إدارة  التدفقات النقدية لمشروع منزلى

هناك شيء لا يمكنك اغفاله عندما تدير مشروعك من المنزل، هو ان النقود هى الملك. في اقتصاد اليوم غير مؤكد على الإطلاق مع ارتفاع أسعار الفائدة، العديد من الشركات الصغيرة مع عدم او قله التدريب المالي حتى لو محدود تواجه مشاكل البقاء على قيد الحياة، فما بالك بالازدهار. في الواقع و طبقا للاحصاءات، 63٪ من الشركات الجديدة لا تبقى ست سنوات - ويفشل معظم الناس العاملين من المنزل في غضون 6 أشهر! 
السبب الرئيسي هو إدارة النقد بطريقه سيئة. الكثير من الناس الذين يعملوا من المنزل لحسابهم الخاص يهملوا تدفق أموالهم حتى يفوت الأوان لاستردادها .  لذا فإن السؤال الكبير هو: 

كيف سيتم إدارة التدفق النقدي الخاص بك على نحو فعال؟ إذا لم تكن متأكدا من الاجابه، فأنت على أرضيه غير ثابته. 

دعونا نتبع هذه النصائح : 
في عملك، يجب عليك جمع المال بأسرع ما يمكن. للقيام بذلك، حاول هذه الأمور الآتيه:

  • حاول تسريعطلبياتالعملاء من خلالتشجيعهم على ارسالها بالفاكس اليك.
  • ارسلالفواتيرفى نفس اليوم الذى يتم فيه شحن البضاعه للعميل ، وليس اليوم التالى.
  • اذكرعلى الفاتورةموعد الاستحقاق للدفع ،وتحديد فائدةعقوبةالتأخير في السداد.

1.           لديك نظام حسابات حازم للتحصيل:

كثير من الناس يعتقدون أنها ليس من المهم التأكد من حسابات العميل حتى  ميعاد تحصيل الفواتير . هذه سياسة سيئة لاداره التدفق النقدي لديك. 

 

هنا بعض النصائح للتعامل مع الحسابات المدينة: 

 

  • التحقق منالصحة المالية للعميل الجديد(اى من مركزه المالى) قبل منحهالائتمان.

 • اطلب من العميل الجديد على الاقل خمسه مراجع للأعمال، لا تنسى أن تطلبهم للتأكد منهم عن مدى التزام العميل بالسداد.

  • لاتقدم خصوماتسخيةجدا،مثل3٪للدفعفي 10 يوما.أفضل سعرهو 1.5٪خصم النقدي.فهو يكلفكأقل.
  • افرض"رسمتاخير"بنسبة 2٪في الشهرللعملاءالذين يدفعونفي متأخرا.
  • متابعةالمتأخربالمكالمات الهاتفيةوالرسائل.قد يبدوهذاقليلا متطرفا، ولكنيجب ان تكون تانى يوم لميعاد الاستحقاق!بعد 30يوما من التأخير ابدأهذه الخطوه القانونيه:

ـ ارسل رسالة من المحامي الخاص بك 

ـ اذا لم يحاول ايجاد حل مناسب ارسل القضيه للمحكمه

  • لاترسلبضائع جديدةإذا ظلتالفواتير غير مسددة.نتذكر أنالديون المعدومةتضردوره النقديه لديك وتعجزها!توخي الحذرو حاول الاتفاق للحصول علىدفعات من المبلغ المستحق، منالمتعثرين فى السداد.

هذه الخطوات صعبة ، لكنها قد تشكل الفرق بين التدفق النقدي الإيجابي والسلبى لعملك. دائما ذكر نفسك، انه عمل تجارى اذا لم تجمع مالك لن تستطيع سداد ما عليك من التزامات ماليه ويفشل مشروعك. 

 

2.                إصرف أموالك ببطء :
العكس تماما للتحصيل في أقرب وقت ممكن، يجب أن لا تدفع الا فى تاريخ الدفع، الا اذا كنت ستحصل على خصم للقيام بذلك. هناك الكثير من الناس يعتقدون انه الافضل الدفع متقدما على الفواتير ودفعها في أقرب وقت ممكن، ولكن هذا مجرد سوء إدارة النقد. حاول الابقاء على أموالك في يديك طالما يمكنك ، لكن احرص ان لا تتأخر عن موعد السداد. 

هنا بعض الاقتراحات لإبطاء المدفوعات الخاصة بك:

  • دفعالفواتيرفي ميعاد الاستحقاق،ليس قبل او بعد ذلك.
  • استخدمبطاقاتالائتمان للأعمال التجاريةمن أجل السفر، والسكن، وجبات الطعام،والمصاريفالنثريه لنفسك وموظفيك.معبطاقاتالائتمان التيعادة يتمتسديد المبالغ المستحقةحتى 25يومابعد استلام البيان من البنك.

3.                المخزون ليس النقدية :

اى مخزون على الرف فى المخزن يجب أن يتحول إلى نقد في حسابك المصرفي، و كلما كان اسرع كان افضل. طالما انه مخزون، فهو في الاساس وزن ساكن. إذا لم يتم تحريكه،لن يوجد تدفق نقدي.

 

وهنا بعض التوصيات للحد من تكلفة المخزون الخاص بك:

  • حاولالتنبؤبدقه على قدرما تستطيعكم في اليوموالأسبوع والشهرما تتوقعبيعه.
  • إذا كنت تتعاملفيأكثر من عنصر واحد، حدد العنصر الذييمثل80٪ منالمبيعات الخاص بك.ثم خفضالطلبعلى البنود الأخرىالتي يتم بيعهابشكل سيئأوبشكل غير منتظم.
  • حددمدى السرعة التىيمكنك بها الحصولعلى المخزون.يمكن لبعضالشركاتان تستخدماسلوب "فقط فيوقته " فى شراء المخزون اذا كنت متاكد ان المورد سيلبى الطلب فى حينه دون تأخير.
  • حددكمية الطلببطريقه اقتصادية، و لا تشترى اكثر من اللازم لمجرد انك تطمع فى خصم كميه لتوفر بضعه جنيهات.
  • تسوق وادرس الاسعار لتتأكد منأنك تحصل علىأسعارتنافسية.
  • وضع سياسةلتحديدما هوالمخزونالذى تقادم،وكيف يمكنكالتخلص منه.أفضل طريقةللتخلص منالمخزونالميتهيلبيعهاذا امكنك ذلك،حتىإذا كان هذا الثمن هوسعر التكلفه او اقل منمادفعته لذلك.على الأقلسيولد التدفق النقدي ،افضل من لا شىء.

4. لا تنسى استمرارية المبيعات :
الاهم لضمان تدفق النقديه هو استمراريه البيع. لا معنى من وجود مخزون لا يباع ويدر عائدات نقديه للمشروع تغطى مصاريف التشغيل وتعطى ارباح لمالك المشروع.التقديه هى دم الحياه للمشروع والمبيعات هى المصدر الاساسى له.

المصدر: د نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)

المصدر: د. نبيهه جابر

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,006,483