أسباب لماذا تشكر من ينتقدوك

النجاح مرتبط فقط بمقدار الاهتمام الذي يمكن أن تحصل عليه لنفسك،و لمنتجاتك ولأفكارك. فإن حصلت على كمية مناسبة من الاهتمام ، سيجذب الانتقادات،و الرافضين و حتى الكارهين. ورغم أن الانتقاد غير مرحب به، يجب توقعه عند محاولة جعل مشاريعك معروفة. يتحدد طول عمر المشروع بنوعية ما يقدمه مالك المشروع، و يتم تحديد نجاح المشروع بمقدار الاهتمام الذى يمكنه الحصول عليه من الجمهور . دون اهتمام جمهورك المستهدف ، لا أحد سيعرفك انت أو منتجك ، بغض النظر عن جودته. جمهورك المستهدف غير قادر على العثور لقيمة فى ما تقدمه إذا كنت غير قادر على كسب اهتمامهم أولا. يتم تحديد النجاح، بكم الاهتمام الذى يمكنك الحصول عليه للمنتج أو الخدمة أو الفكرة!

مشكلة الحصول على الانتباه تتطلب الاتى:

1. اتخاذ إجراءات كافية للحصول على "كمية مناسبة 'من الاهتمام،

2. معرفة كيفية التعامل مع النقد السلبي الذي يأتي مع الاهتمام،

3. الاستمرار في الحصول على الاهتمام، رغما عن الهجمات، او حتى الإعجاب.

التعامل مع النقد بإيجابيه، مهارة مهمة فى الحياة. في مرحلة ما من حياتك سوف يوجه لك نقدا، ربما بطريقة مهنية. في بعض الأحيان سيكون من الصعب قبوله - ولكن هذا كله يعتمد على رد فعلك.يمكنك إما استخدام النقد بطريقة إيجابية للتحسين، أو بطريقة سلبية التي يمكن أن تقلل من احترام الذات و تسبب التوتر أو الغضب . هناك نوعان من الانتقادات - البناءة والهدامة - معرفه الفرق بين الاثنين يساعدك أن تتعامل مع أي نقد قد تتلقاه.عندما ينتقدك شخص ، فإنه من الشائع أن تتفاعل بطريقة سلبية. انظر كيف تبدو مع ردود الافعال السلبية - والأهم من ذلك كيف أنها تجعلك تشعر. الطريقة التي اخترت التعامل بها مع الانتقادات لديها تأثير الضربة القاضية في مختلف جوانب حياتك، لذلك فمن الأفضل تحديد الطرق التي يمكنك بها الاستفادة من النقد واستخدامها لصالحك لتكون شخص أقوى وأكثر قدرة .

النقد البناء والهدام : الفرق بين النقد البناء والنقد الهدام هو الطريقة التي توجه بها التعليقات. على الرغم من ان النوعين موجهين لأفكارك، شخصيتك او قدراتك ، الا ان عندما يقوم شخص بتوجيه انتقادات جارحه يمكن ان تؤذي كبرياءك ويكون لها آثار سلبية على احترام الذات والثقة بنفسك. الانتقادات الهدامه في كثير من الأحيان مجرد تهور من قبل شخص آخر، ولكن يمكن أيضا أن تكون ضارة بشكل متعمد ومؤذ. يمكن للنقد الهدام، في بعض الحالات،ان يؤدي إلى الغضب أو العدوانيه. النقد البناء، من ناحية أخرى تم توجيهه، ليشير إلى الأخطاء، و يظهر لك أين وكيف يمكن إدخال التحسينات المطلوبه. ينبغي النظر إلى النقد البناء على انه ردود الافعال المفيدة التي يمكن أن تساعدك على تحسين نفسك بدلا من احباطك.عندما يكون النقد بناء عادة يسهل تقبله، حتى لو كان لا يزال يؤلم قليلا.

أيا كان السيناريو حاول دائما أن تتذكر أنه يمكنك استخدام الانتقادات لصالحك و الاستفاده منها.

