undefined

مبادئ تخطيط الإنتاج والطاقه الانتاجيه

تخطيط الإنتاج يأخذ متطلبات القدرة المتوقعة ويترجمها الى الاحتياجات لعناصر الانتاج المحددة. فهو يساعد الشركة على الوفاء بتوقعات المبيعات بطريقة فعالة مع الحفاظ على الجودة. الشركات الصغيرة يجب عليها تخطيط إنتاجها بعناية لتحقيق أفضل استفادة من مواردها المحدودة. يمكنك تصنيف مبادئ تخطيط الإنتاج بوظائفهم و تأثيرها على عناصر الإنتاج. خطة إنتاج سليمه تستخدم التنبواءات الموثوق بها لتحديد الموارد والسيطرة على الانتاج الناتج عن ذلك.

التنبؤ :ــ

قبل أن تتمكن من التخطيط لتحديد الموارد، عليك أن تعرف حجم الإنتاج التى تستهدفه. الشركات عادة ما تستند فى تقديرات طاقتها الانتاجيه على أرقام المبيعات المتوقعة القادمة من المبيعات والتسويق. تتكون التوقعات من الهدف والاختلاف المحتمل. يركز تخطيط الإنتاج على مبدأ تحقيق هدف بأفضل وسيلة ممكنة وفي نفس الوقت الحفاظ على القدرة على الاستجابة للتغيرات في الطلب.

المواد :ــ

لتحقيق انتاجك المستهدف ، يجب أن يكون لديك المواد اللازمة لإنتاج السلع في متناول يدك. تخطيط الإنتاج الأكثر كفاءة يحتفظ بالحد الأدنى من المواد في المخزون. مخططي الإنتاج يقيموا مدى الاحتياجات المادية للشركة، والفتره الزمنية للطلبات، ومواعيد التسليم للموردين والثقه فى وصول الإمدادات. بينما التوريد في وقته هو مبدأ مرغوب فيه، تخطيط الإنتاج عليه تحقيق التوازن بين هذه الاستراتيجية مقابل الاحتمال الأكثر ضررا من أن خط الانتاج قد يضطر الى التوقف تماما بسبب نقص الإمدادات.

المعدات :ــ

يأخذ مخطط الإنتاج بعين الاعتبار قدرات المعدات المستخدمة لإنتاج المخرجات. مبدأ اساسى لتقييم المعدات هو  تاريخ الانتاج لهذه المعدات،بالإضافه لعامل الأمان ويستخدم هذا فى التنبؤ بالقدرات الفعلية للمعدات. إذا كان المتوقع من مخطط الإنتاج ان الطاقه الانتاجيه أبعد من قدرات المعدات، فعليه البحث في شراء أو تأجير معدات أو قدرة إضافية. بعد التأكد من تأثيرات هذه الطاقه الإضافية على التكاليف، استخدم هذه المعلومات في اتخاذ قرار إما بالمضي قدما أو خفض التوقعات.

القوى العاملة :ــ

تخطيط القوى العاملة يتطلب تقدير دقيق لعدد الموظفين المطلوب للقيام بهذا العمل. المبدأ الأساسي لتخطيط عدد العمال المطلوبة لتحقيق الهدف، وإستخدام العمل الإضافي وتغييرالعمال والتعويض عن الاختلافات.يجب ان تتناسب قدرات القوى العاملة مع قدرات المعدات لتحقيق أعلى كفاءة. يستخدم تخطيط القوى العاملة أيضا البيانات التاريخية عن الوقت الضائع على المشروع بسبب المرض أو تغيير الموظفين.

العمليات :ــ

تخطيط الإنتاج الفعلي بالتأكد من أن العمليات المستخدمة للانتاج ما زالت تعمل بكفاءة وأمان. في كثير من الأحيان سير العمل العادي يتطلب الاختبار والتعديلات في بعض الأحيان. تتطلب مبادئ تخطيط الإنتاج أن مثل هذه الإجراءات ، إذا لزم الأمر أثناء تشغيل الإنتاج المخطط له، يجب ان يخصص الوقت والموارد اللازمة له فى الخطه. إذا كانت الشركة تقوم بعملية جديدة على خط الانتاج، يجب ان يضمن تخطيط الإنتاج أن يتم اختبارها وجاهزيتها للتشغيل عندما يبدأ تشغيل الإنتاج المخطط له.

التحكم والمراقبه :ــ

يضع مبدأ تخطيط الإنتاج النهائي الضوابط للكشف عن المشاكل بسرعه وقت حدوثها. التحقق من المخزون، واستخدام الموردين والموظفين المؤهلين، وتوحيد المعايير حيثما كان ذلك ممكنا، وكثرة الاختبارات للنتائج الوسيطة والنهائية يمكن أن تمنع مشاكل الجودة و التأخيرات في الإنتاج. عندما تكون الضوابط معمول بها فعندما يعلم مخططي الإنتاج بوجود مشكلة، يجد أن الخطه تشمل الإجراءات التصحيحية الممكنة للحد من الآثار والعودة بالإنتاج إلى المستويات المطلوبة.

