undefined

الفشل دائما تمر به في طريقك إلى النجاح.

الفشل أمر لا مفر منه إذا أردنا أن ننجح في الحياة. للأسف، كثير من الناس لا يعرفون كيفية التغلب على الفشل، ويتوقفوا عندما يواجهوه. القدرة على التغلب على الفشل هو الفارق الكبير بين الاشخاص الناجحة و الفاشله. بعد كل شيء، علينا ان نمر بالفشل في الطريق إلى النجاح، لذلك فإن القدرة على الاستمرار و التغلب عليه هو الذي يبين الفرق بين أولئك الذين يصلوا في النهاية إلى النجاح وأولئك الذين يتوقفوا ويتخلوا عن هدفهم.

نعرف ان تجاوز الفشل أمر ضروري،إذن ماذا علينا أن نفعل؟ إليك بعض النصائح لمساعدتك على التغلب على الفشل:

1.   قم ولا تندم. لقد قضيت وقتك بحكمة :

الحياة المليئة بارتكاب الأخطاء ليست فقط أكثر شرفا، ولكن أكثر فائدة من حياة فارغة بدون أي عمل. ( جورج برنارد شو )

عندما نفشل، قد نميل إلى الاعتقاد بأننا أضعنا وقتنا، وبالتالي نأسف لذلك. ولكن هذا لا ينبغي أن يكون عليه الحال. الحقيقة أنك قد فعلت شيئا أفضل بكثير من عدم القيام بأي شيء. كثير من الناس الذين يحتقرون الأشخاص الذين تفشل لا يفعلوا أي شيء فى حياتهم لانفسهم. انهض وامضي قدما. الأسف يكون ليس على ما قمت به، ولكن عندما لم تفعل شىء وجلست خاملا.

2.   افهم أن الفشل موجود ليعلمنا الحكمة :

الاشخاص الناجحه وصلت للنجاح من خلال الحكمة التى تعلمتها من الفشل. وجود الفشل ليس بدون سبب. انه هنا ليعطيك الحكمة التي تحتاجها للنجاح. كل فشل واجهته يزيد حكمتك ويدفعك خطوة أقرب إلى النجاح. إذا كان لديك هذه العقلية، ستنظر للفشل بشكل مختلف. سترى كل فشل كفرصة لتعلم.

3.   تعلم أكبر قدر ممكن من الفشل :

تعلم من أمس، و عش اليوم، و آمل ليوم غد.في حين الفشل يجلب لك حكمة، كم الحكمة التى تحصل عليها يعتمد كليا على قدرتك على حصادها. حتى لا تضيع الفرصة للتعلم من الحكمة أحصد أكبر قدر ممكن من اسباب الفشل. إذا كنت لا تفعل ذلك، قد تضيع الكثير من الوقت عن طريق تكرار نفس الأخطاء في المستقبل.

4.   لا تستسلم. ربما تكون فقط على بعد خطوة واحدة من النجاح :

العديد من حالات الفشل في الحياة هم الناس الذين لا يدركون مدى قربهم من النجاح عندما تخلوا عن هدفهم.التفكير في التخلي شىء مغري، وخصوصا عندما نفشل مرارا وتكرارا. ولكن من يدري أنه ربما كنت فقط تبعد خطوة واحدة من النجاح؟ سوف تضيع الرحلة الطويلة التي مرت واقتربت بالفعل جدا إلى وجهتك وتوقفت.

5.   حافظ على حماسك :

ليس فقط يجب أن تستمر فى المحاولة، لكن يجب عليك أن تفعل ذلك بنفس المستوى من الحماس، كما كنت عندما بدأت لأول مرة. وإلا ما تبذله من جهد لاحق سيكون أقل وأقل قوة.

إذا كيف يمكنك الحفاظ على الحماس؟ احد الوسائل الجيدة هى ادراكك أنك الآن خطوة واحدة أقرب إلى النجاح بفضل الدروس التي تعلمتها. ليس هناك سبب يمنعك ان تكون متحمسا عندما تكون قد أقتربت من النجاح. الطريقة الأخرى هى ان تحافظ على عقلك مركزاعلى وجهتك، وهو ما يقودنا إلى النقطة التالية.

6.   إحلم أحلام كبيرة :

دائما ضع هدفك في الاعتبار؛ إحلم أحلام كبيرة. إقضى بعض الوقت لتصورهم و إجعل الأحلام تنشطك. دعها تجعلك شغوفا و متحمسا. لانك بمجرد التوقف عن الحلم، سرعان ما ستفقد أيضا طاقتك و تعود إلى الضعف.

7.   حافظ على ثقتك بنفسك :

لا تخاف من المساحه بين أحلامك و الواقع الملموس. إذا كنت تستطيع ان تحلم، يمكنك ان تجعله واقع حقيقى.حافظ على ثقتك في نفسك رغم الفشل. بالطبع، تحتاج لوضع الكثير من الجهد وتعلم أكبر قدر ممكن من الفشل، ولكن لديك القدرة على جعل الحلم حقيقة. كثير من الناس الذين يحققون نجاحات كبيرة ليس لديهم سمة خاصة. إنهم أناس عاديون مع توجه غير عادي. دعونا نكون واحد منهم.

المصدر: نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل والاقتباس)

المصدر: د.نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 143 مشاهدة
نشرت فى 19 ديسمبر 2016 بواسطة DrNabihaGaber

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,759,291