1. نمو الشخصية : أولا،يجب ان تفهم أنه إذا كنت تفعل شيء عظيم، سوف تجذب النقاد. النقد يمكن ان يكون هجوم شخصيا اومهنيا او كلاهما. أصحاب المشاريع يدركون أن جرعة صحية من الانتقادات تعتبر مؤشر على أنهم قد نجحوا – مع ان النقد لا يزال مؤلما. عندما يسىء لنا شيء، نحن نتعلم منه وننمو. مثل الطفل الذي يحرق يده على موقد، فإننا نميل إلى عدم تكرار الأعمال التي تسببت لنا فى الألم!

2. الاصرار : في كل قصة نجاح، نحن نرى اصرار لا يتزعزع للمؤسس. سواء كان ينشىء شركة أو يتتبع حلم له، فهذا ليس سهلا. في مجال الأعمال التجارية، قد يواجه رجل الاعمال بمفاجآت وهجوم مستمر من الكارهين والرافضين والناقدين قد يجعله يبكى كالاطفال (طبعا دون ان يراه احد) . لكن النقد يزيد الرغبة لتحقيق النجاح.كل هجوم يزيد قدرتنا على التحمل لدرجه ان لا شيء يمكن أن يهزنا او يهزمنا. الناقدين يقدمون فعلا لنا معروفا من خلال زيادة قدرتنا على الصمود للهجوم. والمثابره وراء النجاح و التحسين.

3. النهوض : بعد بضع هجمات مماثلة أو توبيخ شديد من الحاقدين، فإننا نميل إلى تقييم سرا ما قيل أو فعلوه لنا. في كثير من الأحيان، نعبر عن رغبتنا فى التحسين في عبارات مثل "هذا مؤلم، كيف يمكنني تجنب ذلك مرة أخرى؟ ماذا يمكنني أن أفعل بشكل مختلف؟ " وأصحاب المشاريع الحقيقية تقوم بتحليل عميق للنقد وإعادة تقييم أعمالها وخططها. في كثير من الأحيان، نتيجه هذا التحليل تجعل صاحب المشروع يجرى تغييرات في حياته وأعماله تؤدي إلى مزيد من الازدهار. الابتكارات والتغييرات والتطورات التي تخرج نتيجه النقد كثيرة جدا ، و معظمها إيجابي بشكل لا يصدق.

أسباب لماذا الانتقاد شيء مفيد :ـــ الاستماع بعناية إلى النقد - في بعض الأحيان يمكنك استخدامه ليعطيك ميزة تنافسية،و فى احيان اخرى يمكن أن يكون من الصعب التعامل مع النقد. بعد كل شيء، لا أحد يحب أن يقال انه مخطىء. ولكنها ليست كل الأخبار السيئة لأن في بعض الأحيان يمكنك استخدام الانتقادات لتعديل او تطوير شىء يعطيك ميزة تنافسية.

1. النقد هو شكل من أشكال الاتصالات. اذا كان شخص ما لديه انتقادات ذلك يعني أنه يريد أن يعطي ردود فعل على ما تفعله او تقدمه بالنسبة لهم - وهذا يعني فرصة لمعرفة المزيد عن الشخص الذي كنت تعمل من اجله وكيفية تحويله إلى عميل دائم أو أحد أفراد الجمهور . توقف لحظة للتفكير قبل الرد على ما يقولوه - في مجال الأعمال التجارية، العمل مع شخص صبور وقادر على استقبال والعمل على الانتقادات يعني أن كلا الطرفين يعملوا على تحقيق نتائج أفضل. و قد يعني التعرف على ما جمهورك يريده فعلا.

2. ردود الفعل تساعد على جعل منتجك أقوى. إذا كنت تعتقد دائما انك على حق و لا تحصل على التغذية الراجعة من أي شخص آخر، كيف يمكنك أن تعرف على وجه اليقين أن ما تفعله مناسب او جيد؟ سواء كنت تبيع أو تؤدى خدمه سواء كان ذلك عن المنتج أو الخدمة، استمع وبناء على تلك الآراء الصادقة ستعرف بالضبط ما هو جيد وما يمكنك القيام به على نحو أفضل. استخدام هذه المعلومات لتغيير ادائك ، والخدمة، او العرض أو الحدث - في بعض الأحيان يكون الاستماع غير مريح ولكن يمكنه أن يجعل المنتج أقوى نتيجة تحسينه استجابه لجوانب النقد.

