما لديك. انت مسافر نحو الهدف، ولكن في كثير من الأحيان الناس تجد أسعد الأوقات في حياتهم خلال التحدي، وليس النجاح.

12.  افصل عن التكنولوجيا

اقضى بعض الوقت دون أي تكنولوجيا حولك. في هذا المجتمع، وسائل الاعلام الاجتماعية تلعب دورا كبيرا في وقت الفراغ لمعظم الناس، وكثيرا ما يمكن أن تسبب الكثير من الضغوط، مما يقلل من جودة حياتك. ابذل مزيد من الجهد للاستمتاع ببعض الوقت دون النظر حتى فى بريدك الاليكترونى. اقرا كتاب، افعل أي شيء تريده - مجرد الخروج وقضاء بعض الوقت مع نفسك دون الانترت او الاعلام.

13.   كن عطوفا للآخرين

معظم الناس تصنف أنفسهم كعطوفين للآخرين، ولكن عندما تسأل نفسك عن ما قدمته فى الماضي، هل ساعدت شخص و ما كان رد فعله في المقابل ؟ هل تشعر بالرضا عن ذلك؟

معظم الناس الذين يساعدوا الآخرين يشعرون بقدر كبير من السعاده، ويضيف معنى ليومهم. من التطوع و التبرع للجمعيات الخيرية، هناك المئات من الطرق التي يمكنك رفع نوعية حياتك في الوقت الذي تساعد الآخرين.

14. دافع عن نفسك

ان تكون وقحا أو عنيدا لن يساعد على تحسين حياتك، سيطر على اعصابك عندما تكون في العمل، في المنزل، مع الأسرة. دافع عن نفسك إذا كنت تشعر أن احد يهينك او يقلل من قدرك ، هذا الشعور يكون مرهقا ومثير للضيق - وسوف يشجع الآخرين من استغلالك او الاستخفاف بك . يجب ان تدافع عن نفسك دون ان تتمادى وتسىء بعنف للآخرين.

15.  تعهد لنفسك بالالتزام

التزم و تمسك بجميع التغييرات التي تريد القيام بها. أوعد نفسك ان صح التعبير، ثم ضع خطة يمكنك التمسك بها على أساس يومي. التغييرات الصغيرة يمكن ان تؤدى الى تغييرات كبيرة، اوعد نفسك ان هذه هي بداية لشيء جديد وهو ما يعني أن هناك أكثر بكثير عليك التمسك به.

المصدر : د. نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الاقتباس)

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 122 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : nabihagm@gmail.com »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,911,013