لنفهم أحــلام اليقـظــة

أحلام اليقظة هي سلسلة من الأفكار والمشاعر التي يمكن أن تصرف عقلك عن اللحظة الحاضره. أنها غالبا ما تكون عن  اشياء سعيده و آمال، وطموحات و أفكار إيجابية عن حياتك ومستقبلك . و تحدث احلام اليقظه خلال فترة هادئة من يومك عندما لا  يكون هناك اى ازعاج من قبل أشخاص آخرين أو ضوضاء الخارجية.

 وظيفتها :

أحلام اليقظة تحدث عندما تكون نصف مستيقظ ، و يمكنك ان تقول فى المزاج الحالم. عندما يكون عقلك في حالة استرخاء يمكن أن تتذكر بصورة عفوية الصور والأفكار دون تدخل من الوعي، وهو ما يجعلها مشابهة للحلم عندما تكون نائما بالكامل. وفقا لعلماء النفس فان أحلام اليقظة تستخدم الأجزاء الأكثر تعقيدا من الدماغ، والانتقال إلى حالة ذهنية خلاقة تمكنك من تصور الأشياء بصفة غير معتاده.

المحتوى :

يختلف محتوى أحلام اليقظة بشكل كبير من شخص إلى آخر, لأن لها علاقة مباشرة بحاله ذلك الشخص العقليه و سلامته العاطفية. أحلام اليقظة يمكن أن تعكس في كثير من الأحيان آمالك وطموحاتك في ذلك الوقت، كما يتجول عقلك ويبدأ في تصور نتائج سعيده في عملك أو حياتك الشخصية, او تخيل قوى خارقه تساعدك فى ما يستعصى عليك حله. أحلام اليقظة يمكن أيضا ان تكون بمثابة منصة لهمومك ومخاوفك، لا سيما إذا كنت مضغوطا في ذلك الوقت. يمكن أن يؤثر ما يحيط بك أيضا على محتوى أحلام اليقظة الخاصة بك، على سبيل المثال، إذا كنت في العمل قد تجد أنك تحلم بالعثور على وظيفة جديدة أو الحصول على الترقية، او تٌصبح صاحب الشركه.

الغرض :

غالبا ما تهمل أحلام اليقظة  على انها  مجرد تمني ونشاط لتضييع الوقت، لكنها لا تخدم غرضا هاما. أنها يمكن أن تعمل لدينا كمصادر للإبداع والطاقة ومعرفة النفس والتحفيز. أحلام اليقظة يمكن أن تساعد أيضا على فهم والحصول على أفضل اتصال مع مشاعرك الحقيقية في وقت معين، ولنقل حاله المزاج الحالم  ، تساعدك على مراجعة وتسوية النزاعات والمشاكل الأخيرة التي وقعت في حياتك. أنها توفر لحظة من السلام والهدوء خلال النهار، والتي يمكن أن تساعد الناس مع أنماط الحياة المزدحمة لتشعر بمزيد من الإنتعاش والتوازن.

السبب :

هناك اشياء كثيره تثير أحلام اليقظة ولكن الأكثر شيوعا يحدث عندما لا يكون الشخص مشغول بشىء آخر في مكان آخر. ويمكن ان يشعر الشخص بالملل،اوالتعب أو حتى الشعور بالتوتر ، كلها اشياء يمكن ان ترسله في حلم يقظة كشكل من أشكال الهروب من الواقع. إذا كان الإنسان منشغلا خاصة مع حدث معين أو عاطفة في ذلك الوقت، من المرجح أن ينجرف بعيدا في حلم يقظة ,عكس الشخص الذى يركز وينشط أثناء النهار بواسطة المهمة في متناول يده،. أحلام اليقظة يمكن أن تختلف في الطول و لا تتبع نمطا موحدا، لذلك سوف تجد أن أحلام اليقظة تختلف ليس فقط من شخص إلى شخص ولكن من يوم إلى يوم أيضا.

