undefined

نصائح للترقي فى العمل

كل الأفراد عندما تلتحق بالعمل تحلم باليوم الذى تصعد على السلم الوظيفى الى اعلاه . ولكن هل فكروا ما هو الذى عليهم عمله ليتميزوا عن باقى زملائهم ويستحقوا عليه الترقيه و شغل منصب مميز؟ لا اظن . دعونا نلقي نظرة على ما يجب ان تفعله انت لتترقى فى وظيفتك.

1. الاتصال الكتابي - إذا كنت ترغب في الترقى فى المنشأه، يجب أن تكون قادرا على كتابه الخطابات او المذكرات او التقارير والبريد الإلكتروني ..إلخ, بحيث تكون مدروسة وصحيحة لغويا و إملائيا , والأهم واضحه ومقروءه ومفهومه . كما ان هناك نقطة ضعف بالنسبة للكثيرين في مجال تكنولوجيا المعلومات، وهذا شيء لابد من العمل على اجادته.

2. الاتصال اللفظي – كما نجد انه من المهم، الكتابة بوضوح ودقة، عليك أيضا ان تكون قادرا على التحدث بوضوح، مهما كان جمهورك شخص واحد أو مائة. لا للتمتمه، أو استخدام الألفاظ العاميه. لا يجب ان تحدق في الأرض وانت تتحدث او تهرب بعينيك بعيدا، أو الاختباء وراء الأوراق حتى لا تواجهمن تحدثه. عليك أن تكون قادرا على نقل الأفكار التى تتحدث عنها بسلاسه, و تظهر أن لديك الثقة في نفسك وفى ما تقول لتجعل المستمع يصدقك.عليك اكتساب هذه المهاره و صقلها !

3. خذ المبادره - اذهب إلى المشرف او المدير واطلب العمل. إذا تم منحك عمل ما، ابدأ في وقت مبكر والانتهاء في وقت مبكر. إذا كنت تعرف ما يجب القيام به، افعل ذلك من نفسك إذا كانت بيئة العمل تسمح بذلك، أو استأذن إذا كنت بحاجة إلى  الإستئذان. المشرفين والمديرين يحبوا المبادرين ويطمئنوا اليهم.

4. ادى العمل باجاده - وهذا يسير جنبا إلى جنب مع الصفه السابقه. نمى سمعة انجاز الامور صحيحه و من مرة الأولى. إذا كنت تستطيع أن تصبح واحد من هؤلاء الأشخاص الذين يمكن الاعتماد عليهم، ليس فقط التنفيذ بدقه، ولكن تقديم منتج ممتاز - سوف تكون ناجحا.

5. تطوير مهارات الاستماع الجيد - افتح فمك عند الضرورة، ولكن ابقى أذنيك مفتوحة في جميع الأوقات. تعلم أن تكون مستمعا جيدا ومركزا. سوف تساعد مهاره الإستماع في عملك، وسوف تقوم باكتساب سمعة بأنك  شخص يسهل التحدث معه, الأهم من ذلك، انك سوف تعرف ما يجري من حولك.لا تشغل نفسك بالكلام ولكن اشغل نفسك بالإستماع.

6. لا تكن محب للنميمه - اكسب سمعة انك شخص يؤتمن على الأسرار. استمع إلى ما يدور حولك وفهمه ( انا أسميها جمع المعلومات بذكاء)، ولكن لا تكون ناقلا لما تسمع ونشره بين الأفراد. هذه الصفه تجعل الجميع يأتمونك على اسرارهم والتحدث بجانبك بحريه ولا يخشوك او يتجنبوك.

7. تعرف على السلوك السليم - الإجراءات والسلوكيات المناسبة في اجتماعات فريق صغير بين زملائك في العمل ليست بالضرورة ملائمة عند التعامل مع فريق من المديرين. اعرف الفرق و تصرف بشكل مناسب ولكن الأهم احترام الجميع.