3. أنه يجبرك على التفكير في كيفية العمل . النقد البناء يمكن أن يوجهك بعيدا عن الممارسات السيئة لتذهب نحو الوسائل المفيده الجيدة منها. حاول أن تكون موضوعيا وانظر إلى ما كنت تقدم كما لو انها ليست لك. هذا يمكن أن يكون صعبا للغاية عندما تكون منخرطا في المشروع ولكن، إذا امكنك أن تاخذ خطوة إلى الوراء، و شاهد كيفية تحسين طريقتك في العمل وتجنب أي نتائج سلبية على الطريق. هل كان هناك توجيهات أكثر تحديدا؟ هل فاتك شىء في المراحل الأولى من المشروع؟ هل الموعد النهائي للأداء غير واقعي ؟

4. النوع الصحيح من الانتقادات يمكن أن تعطيك ميزة . فكر في ذلك: إذا كان يمكنك الحصول من عميل - وفقط انت - الكيفية التى يمكنك بها توفير المنتج المثالي أو الخدمة لهم كعملاء، وهذه المعلومات تصبح لديك و لا أحد غيرك. هذا يوفر لك ميزة تنافسيه عن أي شخص آخر في مجالك، ويمكن استخدامها مرة أخرى في المستقبل لتجعل الأمور في نصابها الصحيح، بل وحتى أسرع. اوجد السبل للحصول على تلك المعلومات من عميلك أو الجمهور وشجعهم ان يقولوا لك ما يريدونه فعلا من نوعيه المنتج او الخدمه.

5. استخدم لغة إيجابية، ووضح الحل . اللغة التي تستخدمها ردا على الانتقادات لها أهمية حيوية. عليك تجنب الدخول في مجادله. بدلا من ذلك، حول نقاش الى كيفية حل هذه المشكلة. بهذه الطريقة انت لا تزال في وضع يمكنك من الحصول على المال، وسوف تضيع وقتا أقل فى التخمين عن كيفية وضع الأمور في نصابها الصحيح. انظر في عبارات مثل: "اذن، انت تريد تغيير هذا التصميم - ما فى نظرك الشيء الرئيسي الذي يجب أن يكون مختلفا؟" "أستطيع أن أرى لماذا تقول ذلك. اسمح لي أن أقول لك لماذا فعلت ذلك بهذه الطريقة." "لقد فكرت في ما قلته واليك ما سافعله لتحقيق رغبتك ............" حول كلماتك الى عمل لإظهار أنك تستمع إلى ردود الفعل وتستجيب لها بالطريقه الصحيحه و تظل تحتفظ بالمهمه المطلوبه.

6. لا تعتبر النقد شخصي . لا تعتبر الامر شخصيا اذا لم يعجب الشخص ما تقدمه مباشرة. حتى إذا كنت تشعر أنك تتعرض للانتقاد بشكل غير عادل، لا تنتقم برد فعل غير محسوب و بانفعال مما يلحق بعملك ضرر لا يمكن إصلاحه مع هذا العميل أو الجمهور مما يضر سمعتك كذلك. سيكون هناك مناسبات عندما تشعر ان النقد شخصي ، بين الحين والآخر، وقد تكون على حق. الناس غير معصومين من الخطأ، لكن من المهم أن تتذكر أن لا تغضب او تنفعل بسبب تصريحات شخص ما. ومع ذلك، المحترف الماهر قادر على تقبل الانتقادات وعدم الرد كما لو انها هجوم شخصي. كما أنه قادر على جعل الموقف يعمل لصالحه، أما إذا فشل كل شيء آخر، ينهى النقاش و العمل بأدب وينسحب دون ان تمس سمعته وتظل سليمة.

فكر في حياتك المهنية و حياتك الخاصة. توقف لثانية وفكر في أكبر هجوم تحملته فى الفتره الماضيه. الغالبية العظمى من الانتقادات قد انتهت فعليا بجعلك أفضل وأقوى وأكثر ازدهارا. لذا، دعونا نشكر الحاقدين والناقدين والرافضين ـ للأثر الإيجابي الذى كان لهم على حياتنا وتغيرها للافضل.

المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل والارتباط)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 76 مشاهدة
نشرت فى 12 يناير 2016 بواسطة DrNabihaGaber

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,409,688