ما يجب عمله مع أحلام اليقظه :

حدد نفسك بفترة محددة من الوقت. من السهل السماح لعقلك ان يهيم إلى الأبد بمجرد الدخول إلى منطقة أحلام اليقظة، ولكن مما يساعدك أن لا تبالغ هو ان تحد نفسك لفترة محددة من الوقت بعدها تفيق نفسك وتعود للواقع. أيضا، اختيار الوقت المناسب من اليوم ( كمثال, فى غير اوقات العمل أو المدرسة) للسماح لعقلك بالتجوال بعيدا.

دع نفسك تستمتع بها. عندما تسمح لنفسك بأحلام اليقظة، يجب السماح لنفسك أن تكون في الوقت الحاضر والتركيز على تلك الأحلام. يصبح من الإسراف والعبث إذا وجد شىء يشتت تركيزك. فكر في الأمر باعتباره شكلا من أشكال التأمل، والسماح لنفسك أن تكون موجودا فعلا في الحلم خلال النهار طالما انك لا تقوم بشىء مهم.

• حاول ان تجعلها منتجة في الواقع . لمجرد انها أحلام لا يعني أنها لا يمكن أن تصبح حقيقة واقعة. فكر في ما تريد فى حلم اليقظه,و انظر كيف يمكنك تحويل تلك الأحلام إلى واقع. كلما تجول عقلك واستغرق فى احلام اليقظه بشكل طبيعي , عاده يكون عن شىء مهم او امنيه تريد تحقيقها لذلك اعمل على ايجاد وسيلة لجعل هذه الأحلام حقيقة.

• استمع وتعلم منها. أحلام - ليلا أو نهارا - يكون لها غرض. انها موجوده لتكشف لنا عن أنفسنا وحياتنا. يمكن أن يكون مغريا ان تستغرق فى الحلم ثم نتركها تتلاشى عندما نعود إلى الواقع، ولكن من المهم جدا أن تستمع حقا لما تقوله أحلام اليقظة الخاصة بك.

ما لا يجب عمله مع أحلام اليقظة :

• لا تسمح لنفسك بان تنجرف بعيدا. يمكن أن يكون من السهل جدا إذا كنت من الحالمين فى اليقظه أن تسترسل في عالم الخيال فى أحلامك. أحلام اليقظة مغرية وانه من المهم الحفاظ على التركيز على حقيقة أنه يجب، في مرحلة ما، ان تعود إلى الواقع الحقيقى.

• لا تدع لأحد أن يقول لك إنها أحلام لا فائده منها . قد يبدو، في بعض الأحيان، انها لا طائل منها. ما قد يبدو وكأنه شيء مجردا لا يمكن الحصول عليه , يمكن أن يتحول فعلا إلى شيء مفيد له غرض يحركها. لا تدع لأحد أن يقول لك أحلامك لا تستحق أي شيء لأنهم حقا لا تقدر بثمن.

• لا تنس أن الواقع هو الذي تتحقق فيه الأحلام. الأحلام هي أساس أشياء عظيمة، ولكن من أجل جعل الأشياء العظيمة تحدث، عليك أن تتذكر ان الواقع هو المكان الذي يمكن أن تحقق فيه أحلامك. لا تنسى أن تاتى بأحلامك إلى الواقع الحقيقى ، وترى كيف يمكنك استخدامها  و الإستفاده منها في حياتك.

• لا تظن أنها أفضل من حياتك. يمكن أن تكون الأحلام رائعه في بعض الأحيان، مما يؤدي بنا إلى الاعتقاد بأن ما فيها هو شيء أفضل من ما لدينا من امكانات بالفعل. من الضروري عند أحلام اليقظة أن نأخذ في الاعتبار أن هذه هي أحلامك والامر متروك لك لجعلها حقائق.

 وقف أحلام اليقظة بالإبداع :

والآن بعد أن ناقشنا جوهر أحلام اليقظة، دعونا نركز على بعض الخطوات التي يمكن أن تساعدنا على التخلص من عادة أحلام اليقظة التي تجعلنا غير منتجين، ونفقد كفاءتنا، ونهدر قسما كبيرا من طاقتنا العقلية , عند بعض الأشخاص.