تخطيط الإنتاج والطاقه الانتاجيه :ــ

يخطط  الانتاج بشكل فعال لضمان تماشيه مع الطاقه الانتاجيه والطلب على المنتجات التى تؤثر على ربحية الشركة. عند التنبؤ بعدد المنتجات التي سيتم بيعها، بوضع خطة لبناء القدرات الكافية وتطوير جداول الإنتاج التي تعمل دون تأخير، يمكنك القضاء على التكاليف غير الضرورية. والمفتاح هو تحديد مصادر المعلومات و البيانات الموثوق بهم و التي تسمح لك بالتنبؤ بدقة عن مستويات الإنتاج وجدولتها حسب الحاجه.

الأداء عن الفتره السابقه :ــ

إذا لم تكن هناك تغييرات كبيرة في الوضع الخاص بالشركة، الطريقة الأكثر ثقه لجدولة الإنتاج وبناء خطة القدرات الانتاجيه هى باستخدام البيانات من دورة التخطيط السابقة. اعتمادا على ما إذا كانت مستويات الإنتاج والطلب في ازدياد، أو هو نفسه أو فى نقصان، يمكنك استقراء الاتجاهات لتنفيذ تخطيطك. على سبيل المثال، إذا كان الطلب لديك قد تزايد بنسبة 10 في المئة سنويا، يمكنك التوسع فى خطة الانتاج للسنة المقبلة وذلك بإضافة العمال والمعدات اللازمة لزيادة الطاقه الانتاجيه بنسبة 10 في المئة، أو يمكنك زياده العمل، بزياده الاجر الاضافى، لإنتاج المنتجات الاضافيه.

التوقعات التسويق :ــ

وغالبا ما تقوم خطط شركتك على الافتراضات المتغيرة القادمة من استراتيجية التسويق عندك. على سبيل المثال، إذا خطتك الاستراتيجية موجهه لكسب حصة في السوق من خلال زيادة حجم الإنتاج، وخفض التكاليف والمنافسة على الأسعار، استراتيجية التسويق لديك تتوقع نسبة الزيادة في حجم المبيعات وانخفاض التكاليف. لتلبية هذه الزيادة في الحجم وتحقيق وفورات في التكاليف، عليك التأكد من أن لديك القدرة المطلوبة، ويمكنك جدولة العمل دون اجور اضافيه أو تكاليف انتظار الوقت. تخطيط الإنتاج لتلبية الطلب المتوقع من استراتيجيتك للتسويق المتوقعة أمر حيوي لتحقيق الأهداف العامة للشركة.

تلقى الطلبات :ــ

عندما تكون توقعات التسويق غير مؤكدة أو التكاليف المترتبة على ذلك لإضافة طاقه انتاجيه مرتفعة، فمن المنطقي الحفاظ على بعض المرونة في التخطيط. قبل زيادة الطاقه الانتاجيه من خلال توظيف المزيد من العمال أو إضافة معدات إنتاج، انتظر حتى تتلقى الشركة طلبات للمنتجات، مما يتيح لك التنبؤ بدقة أكثر لمستويات الطاقه التي سوف تتطلبها مما يسمح لك بتخطيط الإنتاج بثقة. عادة، عليك التحضير لاى تغييرات متوقعة في الطاقة الإنتاجية وتعديل جداول الإنتاج لتكون جاهزة، ولكن فقط قم بالتغييرات عندما تؤكد مستوى الطلبات التى تلقيتها التوقعات أو تجبرك على القيام بمراجعه الخطه لتتماشى مع الطلب الفعلي.

في بعض الحالات، اضافه طاقه انتاجيه على خط الإنتاج وتغيير جدول الانتاج المقرر يستغرق وقتا أطول من الوقت المحدد لتسليم المنتجات. إنتظار تلقي الطلبات لتأكيد الزيادة فى الطلب يعني أنك قد تأخرت فى تنفيذ الطلبات الإضافية. عروض المبيعات التي تتم مقدما فرصة لاختبار السوق والحصول على بيانات إضافية على صحة التوقعات. تتيح معلومات المبيعات التي تتم مقدما ان تخطط الإنتاج و تضبط طاقتك الانتاجيه على مستوى المبيعات المتوقع من أرقام المبيعات التي تتم مقدما تأكيدها أو تعديلها.

المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس) 

المصدر: د.نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 176 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,616,181