لماذا يجب ان تكون منضبطا؟

الانضباط هو سمة رائعة فى الشخص، وهى تحوز على إعجاب و احترام الجميع. الالتزام بالمواعيد يظهر احترام الفرد للناس والوقت. الشخص الغير منضبط ، و يأتى متأخرا عاده يعطي انطباعا أنه لا قيمة للوقت عنده ولا يحترم الوقت او العمل او الزملاء.

الالتزام بالمواعيد هو أكثر أهمية في مكان العمل لأنك تتقاضى دخلك مقابل ساعات محدده للعمل. بينما يعتبر الحضور متـأخر نوع من الاناقه فى الحفلات ، الا انها غير مقبوله نهائيا فى العمل الذى يعتبر الوقت نقودا. كثير من الناس تعمل من المنزل في هذه الأيام ، عليهم ايضا الالتزام بالمواعيد ، بمعني أن يكونوا متواجدين على شبكة الإنترنت خلال ساعات العمل تماما ، تسجيل الدخول إلى الاجتماعات في مواعيدها المحددة ، و الالتزام بالمواعيد النهائية للتوريد.

في حين أن العديد من الشركات تقدر الالتزام بالمواعيد ، البعض الآخر توفر بيئة أكثر مرونة للموظفين. هنا يتم تقييم الموظفين على الناحيه المهنية الخاصة بهم مثل الإنجازات والخروج بحلول خلاقه خارج الصندوق، في حين أن الالتزام بالمواعيد يأخذ المقعد الخلفي لان المهم هنا هو الانجاز والمحافظه على مواعيد التسليم النهائيه والعمل نفس الساعات المقرره. إذا كنت تريد أن تكسب و تحافظ على الاحترام الذي ترغب في أن يكون في مكان العمل لا يمكنك اغفال هذه الفضيلة الإنسانية الرائعة وهى الانضباط.

فيما يلي بعض الأسباب لماذا يجب أن تكون منضبطا :

1 . الاحترام : الالتزام بالمواعيد يتحدث عن احترام الشخص للآخرين. في اظهار الاحترام للآخرين يمكننا كسب احترامهم لنا .

2 . المصداقية : يعتبر الموظف المنضبط شخص له مصداقية في أعين زملائه ورؤسائه .

3 . التنظيم : الشخص المنضبط عادة ما ينظم عمله بشكل جيد، و يفكر في مهامه مبكرا، ويجيد تحديد الاوليات للمهام و ناجح بشكل عام.

4 . التواصل : الكثير من التواصل في المنشأه يحدث قبل اى اجتماع عندما يكون أعضاء مجلس الإدارة في انتظار الجميع ليتجمعوا . يمكن هذا يعطى الفرصه لمن يحضر مبكرا لاجراء محادثات مع قادة الشركة و إنشاء شبكة من التحالفات بالنسبة له .

5 . الاستعداد: الحضور بضع دقائق مبكرا لحضور اجتماع أو العمل ، يتيح لك وقتا للاسترخاء ، وجمع أفكارك وتحديد أولويات أنشطة اليوم. هذا سيساعدك على الابحار من خلال اليوم بدون اى معوقات تذكر وان ظهر شىء تكون هادئا تستطيع مواجهتها بعقلانيه.

6 . الإنتاجية : الموظف الذي يأتي في وقت مبكر بما يكفي لمنحه دقائق ليهدأ قبل أن يبدأ العمل اليومى، وبذلك يحصل على فرص أفضل لتحقيق مزيد من الإنجاز فى الوقت المناسب على عكس من الغير منضبط الذى يأتى متأخرا يشعر أكثر بالضغوط نتيجه لذلك.

7 . الترقى: جميع النقاط المذكورة أعلاه تساعد الموظف ان يصبح منافسا قويا عند الترقى  حيث الانضباط يساعده على الاجاده و تعزيز مهاراته.

لماذا يعتبر الانضباط مهم في مكان العمل ؟

الالتزام بالمواعيد يزيد الإنتاجية و يقلل من الإجهاد .

عندما يحدث تأخر ، تنتشر آثاره في جميع أنحاء مكان العمل. على الرغم من ان أهميته قد تبدو واضحه ، فان أثر الانضباط في الواقع له عدد من الطبقات الخفية – فهى لا تؤثر على الفرد فقط ولكن تؤثر على العمل ككل .

ما يوصله :   

الانضباط يوصل عدد كبير من الايجابيات لصاحب العمل ، و لزملائك . فإنه يدل على أنك مكرس للمهمة ، و مهتم بالعمل و قادر على تحمل المسؤولية. عند وصولك في الوقت المحدد للعمل أو الأنشطة المرتبطة بالعمل ، فإنه يدل على أنك قادر على احترام كلمتك . حضورك في الوقت المحدد يساعد العاملين على الحس المهني والالتزام.

ماذا يتحقق :

عندما يلتزم الموظفين بالوقت المحدد ، يسهل اتمام العمل بسلاسة اكثر فى مكان العمل. على سبيل المثال، عندما يكون الجميع في الوقت المحدد لاجتماع ، يبدا الاجتماع قادرا على البدء كاملا واتخاذ خطوات فاعله بحضور الجميع . الالتزام بالمواعيد تساعدك على تحقيق التقدم . تدل الأبحاث التي أجريت على أن المديرين لا يقبلوا ولا يشجعوا الموظفين الذين يأتوا متأخرين .

الاثار على مكان العمل :

عدم وجود انضباط لا يؤثر فقط على "آلة العمل في مكان العمل - بل يؤثر على الافراد كذلك . فإنه قد يؤدي إلى الاستياء ، فزملاء العمل الذين يلتزموا بالوقت المحدد يقارنوا أنفسهم بالاخرين الغير منضبطين . كونك متأخرا يخرجك من دائره العمل، فقد تغيب عنك المعلومات الهامة. هذا يؤدي إلى تقسيم ضار بين الموظفين. الرؤساء يؤثروا على مكان العمل بأكمله. اذا كان المدير او المشرف يأتى في وقت متأخر، فإنه يرسل رسالة غير مسؤولة للموظفين ، والتي قد تخفض الروح المعنوية ، وعندما يكونوا منضبطين ، فإنه يلهم العاملين أخلاقيات العمل التى يجب ان تتبع.

التأثير الشخصي :

عدم الالتزام يؤدي إلى الإجهاد والتوتر الذى يؤدي إلى ضعف الأداء في مكان العمل . اذا لم تلتزم بالوقت وكنت متأخر باستمرار قد يسبب لك البدء فى تبرير التأخير. عندما يحدث هذا ، ستبدأ في إلقاء اللوم على الظروف الخارجيه وتفقد التركيز على الحلول المحتملة. التأخر المستمر يمكن ان يسجنك في هذا النمط من عدم الانضباط. عندما يصبح التأخر القاعدة، يصبح عملك في خطر، وستعانى ماديا بالخصومات من مرتبك ـ أن 10 دقائق من التأخر على مدى سنة واحدة ستكلفك ما يعادل إجازة اسبوع مدفوعة الأجر.

المصدر: د نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3000 مشاهدة

ساحة النقاش

FORSAAKHYRA

حقا ان الانضباط مفتاح النجاح فان كان هناك مواعيد حضور وانصراف فان للالتزام بالمواعيد مزايا وفوائد كثيرة كما هو واضح بالمقال وان كانت المؤسسة لا تتبنى نظام مواعيد ثابتة للحضور والانصراف فان الالتزام بالمواعيد له مزايا حيث هناك مواعيد لانجاز الاعمال يجب احترامها

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,052,243