        <!--[endif]-->تواصل مع أحلام اليقظه لديك :

إذا كنت مصمما على وضع حد لعاده أحلام اليقظة، عليك القيام بالآتى. تخصيص بعض الوقت محدد خلال اليوم، قبل الذهاب إلى السرير أو عند الاستيقاظ في الصباح. خلال هذا الوقت، اكتب كل ما يدور فى ذهنك من أفكار بشكل متكرر على قطعة من الورق. أحلام اليقظة أحيانا تعمل على تكرار الأفكار في أذهاننا، و تشكل نمطا. لكسر ذلك، انت بحاجة إلى معرفتهم. بعد ان كتبت هذه الأفكارفي قائمة، فكر  فيها بشكل خلاق. إذا كان لديك الوقت، اكتب عن كل واحده منها. سوف تجد شعور رائع من الوضوح في أفكارك التي كانت تحلق في عقلك لشهور أو أسابيع. بمجرد ان كتبت هذه الأفكار ورأيتها بعينيك، اجعل عقلك يتوقف عن التفكير فيها لبقية اليوم. ممارسة هذه العادة تدريجيا تساعدك على تصفية هذه الأفكار من راسك، و أحلامك، وتطلعاتك و لن يتبقى الا ما يهمك من افكار.

حدد الأهداف :

يهيم العقل البشري عندما لا يوجد لديه هدف يعمل عليه. إذا كنت ترغب في الوصول إلى الهدف، يجب " رؤية  مكان الوصول "التى تريده قبل تصل في الواقع لهدفك . فنيا ، هذا يلخص دور الخيال والقناعات لتحقيق أهدافنا. بغض النظر عن العمر والجنس، و اى مرحلة من مراحل الحياة، يمكننا أن نجعل الأهداف تتركز بشكل فعال في شيء ما.

تعلم الاسترخاء :

عندما نقول استرخاء،قد انفسنا نذهب في سبات عميق، مما يقوض جهودنا الماضية. إذا كنت تشعر بأن عقلك أٌرهق، خذ قسط من الراحة التى يمكنك التحكم فيها. قرر أنه بحلول نهاية الراحه التى اخذتها بارادتك، اجعل عقلك يبحث عن جذور حيرتك و يعمل على حل جميع الأسئلة التي تدور فى راسك، واحده تلو الاخرى. كلما كان نمط تفكيرك أكثر وضوحا ، سيكون من الأسهل تبديد الأفكار المزعجة التى تدور فى احلامك.

تمسك بقراراتك :

وقد أثبتت بعض الدراسات أن أذهاننا هى جهاز ميكانيكيا يستغرق 21 يوما على الأقل للتكيف مع عادة جديدة. التخلص من أي عادة سيئة ماضية ليست مهمة يوم واحد. فهى تتطلب 30 يوما من التركيز الثابت للخروج من النمط العقلي الذى شكلناه عن أي عادة. وبالتالي، العمل على مشكلتك سهلا، دون الحاجة إلى القلق أكثر من اللازم. بمجرد ان كنت قادرا على محاربة الأفكار السلبية وأحلام اليقظة التى تهدر وقتك الثمين، سوف تكون على الطريق السريع لتحقيق النجاح، والسلام، والرضا.

العيش في الحاضر :

في حين أن هذه هى العبارة الأكثر شيوعا ، الا انها هى جوهر كل شيء في الحياة. بغض النظر عن مدى سوء الوضع ، يمكننا العمل على تحسينه من خلال العيش في الحاضر. يمكن ان تساعدنا دروس الماضي على التركيز على الأخطاء، ولكن العمل، والذي هو الأكثر أهمية، يجري في الوقت الحاضر, و يضع حجر الأساس لمستقبل أفضل.