8. الوفاء بالوعود - كن معروفا بالتزامك بكلمتك و وعودك - وإذا كنت لا تستطيع فى بعض المواقف, اشرح السبب وإجعل الكل يعرفه حتى لا يفقدوا الثقه فيك.

9. كن صادقا في تعاملك - إذا كان الجميع لا يثقوا بك بالقدر الذى يمكنهم أن يتركوا لك المسئوليه, أو يظنوا أن لديك دائما أجندة خفية، سوف لن تصل إلى أي مكان. وعلى العكس، كونك معروف كوسيط نزيه و دائما تقول الحقيقة سوف تكسب مصداقية عاليه عند العمل مع الآخرين ويتسابقون للعمل معك.

10. كن دائما مستعدا للتعاون - وهذا لا يعني ان تعمل كل شيء ، ولكن ان تكون على استعداد لتكون شريكا في الجهود التي يقودها الآخرين. إذا كان من حولك يجدوا العمل معك سهلا و ينفذ بسلاسه, فأنت ستجد المزيد من الفرص تأتى إليك.اذا كان لا شىء لعمله فى وقت ما , مد يد المساعده لزملائك فى وقت ذروه العمل لديهم.

11. كن ذو معرفه – لا تتكلم عن الأشياء التي لا تعرفها او تفهمها. لا تخاف ان تقول "أنا لا أعرف , انتظرنى و ساعود إليك بالمعلومه." بالطبع ليس المفروض ان تعرف كل شىء  او تكون خبيرا في كل جوانب الموضوع, ولكن تأكد من أنه يمكنك الحديث بذكاء فى معظم المواضيع في مجالك.

12. احصل على المعلومه بسرعة - واحدة من السمات المميزة للقائد الجيد هو القدرة على تحصيل المعلومات بسرعة، وتفسيرها، واستخدامها في صنع القرار.اذا كنت ممن يتحلو بهذه الصفه استعد للترقى.

undefined

13. سرعة التنفيذ - التأخير يفسر بعدم القدرة على إدارة وقتك بشكل صحيح. إذا كان ذلك ممكنا - كن مبكرا او فى الميعاد بالظبط ! مراعاه التنفيذ فى حينه مفيد ايضا فى إدارة المخزون، وليس لإدارة وقتك فقط.اذا عرفت بهذه الصفه سيعتمد عليك الجميع و تلفت نظر الإداره.

14. الصورة تؤثر - الانطباعات الأولى يصعب التغلب عليها والناس يحكمون عليك من مظهرك.  لذلك  يجب تحرص على نظافتك  وتنتقى الملابس المناسبه سواء كنت ترغب في ذلك أم لا.

15. كن اجتماعيا : في داخل قسمك وخارجه. كن اجتماعيا؛ واشترك فى المناسبات و جامل زملائك فى مناسباتهم. وسع دائرتك فى انحاء المنشأه واكسب حب وإحترام الجميع فى الاختلاط مع الأفراد داخل قسمك و خارجه.

16. اعرف طبيعه العمل فى المنشأه - أيا كانت الأعمال الأساسية لمؤسستك، اعرفها. عليك معرفة ما يلزم لدعم العمل الأساسي. مما لا يضر معرفة الإحصائيات والحقائق عن مؤسستك. هذا سيساعدك على التعاطف مع العملاء وحل مشاكلهم  مع المنشأه ببراعه حتى لا تفقدهم.

17. التعاطف - أن تكون قادرا على رؤية الأشياء من وجهة نظر شخص آخر، بغض النظر عن ما إذا كنت توافق أو لا توافق، سوف يساعدك كثيرا، بغض النظر عن ما تقوم به ويشجع الجميع على التعامل معك.

