لتحسين مكان العمل وتجنب الصراع

هناك فرق كبير بين تجنب الصراعات والإدارة الفعالة لمكان العمل. وخلاصة القول هو أن الموظفين الراضين بالعمل نادرا ما يتصارعوا. باتباع التوصيات الآتيه، ينبغي أن تكون المشاكل أقل و الصراع اقل.

1. لا تقدم وعودا لا يمكنك المحافظه عليها :

يجب عليك إدارة توقعات الموظفين. على سبيل المثال، إذا الكتيب الخاص بالعمالة لديها سياسة الانضباط التدريجي، يجب الإلتزام بذلك. لا تجعل الوعود مثل، "لديك وظيفة هنا حتى تتقاعد"، أو "بالطبع سوف تحصل على هذا العرض." سوف تفاجأ بما يتذكره الموظفين عن مجرد جمل عارضة قيلت في تصريحات عابره امام العمالة، وان هناك شيء إسمه وعدا فارغا. الموظفين الذى اصيبوا بخيبة أمل في كثير من الأحيان يصبحوا مصدر صراعات.

2. انشغل بعملك فقط :

لا تتناقش عن اشياء غير لائقه عن حياة الآخرين الشخصية، لا تنتهك مشاعر الآخرين و المساحة والحدود الشخصية لهم. لا تسأل المتقدمين أو الموظفين عن دينهم، وازواجهم، وخططهم فيما يتعلق بأطفالهم، وما إلى ذلك. أيضا غير المناسب للمديرين ان يرفعوا الكلفه مع مرؤسيهم ، من خلال دعوتهم الى المنزل، أو الخروج لتناول طعام معا. وهذا لا يعني، مع ذلك، أن صاحب العمل لا ينبغي أن يتحقق رسائل البريد الإلكتروني وأجهزة الكمبيوتر للموظف الذى تحتوى اشياء غير لائقه.

3. تعاون :

يجب على أصحاب العمل مع العاملين لديهم، بدلا من ضدهم. معامله العاملين كأعداء, فهذه وسيلة مؤكده للصراعات. إذا كان الموظف لديه مشكلة، حاول إيجاد حل لها. إذا  كان موظف يشكو من المعاملة غير العادلة أو التحرش الجنسي،يجب ان  تأخذها على محمل الجد والتحقيق فيها، والتعامل مع هذه المشكلة بجديه و سرعه.

4. لا تغيظ احد :

لا تسخر من الآخرين الجنس والعمر أو العرق أو الإعاقة، وما إلى ذلك وبالمثل، من الخطأ الاستفراد بموظف معين لإغاظتة وتبادل النكات عليه والمزاح مما يؤدى الى شعوره بالإهانه وخلق المشاكل. في حين أنه من المناسب ان يسود مناخ من الاسترخاء، و غير رسمي في العمل،لكن المزاح أحيانا يذهب بعيدا وعلى الجميع أن يكونوا حذرين للحفاظ على ان يكون اى إغاظة او مزح ضمن الحدود المقبولة. يجب على أصحاب العمل او المديرين أيضا ان يستجيبوا لشكاوى الموظفين عن مثل هذا السلوك، من غير المقبول ان نقول للمتذمر انه او انها "تحتاج فقط لمعرفة كيفية تقبل المزاح" او تقول " ان زميلك لا يقصد اهانه انه يمزح". ان ذلك يشكل ضغط  نفسى على الموظف باللإضافه لضغط العمل.

 5. استخدم كلماتك للتوجيه :

إسأل الموظفين عن انجازهم فى العمل! في كثير من الأحيان، أرباب العمل او المديرين يريدون أن يكونوا "ودودين" ولا يريدون انتقاد موظف. في بعض الأحيان، ومع ذلك، عليك أن تقسوا قليلا بجانب ان تكون ودودا. أيهما أسوأ ان تقول للموظف اين يخطأ و لا يفي بالتزامه وتمنحه فرصة لتحسين قدراته، أو إنهاء عمله ببساطة من دون كلمة تحذير؟ النقد البناء هو أداة قيمة على حد سواء من وجهة نظر الإدارة وتجنب الصراعات. إذا قلت للموظفين ما هو الخطأ، فإنهم قد يغيروا من سلوكهم وادائهم. انهاء عمل الموظف دون سابق إنذار يجعلك أكثر عرضة للمقاضاة، و الصراعات التى لا تنتهى.

6. كن منصفا :

يجب على أصحاب العمل او المديرين أن يكونوا منصفين عند التعامل مع الموظفين. إذا كان أحد الموظفين لديها خمسة غيابات، ينبغي أن يتلقى نفس العقاب الذى سيوقع على أي موظف آخر (في موقف مماثل) خمسة غيابات. لا تفضل واحد عن الآخر ، حتى عندما يعتبر احدهم "نجم" أو أفضل أداءا عن زملاء العمل.  الغيره يمكن أن تكون قوة مدمرة للغاية لمناخ العمل.

7. لا تنتقم أو تكن عاطفيا:

لا يوجد شيء أكثر ازعاجا لمدير من تهمة التمييز أو المعاملة غير العادلة بين المرؤوسين. بموجب القانون، ومع ذلك، يجب على أصحاب العمل او المديرين مقاومة غريزة الإنتقام. يمكن اعتبار النقل من الوظيفة، أو حتى الاستبعاد من القسم او الحرمان من المكافآت من الإجراءات الإنتقاميه اذا استخدمت كأدوات للعقاب . لذلك، يجب على صاحب العمل اوالمدير الذي يتلقى الشكوى للانتقام من الموظف لرفضه تنفيذ امر لا يدخل فى نطاق عمله او رفضه لاساءه من مديره تتعدى حدود اللياقه ان ينظر فيها فورا حتى لا يغرق مكان العمل فى الصراعات.

8. اتبع القواعد :

يجب على أصحاب العمل او المديرين اتباع سياساتها الموضوعه. إذا كان هناك حاجه الى الاستثناء ، ينبغي أن تدرس بعناية الحاجه اليه كما ينبغي توثيق الأسباب لجعل الاستثناء مقبولا. اتباع السياسات وتجنب الإستثناءات يجنب العمل المشاكل و الصراعات.

9. كن صادقا :

بعض المديرين لا يحبوا المواجهه ، وذلك بدلا من إخبار الموظف السبب الحقيقي لاستبعاده عن مهمه معينه (بسبب  ضعف الأداء، كمثال)، يستخدم تفسيرا أقل إيلاما بعيدا عن الحقيقه. هذا التصرف يشعر الموظف بالظلم و يدعوه للشكوى واثاره المشاكل.الصدق فى البدايه يجنب العمل الصراعات فى الآخر.

 الخلاصة

لا توجد حلول مثالية لإدارة الموظفين، أنهم بشر، وعلى هذا النحو التفكير والتصرف  يأتى بشكل غير متوقع. من جهة أخرى، يمكن استخدام الحس السليم والإنصاف وحتى التعاطف قليلا حتى يمكن قطع شوطا طويلا لتجنب المشاكل و الصراعات في مكان العمل.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "  خطوات حل المنازعات في فريق العمل" على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

المصدر: د. نبيهه جابر

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,012,544