انشط :

عندما يراد منك أن تكون أكثر يقظة , يجب ان تجد الطرق للحفاظ على نفسك في حاله نشاط و يقظه. يمكنك القيام بذلك عن طريق ـ على سبيل المثال ـ افتح النافذة بحيث يدخل الهواء النقى الذى  يبعث فيك شعور جديد - تجنب البيئات المريحة الدافئة التى تغرى على الإسترخاء. استمع لبعض الموسيقى المبهجه وليست الهادئه،  أو شرب القهوه...الخ. كل هذه الأمور سوف تبقيك متيقظا ولا تنجرف فى حلم يقظه.

عبر عن نفسك :

إذا كنت تتخيل و تسرح مع حلم يقظه فهذاهو شكل من أشكال التعبير وطريقة للتعامل مع العواطف والمشاعر. إذا كان هذا هو الحال , قد تحتاج ببساطة إلى اتخاذ المزيد من الوقت لنفسك من أجل التعبير عن تلك الأفكار والمشاعر. لذلك ربما يخرج الرسم أو الكتابة الإبداعية او التحدث مع صديق ثقه ما بداخلك بصدق وتتخلص منه بتجسيده لواقع وليس باحلام اليقظه.

انشغل بشىء :

أحلام اليقظة هي في كثير من الأحيان علامة على الملل - أن كنت لا ترغب في ما يحدث من حولك و تحتاج للتحفيز. تحتاج إلى إيجاد سبل لإشراك نفسك أكثر مع محيطك الواقعى و القيام بذلك من خلال ايجاد أشياء مثيرة للاهتمام. المشاركة الفعالة في ما يقوله الناس والتفكير في كيف يؤثر ذلك عليك وما هو المثيرا للاهتمام حول هذا الموضوع - إذا كنت خلاقا اعمل من المعلومه الأكثر جفافا شيئا يثير اهتمامك. إذا تعذر ذلك حاول عد الأشياء أو إعطاء نفسك تحديات عقلية أخرى لإبقاء تركيزك ثابت على ما يحدث في العالم الحقيقي.

القيام بعمل بدني :

إذا كنت تواجه صعوبة في البقاء في العالم الحقيقي يمكن استخدام شيئ مادي يرجعك للارض. على سبيل المثال مارس الرياضة , قد تجد أن من الصعب بالنسبة لك ان تخرجك الرياضه من أحلام اليقظة , انقر على يدك او على المنضده ونوع فى النغمه ولا تجعلها رتيبه حتى تبقى متيقظا.

 ممارسة الانتباه :

إذا كانت أحلام اليقظة كثيره لديك ,هذا يعنى انك تعانى من مشكلة تواجهها مع التركيز والاهتمام. هذه المهارات يمكن التدريب عليها مثل أي اى مهاره، وهناك العديد من الطرق المختلفة التى يمكنك القيام بذلك. ابحث عن التدريبات الذهنيه على الإنترنت أو على أجهزة الألعاب والهواتف وغيرها، و مارسها بانتظام. ركز على شيء لفترة معينة من الزمن دون انقطاع حتى لا تترك نفسك لأحلام اليقظه.

أحلام اليقظة يمكن أن يكون لها عواقب كثيره ، ولكن ترك أحلام اليقظة بما فيه الكفاية يؤدى الى نفس النتائج. كما هو الحال مع معظم الأشياء، فمن الأفضل أن توازن بين العيش في اللحظة وبين ترك عقلك يهيم فى دنيا الأحلام.

لأختتم هذا المقال، أود أن أكرر اعتقادي في أن أحلام اليقظة ليست كلها سلبية. هى، في الواقع، الطاقة الكامنة التى توجهنا الى المكان الذى يمكن أن نعيش فيه حياة مع مزيد من الوضوح ونعمل على تحقيقه. وهى الاضطرابات في أذهاننا التى يخفيها العقل ،ولكن لديها سحر تذكيرنا بما نريد في الواقع. لذلك، لا تعيش باسلوب نمطى واعمل على حل جميع الأفكار التي تجعلك تنجرف بعيدا عن الواقع الحاضر.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " مواجهه توتر اتخاذ القرار الصعب" على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 6/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
3 تصويتات / 3838 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,013,113