undefined

تحديد الأدوار لفريق العمل

عند إدارة فريق العمل، من المهم تحديد الأدوار لكل عضو في وقت مبكر. إذا لم تقم بذلك، ستصبح أعضاء فريقك افكارهم مشوشة وغير متأكدين من الكيفية التي ينبغي عليهم المضي قدما في المشروع. قد يحدث الصراع على السلطة اذا كان الأعضاء غير متأكدين من هو المسؤول في النهاية عن اتخاذ القرارات المتعلقة بالمهام المحددة. تحديد الأدوار يساعد أيضا على ضمان اداره الوقت وميزانية المشروع بكفاءة . كقائد الفريق أو المدير، يمكنك تعزيز مكان العمل وجعله أكثر إنتاجية عن طريق تحديد الأدوار المناسبة بطريقة منطقية.

الخطوات :ــ

تحليل نقاط القوة والخلفيات ومواهب كل عضو :

يجب أن تفهم قدرات وحجم معلومات كل عضو قبل اتخاذ قرار نهائي بشأن الأدوار التي سيقوم بها لتنفيذ المهمه بنجاح. التحدث إلى أفراد فريق العمل في اجتماع تمهيدي أو على أساس فردي لمناقشة المهارات المختلفة التى لديه إذا لزم الأمر.

اكتب قائمة بجميع أهداف العمل – القصيره المدى والطويل المدى:

حدد الأهداف على تكون محددة واضحه و قابله للقياس وتشمل المده الزمنيه للتنفيذ و الموعد النهائي لإنجاز كل هدف.

توزيع المهام على اعضاء الفريق :

طابق أعضاء فريقك مع كل هدف لديك على أساس مواهب وقدرات كل عضو فى الفريق. على سبيل المثال، إذا كنت تعرف أن أحد أعضاء الفريق لديه خبرة تصميم الإعلانات , يجب وضعه المسؤول عن تصميم وتقديم إعلانات المشروع. كما يجب وضع عنوان لكل دور - على سبيل المثال، " تصميم الإعلانات." ويمكن تعيين أكثر من شخص لتنفيذ هدف من الأهداف المشروع.

حدد اجتماع أولي لتحديد الأدوار لفريق العمل : سلم نسخة مطبوعة من أهدافك، والتي تتضمن أسماء كل طرف مسؤول عن اى من الأهداف. شرح دور كل شخص بالتفصيل للتأكد من أن كل عضو يعرف دوره تماما و يعرف لمن يطرح أسئلته إذا كان لديه أسئلة تتعلق بأى عنصر من عناصر عمل المشروع. تشجيع الأعضاء على طرح استفساراتهم لتوضيح ما غاب عنهم بخصوص دورهم فى العمل قبل البدأ في المشروع.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "انواع فرق العمل فى المنشأه  " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 10/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 1188 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,536,332