18. لا تكون ملك الدراما - تعلم ان تكون قادرا على تحديد بسرعة ما هى الأزمة حقيقية وما هى ليست كذلك , والتصرف وكأن كل شيء تحت السيطرة. يمكنك الصراخ، والبكاء، و العبوس أو أيا كان في وقت لاحق في جلسة خاصة مع نفسك. الانفجارات العاطفية ليست موضع ترحيب في مكان العمل وخاصه الإداره التى ستعتبرك ضعيف لايمكنك مواجهه الأزمات.

undefined

19. ان تكون مفكرا ناقدا- عليك أن تكون قادرا على رؤية الصوره كامله والاهم رؤيه التفاصيل. تعلم أن تنظر إلى جميع المعلومات وإجراء تحليل سريع لتحديد ما هي الأسباب،و ما هي الآثار، والمتغيرات التى يجب ان تدخل في الاعتبار فيما يتعلق بأي مشكلة.

20. أن تكون نفسك - الكثير من الناس يمكن النظر اليهم على انهم اشخاص غير أصليين. ضع في اعتبارك أن التواضع هو صفه جيدة، كما لا أحد يحب الشخص المتباهى، ولكن لا تخاف من اظهار قدراتك و مميزاتك الخاصة في بعض الأحيان عندما يتطلب الأمر ذلك.

21. اتخاذ الخطوة التالية - عندما يكون واضحا ما هي الخطوة المقبلة في مشروع أو منتج – خذها ! ما لم تكن ليست من اختصاصك, لا تنتظر أن يقال لك ـ  قم بالخطوة المنطقية التالية في شىء, إذا كان في نطاق اختصاصك  و مسموح لك القيام به,والا يمكن أن تصبح في ورطة إذا كانت الإدارة متعنته وتعشق اعطاء الأوامر، ولكن في معظم الحالات، سوف يكون مديرك سعيدا بما فعلت وينقل صوره عن كفائتك للاداره العليا.

22. معاملة الناس بلطف - عامل الناس في جميع مستويات المنشأه بلطف واحترام. أنت لا تعرف متى وأين سوف تقابلهم مرة أخرى وفى اى موقف. التزم القاعدة الذهبية - عامل الناس بالطريقة التي تحب ان يعاملوك بها.

23. تذكر ان العالم صغيرـ  الكلمه تنتقل سريعا ويسمعها الجميع.الناس لديهم ذاكره قويه، سوف يكافأ العمل الصالح، ويحتقر العمل السىء- تذكر انه لعالم صغير. لا تحرق الجسور مع الناس ولا تحولهم لأعداء - أنت لا تعرف أين سوف يظهروا مرة أخرى في حياتك وتحتاج اليهم.

24. كن مخلصا - الناس تقدر الإخلاص. إذا اخلصت فى جهد صادق لتحقيق شيء - سيلاحظ ذلك كل من حولك , و يشعروا بالأمان فى وجودك. وستعرف الإداره مدى اخلاصك فى العمل.

25. لا تخاف أن تسأل لماذا - بطريقة مهذبه - ولكن بمعنى  وفى الوقت المناسب " أحاول فهم الموضوع " ج " بشكل أفضل ،هل يمكن مساعدتي على فهم أفضل من خلال توضيح لماذا نفعل ذلك ؟ " سوف تندهش من حجم ما تتعلمه مع هذه العبارة البسيطة.

هذه  قائمتي لقواعد التفوق في ما تفعله ويساعدك على الترقى. إذا كنت تستطيع اكتساب هذه الصفات والسلوكيات، سوف تكون فى طريقك إلى أي مكان تريد أن تذهب اليه، سواء كان مكتب مغمور فى الزاويه ، او مديرا مرموقا. ا هذه هي أنواع من الصفات التى أراهن أن معظم أصحاب العمل يتمنوا شخصا يتحلى بها ليضعوا فيه ثقتهم. آمل أن تعمل هذه الصفات بشكل جيد بالنسبة لك كما فعلت بالنسبة لي.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "افضل 7 طرق تميزك فى مقابله او عمل  " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 11/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
3 تصويتات / 1020 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,695,289